الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مكتوب

دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لك، عزيزي القارئ، دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم. فالجميع يتعرض لابتلاءات ومشكلات وصعوبات في حياتهم، ولا يجدون ملاذا إلا في الله تعالى، القادر على كل شيء. والدعاء نعمة من نعم الله جل وعلا لعباده، وهو عبادة يحبها الله تعالى وأوصى بها رسوله الكريم، كما جاء في سورة البقرة الآية ١٨٦: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).

من أمور جعلت الدعاء مكانة عظيمة ومنزلة عالية في حياة البشر، ليست الدنيا فقط بل الآخرة كذلك، ولا يشترط في الدعاء أن يكون في السراء فقط بل في الضراء أيضاً، ولا يقتصر على أوقات الحاجة فقط، بل لمن يرغب في تحقيق مبتغاه من الله سريعًا، شرع الله سبحانه للعباد دعاء لقضاء تلك الحاجة، ولكن هناك قواعد وضوابط لقبول الله الدعاء من العباد سنعرضها في الفقرات التالية مع ذكر صيغة دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم، وكيفية صلاة قضاء الحاجة في موسوعة.

دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

أوصانا الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم عند مرورنا بضيق أو رغبة في حدوث شيء ما بأن نصلي صلاة تعرف بقضاء الحاجة، وعلمنا الحبيب المصطفى كيفية أدائها. حيث يجب على المؤمن أن يحسن وضوئه ويصلي ركعتين، وفي الركعة الأولى يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص، ثم بعد التشهد يردد الدعاء الذي ورد عن النبي الكريم:

  • يقول الدعاء: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن تقضي حاجتي ثم تذكر حاجتك.
  • وروى نبينا الحبيب دعاءً آخر، حيث قال: “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيها وتشفعُهُ فيَّ.
  • الحديث الوارد في صلاة الحاجة هو : عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه، فليتوضأ وليصل ركعتين، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. أسألك أن لا تترك لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة إلا قضيتها لي. ثم يسأل الله في أمور الدنيا والآخرة ما شاء، فإنه القادر على كل شيء.

دعاء قضاء الحاجه وتيسير الامور

عندما تضيق الدنيا على الإنسان، فيلجأ إلى الله تعالى الذي يرفع عنه البلاء ويخفف عنه المحن. وعندما يرغب في الحصول على شيء معين شريطة أن لا يكون فيه إثم عليه، يمكنه أن يدعو بإحدى الأدعية التالية:

  • يا الله، أنت الذي تسد دين المديونين وتفرج هم المحزونين، والذي وضع خزائنه العظيمة بين الكاف والنون، يا أرحم الراحمين، والذي يملك القدرة على القول كن فيكون، يا من تغفر الذنوب، فاغفر ذنبي، ويا من تفرج الهموم، فافرج همي، برحمتك يا نصير الضعفاء، أرجوك أن تلبي حاجتي (يمكنك ذكر حاجتك).
  • يا الله، إنني ألجأ إليك بعدما فاق حملي قدرتي، يا من تحب الخلق وتغفر لهم، يا الله، تولَّني بعافيتك وانظر إليَّ بعين الرحمة، وبحق نورك الذي ملأ السماوات والأرض، أقضِ لي حاجتي (ويذكر الحاجة)، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

  • اللهم، أنت مصدر ثقتي ويقيني ورجائي، أنا أستغيث برحمتك يا ربي. أدعوك بدعاء الملهوف، مثلما نجيت يونس من بطن الحوت عندما دعاك قائلا `لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين`. ها أنا أدعوك يا الله وألتمس حمايتك ومغفرتك، فأمسك بيدي وازح عني البلاء، واجعل مستقبل حياتي أفضل برحمتك يا الله.
  • يا الله، الذي تجمع دعاء المؤمنين في كل وقت وحين، في يوم لا ريب فيه، إن كنت عصيت بحماقة مني، فأنت الأعلم بضعفي وقلة حيلتي، يا الله، إن كان ذنبي يمنع عني الفرج، فإني أستغفرك بعدد حبات المطر، وعدد الطيور وأوراق الشجر، فاغفر لي وتقبل دعائي واقض حاجتي (يمكنك ذكر حاجتك).

لقضاء الحاجة مهما كانت

  • حدثت حادثة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث رواها (عثمان بن حنيف)، وذلك حول رجل ضرير جاء إلى النبي الحبيب وقال له: “ادع الله أن يعافيني.” فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت.” فقال الرجل: “فادعه.” فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتوضأ ويحسن وضوئه، ثم دعا الله بالقول: “اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى، وتشفعني فيها وتشفعه فيها.” وقد صرح الراوي بأن الأعمى عاد بصره سريعا بعد الدعاء.
  • نرجو من الله بأسمائه العظمى، التي إذا سأل بها عباده أجابهم، وإذا استغاث بها أحدهم أغاثه، أن يفي بحاجتنا ويستجيب لدعائنا، فإنه ليس لنا من يحمينا وينصرنا سواه في أوقات ضعفنا، فهو الذي ينصرنا دائمًا ولا يخذل أحدًا من خلقه. يا أرحم الراحمين، اقض حاجتي وأجب دعائي وأخرجني من الضيق إلى السعة، وأعني على ما لا أستطيع وما يعجزني. يا سميع، يا مجيب الدعاء.

دعاء قضاء الحاجة للزواج

جعل الله تعالى الزواج لعباده من أجل إعمار الأرض، وكان أول زوجين هما نبي الله آدم وزوجته حواء، ومن نسلهما أتى جميع الخلق. وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز بسورة الروم الآية 21: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.” ولمن يرغب في الزواج والاستقرار عليه، يمكنه اللجوء إلى الدعاء إلى الله تعالى لتيسير ذلك. ومن أدعية قضاء الحاجة لتيسير الزواج، ما سوف نذكر لكم فيما يلي:

  • اللهم، إن ثقتي ويقيني بك تزداد في كل كرب وضيق، وليس لي سواك رجاءً في الشدة، فقد واجهت الكثير من الكروب والأحزان التي آلمت قلبي، ولولا لجوئي إليك وتوكلي عليك لما نجوت ولا حييت، فأدعوك اللهم أن تيسر لي زواجي وتجعله خيرًا لي في ديني ودنياي وتحقق لي الخير في الحاضر والمستقبل، وإنك لا ترد الدعاء.
  • تعني أن الدعاء هو لله، الذي ينفس الكربات عن المكروبين ويفرج الهم عن المحزونين. يتضمن الدعاء الإشارة إلى دعاء ذي النون، وهو دعاء للنجاة من الضيق والشدة، والتذكير بأن الله هو الذي يوفر كل شيء ويسهل الأمور. يتضمن الدعاء الرغبة في الحصول على رزق واسع وحلال ومبارك، والزواج والذرية الصالحة، وأن يرفع الله شأن الدين والحق ويباعد بين المؤمنين والكافرين.
  • يدعو الشخص الله في هذا الدعاء لصلاح أمره وحاله كما أصلح الله أمور عباده الصالحين، ويطلب من الله تعالى الرزق الواسع والزوج الصالح، ويعلم أن الله هو القادر على تحقيقهما وأن الله يعلم حاجته، ويستخدم أسماء الله العظمى وصفاته العالية في هذا الدعاء.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

  • اللهم، يا قادر على كل شيء، يا ناصر الضعيف، ومسخر القوي له، يا مسخر الجان والشياطين والريح لنبيك سليمان، ويا مسخر الحديد والطير لداوود عليه السلام، ويا من قلت للنار كوني بردًا وسلامًا وسخرتها لأبينا إبراهيم، فإني أسألك بحولك وقوتك وعزك وجلالك، يا من تقدر ولا يقدر عليك ولا يذل من واليت، تولني برحمتك يا منان يا حنان، يا ذو الجلال والإكرام، يا قيوم السموات والأرض، حقق لي أمنيتي في ذكر الحاجة.
  • نستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، ونتوب إليه من ذنوبنا وندعوه أن يغفر لنا، يا الله أنت وحدك الذي تعلم مدى ضعفنا وقوتنا، يا القوي يا المتين، يا الجبار الذي تشمل رحمته كل شيء في السماوات والأرض، يا الله، تحقق لي ما أريد وأسرع في تحقيقه، وإذا كان ذلك الأمر خيرًا لي، فأقربه لي، وإذا كان سيئًا لي، فابعدني عنه واستبدله بشيء أفضل، يا رب العالمين.

دعاء للفرج العاجل

  • يا الله، لا إله إلا أنت، سبحانك، يا من تجمع شتات الأمور وترفع السموات بغير عمد، يا من تخرج النباتات والزروع من الأرض وتجعلها غذاءً ورحمةً للعالمين، يا من تحيي العظام وهي رميمة، يا من وعدت عبادك أنك قريب وسميع الدعاء، فإذا دعوتك تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتخرجني من الحزن والشتات إلى الاستقرار والثبات، يا من تسمع المناجاة من فوق السماوات السبع وتملك جميع حاجات المخلوقات، بحق نور وجهك الذي ملأ السماوات والأرض وما بينهما، أسرع بقضاء أمنيتي وحاجتي إن كان بها الخير، وأرفضها عني إن كان بها الضر، وارضني بما قسمته لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، يا من أحصيت كل شيء عدداً، ويا من غطّيت ما مضى وما هو آتٍ، نسألك ربي بقدرتك التي وسعت كل شيء وبمشيئتك التي لا يمكن لأحدٍ أن يعترض عليها، وبمجدك وحمدك يا إله كل المخلوقات، نطلب منك أن تسمع دعائنا وتحقق حاجتنا، يا من تستطيع كل شيء يا ربّ الرحمة، نرجو منك في كل أمر عظيم أن تصلح أحوالنا بما يُصلح به أحوال عبادك الصالحين، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم أزل عني همي وأنجِ حاجتي وارفع ما أصابني من حيرة وقلق (يُذكر الحاجة)، وصلِّ وسلِّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليماً كثيراً.

“يعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والاستغفار وذكر ما يريد الشخص طاعة لله وابتعادًا عن الإثم والمعصية من الأمور المستحبة عند الدعاء، ويتم ختم الدعاء بالصلاة على النبي الحبيب، حيث أن الله تعالى لا يرد الصلاة على نبيه، وعليه، سيتم قبول الدعاء بين الصلاتين بإذن الله القدير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى