الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة نبي ذكر في القران الكريم

قصة نبي ذكر في القران الكريم | موسوعة الشرق الأوسط

ننصحك، عزيزي القارئ، بقراءة قصة نبي ذكر في القرآن الكريم والأحداث التي تدور حولها، والتي جعلت هذه القصة تترسخ في ذهن المسلمين بعد قراءة القرآن الكريم. فقد بعث الله إلى كل الأمم نبياً كريماً يحمل رسالة رب العزة والجلالة، وآمن بعض الناس به وكفر آخرون، وأخص الله بعض الأنبياء وأطلق عليهم أول العزم لصبرهم واحتسابهم عند الله، وهؤلاء الأنبياء هم: سيدنا محمد وسيدنا نوح وسيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى.

قصص الأنبياء جميعها تم تقديمها لنا من قبل الله لنتعلم منها الصبر والحكمة ونقاء القلب والإرادة والمحبة والرحمة. هناك العديد من السور في القرآن الكريم تحتوي على قصص مدهشة تعبر عن حكمة رب العزة والجلالة، وسنسلط الضوء على هذا في مقالنا على موسوعتنا. انضم إلينا في رحلتنا الإيمانية.

قصة نبي ذكر في القران الكريم

يشعر العبد برغبة شديدة في معرفة قصص الأنبياء ومدى استجابة الله لهم وكيف دعوا عباده الصالحين والكافرين الطاغين والذين اعتدوا عليهم وعذبوهم. لكن الله تعالى حفظ أنبياءه ورسله الذين أرسلهم لنشر التوحيد ووحدانيته وحفظهم من أعدائهم. لذلك، يقدم القرآن الكريم باقة من قصص الأنبياء لمساعدة الناس في فهم هذه الدروس والتعلم منها .

قصة قوم لوط عليه السلام

انتشرت مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي تساؤلات حول قصة قوم لوط عليه السلام الذي أرسله الله تعالى ليهدي قومه عن ضلالهم، لذلك سنستعرض تلك القصة التي تؤكد عظمة وعِزة وجلالة المولى العز وجل وبطشه لمن لا يخشاه ولا يخافه.

  • كان قوم لوط عليه السلام يمارسون الشذوذ الجنسي بالاتجاه نحو الرجال بدلًا من النساء، وهذا يُعتبر انحرافًا عن الطبيعة التي خلقها الله عز وجل وأجمع الناس عليها، ولم يتمتعوا بالأخلاق التي تجنبهم الفحشاء في المجالس العامة وسوء القول والفعل، بل كانوا يسرقون الأموال ويعتدون على بعضهم بطريقة غير مشروعة.

الملائكة يبشرون لوط عليه السلام

  • حمل لوط عليه السلام مسؤولية دعوتهم لترك الممارسات التي لا تتفق مع الأخلاق وليست طبيعية للإنسان، حيث كانت تُطلق عليها اللواط، ودعا الله عز وجل لعبادته الواحد الأحد والابتعاد عن كل الانحرافات التي تهلكهم، وذلك لأن غضب الله شديد وبطشه أشد.
  • لم ييأس سيدنا لوط عليه السلام من دعوة قومه إلى الصراط المستقيم، وبعد ذلك، أرسل الله تعالى إليه ملائكة من السماء ليُبشِّره بأن الله سينجيه والمؤمنين معه. وحين علم قومه بوجود هؤلاء الرجال في منزله، ذهبوا إليه، ولكن الملائكة كانت تشبه رجالًا جميلين، ومنع سيدنا لوط عليه السلام قومه من الاقتراب، وعرض عليهم أن يتزوجوا من بناته، ولكنهم رفضوا العرض.

امرأة لوط

  • لم يكن عليه السلام على علم بأن الزائرين كانوا ملائكة، حتى تم الكشف عن هويتهم بعد الحادثة عندما نصحوه بالهرب من القرية مع المؤمنين، باستثناء زوجته التي لم تؤمن به.
  • تعرضت زوجة الرجل للعذاب بسبب إهمالها لدعوته التي أُرسلت إليها من المولى عز وجل وعدم استجابتها لها.
  • كما ورد في سورة الحجر الآية 60 “إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا ۙ إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ”.

عذاب قوم لوط

  • عندما جاء العذاب على شكل تساقط حجارة وانهيار القرية عليهم جميعاً بعد أن هددوا نبي الله لوط عليه السلام.
  • أرسل الله تعالى على قوم لوط حجارة تتساقط على الأرض مصحوبة بصيحة، وهذا أدى إلى إلحاق الضرر بالقوم الظالمين، هذا ما ورد في قوله تعالى في سورة الحجر الآية 59 “إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ.
  • فرَّ لوطُ مع المؤمنينِ خارج البلدة التي ظلم أهلُها أنفسَهم بالصيحة التي أطاحت بالقومِ الظالمين، وذلك لأنهم طغوا وتمادوا في فعل المنكرات والفواحش التي نهى عنها المولى عز وجل، فنجا المولى عز وجل قومُ لوط وأهلهم وأمرهم بالخروج من المدينة بعيدًا عن الهلاك مهرولين إلى المولى عز وجل لينجيهم. وأشارت الملائكة إليه بألا ينظروا إلى ما يحدث من أهوال وراءهم، وذكر الله تعالى هذه القصة في سورة الحجر الآية 65: “فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ.

قصة نبي الله أيوب

يتحدث هذا المقطع عن قصة النبي أيوب عليه السلام التي وردت في القرآن الكريم والتي يُطلق عليها مثال في الصبر، حيث عانى النبي أيوب من المرض ودعا الله قائلاً “أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”، وفي دعاءه ورجائه لله تعالى، كانت هناك استجابة من الله للعبد الصالح الذي يدعوه.

  • أيوب عليه السلام فقد أبناءه وماله، ولكنه صبر على سقم جسده واختبار الله التي اعتبرها الناس ذنبًا كبيرًا، وكان رد فعله شكرًا لله وصبرًا على البلاء والسقم بقلب شاكر وجسد يتحمل الصعاب.
  • دعا رب العزة والجلالة لرفع الحزن والبلاء عنه، ولم يألو جهدًا في الصبر على المحن التي طالت، واستجاب الله لدعائه وأزال البلاء.
  • عاد العبد الصالح إلى الحياة من جديد بدون أي مرض أو بلاء، وعادت زوجته معه بأطفال كثيرين، وزاد الخير الذي كان في حياته قبل تعرضه لتلك المحن التي جعلت منه نموذجًا للعبد الصالح.

قصة نبي الله صالح

  • وننتقل إلى قصة قوم سيدنا صالح، الذي دعاهم لعبادة الله وحده وعدم شرك أحد معه، ولكنهم أرادوا التأكد من نبوته. فاستدعى سيدنا صالح ربه أن يرسل عليهم معجزة تساعدهم على تصديقه.
  • نزل الله تعالى ناقة على قومه، ولكنه شرط عليهم عدم إيذائها، ولكنهم قاموا بذبحها ولم يؤمنوا برسالة سيدنا صالح.
  • فأرسل الله عليهم الصيحات والرجفة والصواعق كعذاب لهم على مخالفتهم تعاليم سيدنا صالح وعدم إيمانهم برسالته التي تنص على الإيمان بالمولى عز وجل، وطاعته بألا يقتلوا الناقة، ولكنهم طغوا وعصوا الأوامر.

قصص ذكرت في القران الكريم

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم عِدة قصص ليتعظ منها المؤمنون ويتعرفون على المعاناة التي واجهها الأنبياء في سبيل توصيل رسالة الله تعالى، وقد رعاهم المولى عز وجل وقدم لهم الدعم وحفظهم من بطش الأقوام والملوك، لذلك دعونا نستعرض مجموعة من قصص الأنبياء في القرآن الكريم من خلال الفقرات التالية.

قصة نبي الله يونس

تحمل قصة سيدنا يونس العديد من العِظات التي جعلت منها نبراسًا يضيء للمؤمن في حياته، ويدعو بها للتخلص من المشاكل والمتاعب التي تواجهه في حياته، لذا دعونا نستعرض أبرز أحداث قصة سيدنا يونس كما وردت في القرآن الكريم .

  • أرسل الله تعالى النبي يونس عليه السلام إلى قومه ليدعوهم إلى عبادة الله وحده والابتعاد عن الشرك، وعلى الرغم من ذلك، رفض أهل يونس الإيمان به وظلوا على إثمهم، وحاول يونس معهم الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى، ولكنهم رفضوا الإيمان.
  • ألقى اليأس بظلاله على قلب سيدنا يونس فخرج من القرية وركب سفينة في البحر دون إذن المولى عز وجل، وحدثت المفارقة التي تؤكد قدرة الله، حيث تعرضت المركبة للرياح الشديدة التي كادت تقلبها، فقرروا التخلص من بعض الحمولة وألقوا بالأمتعة في البحر، ولكن المشكلة استمرت، فعقدوا اجتماعًا واختاروا يونس عليه السلام ليُلقي بنفسه في البحر، فألقى بنفسه والتقطه الحوت في فمه ودخل جوفه واستقر فيه دون أي ضرر أو أذى.
  • بعدما دخل سيدنا يونس بطن الحوت، انشغل بالدعاء والتسبيح والاستغفار وتوب إلى الله عز وجل، وأدرك ما اقترفه من خطيئة، ودعا ذا النون في بطن الحوت بالاستغفار الذي تاب الله عليه به، وذكر هذا الدعاء الذي تردده سيدنا يونس الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 87: “وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • أمر الله تعالى الحوت بأن يلقي يونس عليه بأمان على البر، وأنبت له شجرة اليقطين التي قدمت له الظل، ليعود بعد ذلك إلى قومه ويدعوهم إلى الله، حتى آمنوا بأمر الله.

قصة نبي الله موسى

  • أرسل الله تعالى النبي موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه من بني إسرائيل، وتضمنت قصة سيدنا موسى العديد من المفارقات، حيث خشى فرعون على مُلكه وأمر بقتل الذكور في عام وتركهم في عام آخر، ولكن الله تعالى أمر أم موسى بإرسال الطفل موسى في اليم ليصل إلى قصر فرعون، وينتهي به المطاف ليصبح ابنًا لزوجة فرعون.
  • تربى النبي موسى عليه السلام في قصر فرعون، وتحت إشراف أمه التي جاءت إلى القصر لإرضاعه، وسرعان ما نما موسى وصل إلى سن الأربعين وجاءه الوحي. وبدأ موسى بدعوته لفرعون وقومه، وخرج من القرية بعدما قتل رجلًا قبطيًا دون قصد، وهرب إلى مدين. في الطريق، سقى فتاتين، وأتته إحداهما وطلبت منه أن يأتي لوالدها، فتزوج من إحداهما وعمل لدى والدهما.
  • قرر أن يعود إلى قومه من بني إسرائيل، ولكنه ضل الطريق في منطقة طوى بين جبلين، حيث كان يُشعل فيها النار، وخاطب الله تعالى أثناء توجهه للقبلة وفي وحدته، فأمره بنشر رسالته ودعوة الناس لعبادته وحده وعدم الشرك به، وطلب موسى من الله تعالى جعل هارون أخاه سندًا وعونًا له في الدعوة، وبدأت رحلتهما.
  • من بين المعجزات التي منحها الله تعالى لسيدنا موسى، أن تتحول عصاه إلى ثعبان يأكل كافة الثعابين التي ألقاها السحرة أمام الناس في يوم الزينة ليؤمنوا به، وأيضًا أن يسلط الجراد والقمل والضفادع والطوفان، وإخراج يده من جيبه بيضاء أمام الناظرين، بالإضافة إلى الطوفان والبحر والسنين.
  • رغم أن قوم موسى أصروا على تمردهم وعنادهم، إلا أن الله تعالى أمر سيدنا موسى بأن يأخذ قومه ويدخل بهم البحر، لينجوا بينما كان فرعون وجنوده يتبعونهم، ولكن الله تعالى فرق بينهم وغرقوا جميعًا. وبذلك نجى موسى والقوم الصالحون الذين آمنوا به، ونزل الله عليه التوراة وعلى قومه.

اكثر نبي ذكر في القران الكريم

  • يعتبر سيدنا موسى هو النبي الذي ذُكر اسمه أكثر من غيره في القرآن الكريم، حيث ذُكر اسمه 136 مرة في الذِكر الحكيم، ويرجع الفقهاء هذا الأمر إلى ذلك.
  • وتم ذكر اسم أخيه هارون الذي جاء معه لدعوة الناس لعبادة الله وحده عشرين مرة.

قصة نبي الله عيسى

تبدأ قصة سيدنا عيسى عليه السلام بأمر الله تعالى للسيدة مريم العذراء بحملها طفلًا، وأبشرها الملائكة بهذا النبأ ليكون معجزة من الرحمن، حيث يأتي عيسى عليه السلام بدون أب، وذكر الله تعالى ذلك في سورة آل عمران الآية 45 “إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ.

  • بدأت رحلة الحمل لهذه السيدة مع سيدنا عيسى عليه السلام، وهو ما تسبب في تأنيب من قومها، لكنها، بأمر من الله، لم تخاطبهم وأشارت إلى مولودها.
  • بدأ هذا الشخص في الحديث عن الغرض من خلقه، وهو توصيل رسالة الله عز وجل إلى قومه، كما أنه رغب في أن يكون بارًا بأمه، وذلك لأنه أراد أن يبدأ دعوته بعد أن يكبر. وعندما شاب، دعا قومه إلى عبادة الله تعالى وحده وعدم الشرك به، وأظهر معجزاته التي منحه إياها الله تعالى لإقناع قومه بدعوته، وكان من بين تلك المعجزات قدرته على علاج الأبرص والأكمة وخلق الطيور من الطين. كما كان لديه القدرة على إخبار قومه بالأموال التي لديهم في منازلهم.
  • لم يؤمن الكثيرون برسالة النبي عيسى، ولكن الذين آمنوا به واتبعوه كان عددهم اثني عشر حواريًا.

قصة نبي الله محمد

لا يمكننا أن نفوت قصة خاتم الأنبياء الذي أنزله المولى عز وجل على أفضل خلقه، الذي فضله على العالمين، وليس من الواجب أن نروي هذه القصة إلا قبل أن نُصلي على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، الذي عانى بشدة خلال مسيرته وحياته، وتكبد العناء والصعوبات في دعوته للإسلام ورفع كلمته، وكانت رحلته محفوفة بالمخاطر التي وفرها له الرحمن ووفر له الظروف المناسبة للوصول إلى العالمين.

حياة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

  • يمكن أن نبدأ بذكر مولد النبي الكريم وحياته التي أشرف عليها الله ورحمته، حيث نشأ في الصحراء وأرضعه السيدة حليمة السعدية، ولكن عندما أتى إليه جبريل عليه السلام وغسل قلبه من شرور الشيطان، صار قلبه طاهرًا نقيًا.
  • ومع ذلك، خافت السيدة حليمة على ابنها، فتركته لأمه آمنة بنت خويلد، ولكنها توفيت وهو في السادسة من عمره، وتولى عمه أبو طالب تربيته وتعليمه، ولقب بالصادق الأمين.
  • بدأ رسالة الرسول عليه السلام عندما بلغ الأربعين عامًا، وتعرض للضغط من المشركين وخاصة عمه أبو لهب، وتذكر القرآن الكريم قصة أبي لهب وعذاب الرسول عليه السلام في سبيل إتمام رسالته، لكنه لم يدعو على قومه بل دعا لهم بالهداية، وكانت هذه من أجمل صفاته النبيلة.

الوحي في عمر الأربعين

  • في إحدى الليالي، زار جبريل سيدنا محمد وطلب منه أن يقرأ أمامه ثلاث مرات، وعاد النبي بسرعة إلى خديجة بنت خويلد وأخبرها بما حدث، وأخبرها ورقة بن نوفل، ابن عمها، أنه هو النبي المرسل للأمة.
  • سافر إلى الحبشة ووجد النصرة من بعض الأنصار، ثم انتقل إلى الطائف ودعا حجاج موسم الحج إلى عبادة الله تعالى وحده دون الآلهة التي يعبدونها، ولكن لم يلق إلا الأذى، ولكن سرعان ما أعانه الله على استمداد الأنصار وتمت بيعتهم له في العقبتين الأولى والثانية، مما أدى إلى تحقيق الهدنة.

الهجرة إلى المدينة

بعد ذلك، هاجر الرسول مع أبي بكر الصديق إلى المدينة وبدأ رحلته في تأسيس دولة إسلامية تسودها العدل والمساواة والخير والسعادة والاستقرار والإخاء. وعمل الرسول عليه الصلاة والسلام بمبدأ الشورى مع الصحابة، كما اعتمد الحبيب المصطفى مبدأ الرحمة في حكمه.

وصلنا الآن إلى خاتمة مقالنا بذكر قصة نبي ذكر في القرآن الكريم التي تحمل العبر والحكمة للمؤمنين، ويمكن للقارئ العزيز قراءة المزيد من قصص الأنبياء بالتفصيل من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى