الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

وقت اداء صلاة الاستسقاء 1442

صلاة الاستسقاء ١٤٤١ | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا على صلاة الاستسقاء ١٤٤١ وطريقة أدائها في مقالنا اليوم من موسوعة، حيث يلجأ المسلمون إلى هذه الصلاة للتضرع إلى الله والدعاء له بأن يمن عليهم بالأمطار، خاصة في الدول العربية والغربية التي تعاني من تأخر المطر. وتشارك في هذه الصلاة جميع فئات المجتمع من الشباب والشيوخ ورجال الدين وكافة طبقات المجتمع، وتعتبر هذه الصلاة من الصلوات الهامة التي يؤديها المسلم الفرد للتضرع إلى الله والدعاء له بأن يمن عليه بالغيث على بلده.

لذا، يتم التحدثُ خلال السطورِ التاليةِ عن هذه الصلاةِ، وطريقة تأديتها، وفضلها، والأمور المستحبَّةِ قبل هذه الصلاة، فعليك فقط أن تتابعنا.

كيفية صلاة الاستسقاء عند الشافعي

تشبه صلاة الاستسقاء في أدائها إلى حد كبير صلاة العيد، حيث تتكون الركعة الأولى من سبع تكبيرات وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ثم الركوع والسجود، أما الركعة الثانية فيتكبر الإمام خمس تكبيرات ويقرأ الفاتحة ثم سورة أخرى من القرآن الكريم، وذلك وفقاً لمذهب الشافعي. وعند انتهاء الصلاة يلقي الإمام خطبة خاصة بصلاة الاستسقاء، وبعد انتهاء الخطبة يدعو المسلمون ويتضرعون إلى الله ليمنحهم الأمطار.

كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

تتكون التكبيرات من ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى وفقًا للمذهب المالكي والحنبلي، أما الركعة الثانية فهي متفق عليها وتُصلى خمس تكبيرات.

صلاة الاستسقاء تعتبر من النوافل ومن السنن الثابتة عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث روى عباد بن تميم عن عمه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليستسقي وصلى ركعتين وجعل رداءه مقلوبًا أي يجعل اليمين على الشمال، وروي هذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم.

بعد الصلاة، يقوم الإمام بخطبة الناس، ثم يرفع يديه ويدعو الله، ويقوم الناس برفع أيديهم والدعاء معه قائلين: “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”، ثم يدعو الإمام قائلاً: “اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا، مريئًا، غدقًا، مجلًا سحًا، طبقًا، عامًا، نافعًا، غير ضار، تحيي به البلاد، وتغيث به العباد، وتجعله يارب بلاغًا للحاضر والباد.

يتم توجيه الدعاء باتجاه القبلة، حيث يرفع المصلي يديه ويدعو خلف الإمام، ويمكن أداء الصلاة بشكل فردي أو جماعة، أو أثناء خطبة الجمعة دون الحاجة إلى أخذ إذن من الإمام.

وقت أداء صلاة الاستسقاء

هناك آراء متباينة في تحديد وقت صلاة الاستسقاء، حيث يقول البعض إن هذه الصلاة يجب أن تؤدى في نفس وقت صلاة العيد وقد تمتد حتى وقت العصر، ورأى الإمام الشافعي أن الصلاة يمكن أن تؤدى في أي وقت باستثناء الأوقات المكروهة.

يُنصح بأن يؤدي الشخص الصلاة بعد الصلوات التي يجتمع فيها المؤمنون.

خطبة صلاة الاستسقاء

اختلف العلماء المسلمون وأصحاب المذاهب الفقهية حول وقت إلقاء خطبة صلاة الاستسقاء، فالبعض يقول إن الخطبة تأتي بعد تأدية الصلاة، والبعض الآخر يقول إن الخطبة تأتي قبل الصلاة، ولذلك يمكن إلقاء خطبة الاستسقاء سواء قبل الصلاة أو بعدها.

وبالنسبة لعدد الخطب وهل هي خطبة واحدة أم اثنتان، فقد استقى الشيخ ابن عثيمين إلى أن صلاة الاستسقاء لها خطبة واحدة، بينما أشار المذهب المالكي والشافعي إلى أن هذه الصلاة لها خطبتان مثل صلاة الجمعة.

أمور مستحب القيام بها قبل صلاة الاستسقاء

  • أعطاء الصدقاء للمحتاجين والفقراء.
  • التوبة عن المعاصي والذوب.
  • الصلح بين المُتخاصمين.
  • صيام 3 أيام لوجه الله عز وجل.

كيفية صلاة الاستسقاء للنساء

لا يوجد تحديد دقيق بخصوص حكم خروج السيدات لصلاة الاستسقاء، ولكن يعتبر ذلك مستحبًا، ولا يوجد أي مانع عند تأدية الصلاة من قبل النساء، ويحق لأي شخص التقدم لتأديتها بالتضرع والافتقار إلى الله، دون وضع أي مواد للزينة أو التجمل، ويتم استدعاء الناس بواسطة المؤذن ليتجمعوا ويؤدوا الصلاة، ويتطلب الأمر ترتيب الناس بشكل منظم ومرتب.

يُذكر أنّ الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية أصدر بيانًا يدعو فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جموع المسلمين لتأدية وإقامة صلاة الاستسقاء يوم الخميس الموافق للثالث من شهر بيع الأول 1441 هـ في كافة أنحاء المملكة، وذلك اتباعًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبغرض الإفتقار إلى الله والتضرع إليه والإلحاح في الدعاء لينزل المطر والغيث على المملكة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

متى صلاة الاستسقاء في السعودية 1442

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى