الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي اخلاق الرسول وصفاته

ما هي اخلاق الرسول | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنشرح ما هي اخلاق الرسول وصفاته، فكان رسول الله محمد أسوة حسنة في تطبيق وتعليم الدين الإسلامي، أرسله الله تعالى ليكون ختاماً للأنبياء والمرسلين، ليبلغ رسالة الإسلام وتعاليمه، فعمل بكتاب الله ورسالاته وكان قدوة للمسلمين جميعاً ومثال يُحتذى به في القيم والأخلاق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)، وقد ظهرت أخلاقه الراقية في التعامل مع الناس والصحابة وأهل بيته، ونظم الحياة الاجتماعية وترك لنا إرثا من السنة النبوية التي لن يضل الإنسان في حياته إذا اتبعها، ومن خلال المقال التالي على موقع موسوعة سنطرح خمس احاديث عن اخلاق الرسول وصفاته.

جدول المحتويات

ما هي اخلاق الرسول وصفاته

الصدق

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم صادقاً في قوله وفعله، وقد اشتهر في قريش قبل بعثته بأنه صادق وأمين، ولذلك كان الناس يأتمنونه على الأمانات والأسرار والأموال. وعندما أنزل الله عليه الوحي وأمره بتبليغ رسالته، استمر في الصدق والأمانة.
  • صعد إلى أعلى جبل الصفا ونادى أهل مكة قائلا: `هل تصدقون لو أخبرتكم أن خيلا في الوادي تريد أن تغير عليكم؟` فقالوا: `نعم، لم نجربك إلا بالصدق`.
  • وقد صفه الله تعالى بالصدق فقال في كتابه القرآن الكريم :والذي جاء بالصدق وأكد عليه، فهؤلاء هم المتقون، وتفسير الصدق هنا يشير إلى القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى على رسوله.

الحلم

تحتوي السيرة النبوية على العديد من المواقف التي تدل على حلم الرسول صلى الله عليه وسلم، وعفوه في حالة القدرة، حيث عفا عن اليهودية التي حاولت اتهامه بالشاة، واليهودي الذي حاول سحره، والمشركين الذين أُسروا من قبل المسلمين في يوم الحديبية.

الشجاعة

  • كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مثالا ممتازا للشجاعة والجرأة والإقدام، إذ قاد جيوش المسلمين في الكثير من الغزوات وانتصر فيها.
  • يُثبت يوم حنين شجاعة وثبات قدم النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تشهد هذه المعركة انهيار صفوف المسلمين وانكسارهم، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت ونادى عليهم بأنه النبي الحق الذي لا يكذب، وأنه ابن عبد المطلب.

الكرم

  • اشتُهِرَ بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رجلاً كريمًا، فكانت كل أفعاله تُقدم لوجه الله عز وجل في سبيل دعوته ونصرته، ولم يكن يرفض أي طلب، ولا يُسأل عن أي شيء دون أن يعطيه.
  • والسيرة النبوية مليئة بالأحداث التي تشير إلى جود وكرم النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء إليه رجل يطلب منه مالا، فأعطاه أغناما تملأ المسافة بين جبلين، ثم ذهب الرجل إلى قومه وقال لهم: (يا قوم، اسلموا، فإن محمدا يعطي عطاء لمن لا يخشى الفقر).

أخلاق الرسول مع أهل بيته

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:قال النبي صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي)، فكان يعامل أهل بيته بالكرم والرفق والود واللطف والأخلاق الحميدة، ويرأف بهم ويحسن معاشرتهم.
  • كان الرسول يتعامل بلطف مع زوجاته ويمزح معهن، فكان ينادي السيدة عائشة بلقب “الحميراء” أو “عائش” بسبب لون وجهها الوردي، وكان يتعامل مع زوجاته بالتساوي ويحترمهن ويقدرهن.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب بناته ويحترم ويقف لهن عند دخولهن، وكان يلعب مع أحفاده الحسن والحسين ويودهم، وكان يساعد في الأعمال المنزلية ويصلح نعله بنفسه ويخيط الثياب.

أخلاق الرسول مع الخدم

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الخدم برفق ولين، فلم ينتقدهم ولم يصرخ عليهم ولم يضرب أحداً منهم، بل كان متواضعاً رقيقاً ويتعامل بأسمى معاني الإنسانية واللطف.
  • فعن أنس رضي الله عنه قال:لقد تمتعتُ بمعيشةِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم لمدةِ عشرِ سنين، وواللهِ ما قالَ لي “أفٍّ” قطٌ، ولا قالَ لي “لِمَ فعلتَ كذا”، ولم أفعلْ شيئًا لم يرضِ اللهُ عنهُ، فهل أنتم كذلك؟.

أخلاق الرسول مع الأطفال

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُحيي الأطفال الصغار بالسلام عند مروره بهم، وعندما كان يسمع بكاء طفل في المسجد أثناء الصلاة، كان يسرع في الانتهاء من الصلاة ليحمله أمه.

يُحكى أنه في إحدى المرات كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب للناس ويرتفع على المنبر، وفجأة رأى حفيدَيْه الحسين والحسين يأتيان، فنزل سريعًا من على المنبر ليحملهما ولم يستطع الانتظار حتى ينتهي من خطبته.

كان يلاعب الأطفال، وعندما يصلي كان يأتي حفيداه ويتسلقون على كفته، ولم ينهرهم قط، بل كان ينتظرهم لينهوا من لعبهم ثم يكمل صلاته.

للمزيد يمكنك متابعة :-

عدد معجزات الرسول

كيف يمكننا دعم الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الفرد والمجتمع

عمل الرسول عند خديجة قبل أن يتزوجها في

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى