أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي اليمامة زوجة أحمد الجابر أسرار تعرفها للمرة الأولى

Add a heading348 | موسوعة الشرق الأوسط

بعد وفاة أمير الكويت الخامس عشر صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 91 عامًا وتولي الأخ الغير شقيق للأمير الراحل نواف الأحمد أمور البلاد، بدأ الكثيرون بالبحث عن زوجة أحمد الجابر اليمامة، وسنُقدّم لكم موقع الموسوعة سيرتها الذاتية في هذا المقال.

جدول المحتويات

من هي اليمامة زوجة أحمد الجابر

Add a heading348 | موسوعة الشرق الأوسط

وُلِدَت الشيخة اليمامة في المملكة العربية السعودية، تحديدًا في منطقة جيزان بالجنوب، لوالدين سعوديين، ثم انتقلت إلى الكويت حيث تزوجت من أمير الكويت العاشر، أحمد الجابر الصباح، وحصلت على الجنسية الكويتية في عام 1936.

لعب الزوج العاشر لأمير الكويت دوراً هاماً في حياة الشيخة اليمامة زوجة أحمد الجابر، إذ تزوجها أثناء كونها زوجته العاشرة، إذ تزوج أحمد الجابر من عشر نساء (حصة الغانم، بيبي السالم، منيره العيار، دلال المتلقم، مريم الحويله، رقيه فراج، ضحه الدويعي، فاطمة عبدالله، شكرية سلطان، والشيخة اليمامة).

رزق الأمير أحمد الجابر وزوجته اليمامة بابنين هما الأمير نواف الأحمد والأمير خالد الأحمد، ولذلك تساءل الكثيرون عن هوية زوجة أحمد الجابر، لأن ابنها نواف تولى حكم الكويت منذ بضعة أيام.

تسعى الشيخة اليمامة جاهدة إلى تحسين الحياة الاجتماعية في الكويت وتهتم بالأنشطة الخيرية، واشتهرت بحبها لأعمال الخير.

من بين الأسباب التي جعلت الكثير من الناس يتساءلون عنها في الوقت الحالي، هو أنها كانت امرأة ذات حكمة سياسية واسعة، مما جعلها تشارك زوجها في صنع القرارات وتساعده على تجاوز الصعوبات التي تواجه البلاد.

يحتفظ الأمير نواف الأحمد، ابن الأميرة الراحلة، بذكرى والدته بشكل دائم، حيث قام بتغيير اسم القصر الأميري في الكويت إلى قصر اليمامة، ليبقى اسم والدته حاضرًا طوال العمر. وقد صرح أن لأمه مكانًا في قلبه لن يتغير أبدًا، حتى لو فرقتهما الدنيا، سيكون لقاؤهما في الجنة إن شاء الله.

دار اليمامة

كان دار سلوى المقر الرئيسي والديوان الأميري لأمير الكويت السابق صباح الأحمد الصباح، وكان يقع القصر في منطقة البدع التابعة لمحافظة حولي.

والآن تم نقل الحكم إلى دار اليمامة، التي أصبحت المقر الرئيسي والديوان الأميري الجديد بعد تولي الشيخ نواف الأحمد الحكم، وقد أطلق اسم اليمامة على القصر نسبة لأمه التي كان يحبها كثيرًا، وكان لفراقها أثر كبير على حياة أمير الكويت.

يقع القصر في منطقة الصديق التابعة لمحافظة حولي، وهي محافظة جديدة نسبيًا تضم العديد من الجنسيات العربية المختلفة وتتميز بوجود مناطق سكنية ضخمة.

الشيخ نواف الأحمد الصباح

إذا كنت تريد معرفة من هي اليمامة زوجة أحمد الجابر، فذلك يعود إلى رغبتك في البحث عن سيرة أمير الكويت الجديد، نواف الصباح، الذي هو ابن الشيخة اليمامة والشيخ أحمد الجابر.

تم استقبال الأمير الصغير الابن السادس للشيخ أحمد الجابر في القصر الأميري الكويتي في الخامس والعشرين من شهر يونيو عام 1937، ونشأ الأمير الصغير في قصر دسمان الذي كان الديوان الملكي في ذلك الوقت، وتعلم في مدارس الكويت النظامية.

بدأ الشيخ نواف حياته المهنية في سن 24 عامًا كمحافظ لمدينة حولي لمدة 17 عامًا، وبعد ذلك تولى منصب وزير الداخلية الثالث في تاريخ الدولة، وكانت فترة توليه هذا المنصب من أطول الفترات بعد ابن عمه الأمير سعد العبدالله السالم الصباح.

تسلم الشيخ نواف الأحمد حقيبة وزارة الدفاع في الكويت وكان الوزير الرابع، ثم تولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية، وفي عام 2006 حلف اليمين الدستوري كولي عهدًا لأخيه الأمير الراحل صباح الأحمد، وتسلم الحكم الفعلي في 29 سبتمبر عام 2020.

بفضل خبرة الشيخ نواف في العمل الواسع، تمكّن من تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة، حيث لعب دورًا في تعزيز الأمن في الكويت في الأوقات الصعبة وساهم في نشر الأمن في جامعة الدول العربية، وساعد شباب الكويت في الانضمام إلى الشرطة ووزارة الداخلية والدفاع، وعمل على تمكين الشباب.

في الجانب الأسري، كان الشيخ نواف يتميز بحياته الأسرية الهادئة وحبه الجم لأمه وتفضيله لعائلته على كل شيء، وتزوج من السيدة شريفة سليمان الجاسم في عام 1955، وأنعم الله عليهم بأربعة أبناء هم الأمير أحمد والأمير فيصل والأمير عبدالله والأمير سالم، بالإضافة إلى الأميرة شيخة.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:أسرار تعرفها للمرة الأولى حول أم الشيخ نواف الأحمد

المصادر:1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى