لماذا قال النبي لابي موسى الأشعري لقد اوتيت مزمارا
تطرح الكثير من الناس السؤال حول سبب قول النبي لأبي موسى الأشعري `لقد أوتيت مزماراً`، ولذلك سنقوم في هذا المقال المتاح على موقع الموسوعة بشرح هذا السؤال والإجابة عليه، والذي يثير دهشة الكثيرين حيث استخدم النبي صوت المزمار لصف الصوت الذي سمعه من صحابي، والذي يعتبره البعض محرمًا.
أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري هو صحابي للرسول والولاة، واشتهر بمهارته في تلاوة القرآن الكريم، وقال عنه الأسود بن يزيد النخعي “لم أر بالكوفة أعلم من علي وأبي موسى”. وماذا عن الواقعة التي وجه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مقولة “لقد أوتيت مزمار”؟ سنجيب على هذا في هذا المقال، فتابعونا.
لماذا قال النبي لابي موسى الاشعري لقد اوتيت مزمارا
- خلال تلاوة أبي موسى الأشعري للقرآن الكريم، قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما سمعه يقرأ آيات من الذكر الحكيم “لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود.” وهذا الحديث رواه البخاري ومسلم.
- تعني مزامير آل داود الصوت الجميل والجذاب، ويشير قاموس المعاني الجامع أن زمر الصوت يعني جماله، ويشير أيضًا إلى أنها تعني الغناء بالنفخ أو نفخ الآلة الموسيقية.
- يعتقد بعض الفقهاء أن المزمار هو عبارة عن صوت الإنسان، وذلك استنادًا إلى قول الرسول لأبي موسى بأنه قد أوتيت مزمارًا.
- فسر القرطبي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري بأنه وصف لصوت أبي موسى الحسن، الذي اشتهر به، فيما يشير آلة الزمر بالمزمار
- فسّر النووي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري حيث قال لقد أوتيت مزمارًا، وأشار إلى أن أصل الزمر هو الغناء، وأوضح أن آل داود هو داوود، في حين صرّح أن آل الشخص هو نفسه، كما أشار إلى أن سيدنا داوود كان ذو صوت حسن وجميل.
- ويُعرف المزمار بأنه آلة توضع في الفم وتُنفخ بها لإنتاج الصوت أو اللحن.
- نفى العلماء أن المزمار يأتي في الحديث بمعنى آلة المزمار أو الاستماع إلى عزف أبي موسى الأشعري، مؤكدين أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إلى صوت أبي موسى فقط دون الآلة.
قمنا بتوضيح الإجابة عن التساؤل الذي انتشر مؤخرًا على محركات البحث “لماذا قال النبي لأبي موسى الأشعري لقد أوتيت مزمارًا؟.” وما يعنيه ذلك من معانٍ في سياق الجملة، حيث يشير إلى صوت أبي موسى الأشعري الجميل في تلاوة القرآن، وإعجاب الرسول صلى الله عليه بهذا الصوت. يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد عن هذا الموضوع في الموسوعة العربية الشاملة.