الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

عدد مراتب الايمان بالقدر

Add a heading215 | موسوعة الشرق الأوسط

عدد مراتب الإيمان بالقدر في حياة المسلم يحتوي على خير وشر. فإن الإيمان بالقدر يعد من أركان الإيمان بالله الذي أمرنا الله تعالى بالإيمان به. وفي الإيمان بالقدر، يوجد خيرٌ وشرٌ، فالعبد الصالح الذي يتدبر قول الله تعالى في سورة الأحزاب في الآية 38 “وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا” يكتشف فيه خيرًا. وفي تفويض الله الأمر كله يجد المسلم الراحة في القلب والعقل والجسد من شرور القلق والخوف من المستقبل.

فإن الخير كله بيد الله فإن شاء أعطى وإن شاء منع، ولكل الأمور والتدابير التي يقوم بها المولى عز وجلّ حكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه، فماذا عن مراتب الايمان بالقدر عددها مع الأدلة نستعرض تلك الأجوبة من خلال مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

عدد مراتب الايمان بالقدر

يتوجب عليك، يا عزيزي القارئ، فهم مراتب الإيمان بالقدر، سواء كان خيرا أو شرا، وتسليم الأمر لله عز وجل، لكي تظهر لك قيمة الإيمان بالقدر وتسليم الأمر لله، كما ورد عن جبريل عندما نزل على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسأله: “ما هو الإيمان؟” فأجاب: “الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ولقائه ورسله، وأن تؤمن بالبعث”. وسأله: “وما هو الإسلام؟” فأجاب: “الإسلام هو أن تعبد الله وحده ولا تشرك به شيئا”. وبالتالي، فإن الإيمان بالله هو أحد أركان الإيمان، وفيما يلي سنستعرض تلك المراتب من خلال السطور التالية:

  • يتعدد الإيمان بالقدر في مراحله المختلفة، حيث تنقسم إلى أربعة مراتب هي: مرتبة العلم، ومرتبة الخلق والمشيئة والكتابة، ويتم شرح معاني هذه المراتب الإيمانية وطبيعتها بالتفصيل ومثال عن كل منها.
  • وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع سيدنا جبريل، فإنه قال: `لا يؤمن العبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه`. وهذا الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني.

مراتب الإيمان بالقدر مع الأدلة

في السطور التالية، نشرح مراتب الإيمان الأربعة ونقدم الأدلة والأمثلة الحياتية التي تساعد على فهمها وتبسيطها.

مرتبة العلم

  • يجب على المسلم أن يدرك أن الله هو العالم بالغيب، فهو وحده يعلم ما كان وما سيكون، وفي الوقت نفسه، لا يفرض الله على الإنسان القيام بشيء لا يريده. يمكننا أن نستخدم مثالًا دنيويًا حيث يعرف الطبيب المريض الذي يمكنه العيش لفترة طويلة، والمريض الذي لن يعيش طويلاً، وذلك بناءً على حالته الصحية وتاريخه المرضي. ولكن الطبيب لا يفرض على أي منهما الخروج من الحياة أو التعافي بسرعة. وبينما يعلم الله تعالى ما يفعله العباد منذ زمن بعيد وقبل خلقهم.
  • يجب على المسلم أن يتسلم أمره ويفوضه لله، لأنه هو القادر الوحيد ولا يمكن لأحد أن ينافسه، ويجب علينا أن نعلم أن تسليم الأمر لله يعد من حكم الله العز والجل.

مرتبة المشيئة

  • ”ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن” هو دعاء يشير إلى أن المولى عز وجل هو الوحيد الذي بيده كل الأمور لتتم أو تترك.
  • فإرادة الله هي التي تحدث الأحداث والأفعال دون أسباب واضحة للعقل، ولكن الله وحده يعلم الغرض وراء هذه الأحداث أو الأفعال التي قد يعتبرها الإنسان غير مرغوبة أو تسبب له الألم بفقدان شخص عزيز، مما يسبب له حزنا كبيرا. ولكن الله يستبدلها بشيء أفضل، كما قال الشيخ متولي الشعراوي، يمكن لله سبحانه وتعالى أن يمنع الطالب المجتهد والمتفوق من الذهاب لامتحان العلوم وأن يرسبه. لو كان هناك خير له في ذلك لرغب في أن يرسبه في الامتحان، لأنه قد يغتر أو يتباهى بعلمه ودرجاته العالية. ففي كل قضية وأمر لله سبحانه وحكمته.
  • لو أراد الله تعالى أن يمنع إبليس من الخروج عن طاعته، لما تركه ليعصي ويتمرد، ولكن الله تعالى أراد اختبار عبادته وتقييم أفعال وأعمال الناس، وتعرف منهم من يضل ومن يطيع أمر الله.
  • فإنَّ الأمرَ كلَّهُ للمولى عزَّ وجلَّ يُمنحُ مَن يشاءُ ويُمنعُ مَن يشاءُ، ويُسيرُ الأمورَ كلَّها بأمرِهِ، فهو ملكوتهُ وما يحدثُ في الكونِ كلهِ.
  • هي مثال على مشيئة المولى عز وجل، فإذا ترك الله تعالى العاصي يتحكم بمصيره، يمكننا تصوير ذلك كأن الشرطة تترك شخصًا فاسدًا يأخذ الرشوة من الآخرين، وهي تعرف أنه يقوم بهذا الفعل الذي يتعارض مع الشرف والدين والأمانة، ثم يتركونه ليقع في الفخ ويتم القبض عليه لينال جزاءه.

مرتبة الخلق

  • يؤمن المسلم بأن الله تعالى هو الخالق الواحد لجميع الكائنات، وأنه الحق والصواب والأول والأخر ويدير كل شيء في الكون.
  • يجب على المسلم أن يدرك أن المولى عز وجل هو المبدع الذي خلق الجميع دون أن يولد أو يُولد، وهو الوحيد القادر على كتابة مصير الخلق بأكمله وتحديده لهم.
  • تعددت المذاهب في تعريف مفهوم مرتبة الخلق في مراتب الإيمان بالقدر. فذهب مذهب الاعتزال إلى أن الأفعال التي يقوم بها العبد إما أن تكون خالقة له أو خالقة ليس مخلوقة، ولكن لا يمكن اعتبار الأمر الثاني مرجحًا.
  • في حين يرى البعض أن الممتلكات تختلف بين الخالق والمخلوق.
  • تؤكد مرتبة الخلق على أن العبد وأفعاله مخلوقة لله عز وجل.
  • وفقًا للاعتقاد الذي يتفق مع رؤية الأشاعرة بأن فعل الإنسان هو مخلوق من قبل المولى عز وجل، فإنها جاءت من العدم، لذلك فهي لا تكون موجودة في الأصل ولا يمكن لها أن تخلق نفسها، ولذلك يجب أن تكون من صنع الله تعالى.

مرتبة الكتابة

  • تمثل المرتبة الرابعة من مراتب الإيمان بالله تعالى، حيث يعني أن المولى عز وجل كتب كل الأمور قبل أن يخلق الأرض وما عليها من السماء والأرض والعباد .
  • فالله تعالى قد كتب مصير كل شخص في اللوح المحفوظ، ولكن هذا لا يعني أنه يتخلى عن مسؤوليته ولا يبذل جهدًا لتحقيق أهدافه.

عرضنا عدد المراتب التي يتم الإيمان بالقدر في الكتب الدينية، ومن الواجب الإشارة إلى أن الله تعالى هو الذي يقرر عمل الأشياء وقولها، لذلك يجب علينا أن نتقبل مشيئة الله ولا نفقد صبرنا أو نشعر بالحزن على ما فاتنا.

قد يريد الله أن يمنحنا ما نريد، ولكن إذا لم يشأ ذلك فسيمنع الله العبد من ذلك. ويجب على المسلم بلوغ تلك المراتب الأربعة في الإيمان بالله، كما حثنا عليه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى