الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء للشفاء من كل داء لكل مريض مكتوب

دعاء للشفاء من كل داء | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال في موسوعة، ستجد دعاء للشفاء من كل داء، كما وصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. ستجد أدعية الشفاء من الأمراض والأسقام التي ذُكرت في السيرة النبوية وأدعية الشفاء من القرآن الكريم ومن على لسان الصالحين والتابعين. حث الرسول علينا على زيارة المرضى وتخفيف أوجاعهم بالدعاء والذكر، فالعبد يلجأ إلى ربه عند وقوعه في المصائب أو الأزمات، والدعاء هو باب الفرج دائمًا. بالدعاء تنفك الكربات وتنحل العقد، ولذلك يجب على المؤمن الصبر والذكر وكثرة الدعاء واتخاذ الأسباب عند الإصابة بالمرض، فعليه زيارة الطبيب وعدم الاعتماد على الدعاء فقط، وبإذن الله وقوته سيشفى.

جدول المحتويات

دعاء للشفاء من كل داء

نوصانا رسولنا الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، بعدد من الآيات والأدعية التي نقولها عند زيارة المريض، ومن هذه الآيات القرآنية:

  • اقرأ نهاية الآيات في سورة البقرة “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ۚ كل مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نميز بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ مغفرتك ربنا وإليك النهاية* لا يجعل الله نفسا في مشقة إلا أن يكون لها ما تتسع له ۚ لها ما اكتسبت وعليها ما ربحت ۗ ربنا لا تأخذنا إذا نسينا أو أخطأنا ۚ ربنا ولا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الذين من قبلنا ۚ ربنا ولا تحملنا ما ليس لنا طاقة به ۖ واغفر لنا وأعف عنا وارحمنا ۚ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اقرأ آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، ومن ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤخذ بحفظهما، وهو العلي العظيم.

أدعية للشفاء من القرآن الكريم

  • اقرأ سورة الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
  • اقرأ المعوذتين وهما سورة الفلق التي تقول: “قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر الغاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر الحاسد إذا حسد”، وسورة الناس التي تقول: “قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس.
  • قراءة سورة الإخلاص: (قل: هو الله الواحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد).

أدعية الشفاء من السيرة النبوية

  • علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا زار الإنسان مريضًا وأراد أن يدعو له بالشفاء، فعليه أن يجلس عند رأسه ويضع يده اليمنى ويقول سبع مرات “أدعو الله العظيم، رب العرش العظيم، أن يشفيك”، فإذا شاء الله تعالى شُفي المريض وعُفِيَ.
  • نقل الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- لرجل اشتكى إليه من آلام في جسده، بأن يضع يده على المنطقة المؤلمة ويقول بسم الله ثلاث مرات، ويقول أعوذ بالله وقدرته من شر ما أشعر به وأخاف، سبع مرات.
  • باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، يقال ثلاث مرات.
  • لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
  • يا الله، احفظ صحتي وعافيتي، واحمِني من الأمراض والعيوب في الجسد والسمع والبصر.
  • أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُها برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ كل الأشياء التي خلقها الله، ومن شرِّ ما ينزل من السماء ومن شرِّ ما يعرج فيها، ومن شرِّ ما ينبت في الأرض، ومن شرِّ ما يخرج منها، ومن شرِّ فتن الليل والنهار، ومن شرِّ كل طارقٍ باستثناء طارق يأتي بالخير، يا رحمن.

دعاء للمريض بالشفاء والعافية

  • أقوم بالرقية بسم الله عليك لحمايتك من أي ضرر يسببه لك أي شخص أو عين حاسدة. أسأل الله أن يشفيك بركة بسم الله.
  • اللهم، اشفه شفاءً لا يتبعه سقمٌ أبدًا، اللهم، خذ بيده، اللهم، احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واسترحمه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وأنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم، اجعل لبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم، اشفه، اللهم، اشفه، اللهم، اشفه.
  • اللهمّ إنّي أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. نرجو من الله باسمائه الحسنى وصفاته العلا ورحمته الواسعة التي تشمل كل شيء، أن يمنحنا الشفاء العاجل ويشفي جميع جروحنا ويخفف عنا الألم ويعافينا من جميع الأمراض، وأن يلبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، ويغفر لنا ويرحمنا ويتولانا برحمته، يا أرحم الراحمين.

دعاء لكل مريض بالشفاء

  • يا مفرج الهموم يا مستجيب لنداء المضطرين، اللهم اكس كل مريض بثوب الصحة والعافية عاجلا وليس آجلا يا أرحم الراحمين، يتم الدعاء: “اللهم اشفِه، اللهم اشفِه، اللهم اشفِه، اللهم آمين، اللهم نطلب منك خير ما ناشدك به نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – ونتعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المعين، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • يا الله، أزل البأس، أيها رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا يوجد شفاء سوى شفاؤك، شفاء يبقى دائما، أزل البأس، أيها رب الناس، الشفاء في يدك، ليس هناك من يشفي غيرك، يا رب العالمين، أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمنحه الصحة والعافية، لا يوجد ملجأ أو هروب منك سوى إليك، فأنت على كل شيء قدير.
  • أودع أمري إلى الله، فهو الذي يرى عباده، لا إله إلا هو، سبحانه، وأنا كنت من الظالمين. الرب، الله الذي في السماء، قدس اسمك، وأمرك يطول في السماء وعلى الأرض، وكما رحمتك في السماء، فلتكن رحمتك على الأرض، اغفر لنا ذنوبنا، فأنت رب الطيبين، أنزل رحمتك من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الألم حتى يشفى.

أفضل أدعية الصالحين للمريض

  • نستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بنفخه ونفثه وهمزه، ونسأل الله بكل اسم له أن يشفي المريض، فإنه يا إلهي، اسمك شفاؤنا، وذكرك دواؤنا، وقربك رجاؤنا، وحبك مؤنسنا، ورحمتك طبيبنا ومعيننا في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`.
  • الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو أهل الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

أجمل دعاء للشفاء من المرض

  • نرجو من الله باسمائه الحسنى وصفاته العلا ورحمته الواسعة التي تشمل كل شيء، أن يمنحنا الشفاء العاجل ويشفي جميع جروحنا ويخفف عنا الألم ويعافينا من جميع الأمراض، وأن يلبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، ويغفر لنا ويرحمنا ويتولانا برحمته، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، اخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهم ألبسهم ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الراحمين. أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم، أن يشفيكِ وجميع مرضى المسلمين.
  • اللهم ارتديه ثوب الصحة والعافية في الحال الذي لا ينتظر، يا أرحم الراحمين. يتم الدعاء: “اللهم اشفِه، اللهم اشفِه، اللهم اشفِه، اللهم آمين. اللهم اشفه بشفاءٍ لا يَغُشُّ بعده مرضٌ، اللهم خذ بيده، واحرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزتك التي لا تضام، واسترح به في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، فأنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهموم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين. بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر، ومن الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشيطان والأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: أفضل الأدعية لشفاء المرضى الذين يعانون من الأمراض، بما في ذلك دعاء الشفاء للأمراض المختلفة).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى