أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

متى ولد الامير سعود الفيصل

متى ولد الامير سعود الفيصل | موسوعة الشرق الأوسط

متى ولد الامير سعود الفيصل

  • في هذا المقال على موقع الموسوعة، ستجد معلومات عن الأمير سعود الفيصل ومكان إقامته ونشأته، بالإضافة إلى معلومات عن حياته الشخصية والعملية، وعن موقفه الشخصي والسياسي من الربيع العربي.
  • لقد لعب الأمير سعود الفيصل دورًا كبيرًا في السياسة الداخلية والخارجية للمملكة العربية السعودية، وكان له مواقفه الواضحة منذ توليه منصب وزير الخارجية.
  • لعب هذا الشخص دورًا في القضية الفلسطينية وفي معاهدات السلام، وكان له دورٌ فاعل في الحرب الأهلية اللبنانية وفي مجلس التعاون الخليجي وفي حروب الخليج الأولى والثانية وفي الغزو العراقي والتداعيات السياسية والعسكرية لهذا الغزو، بالإضافة إلى الدور القوي والمؤثر الذي لعبه في الربيع العربي في الدول العربية.

ولادة الأمير سعود الفيصل وحياته الشخصية

  • وُلد الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود في 2 يناير 1940 في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، وهو يحمل الجنسية السعودية وينتمي إلى عائلة آل سعود.
  • والد فؤاد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود هما فيصل بن عبد العزيز آل سعود وعفت بنت محمد بن سعود الثنيان من آل سعود، وهو الابن الرابع في العائلة، وشقيق كل من محمد الفيصل وعبد الرحمن الفيصل وبندر الفيصل وتركي الفيصل وسارة الفيصل ولطيفة ولولوة الفيصل وهيفاء الفيصل.
  • التحق الأمير سعود بمدرسة الطائف النموذجية الموجودة في حي السلامة، وأكمل فيها دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم درس الأمير في الولايات المتحدة الأمريكية في مدرسة هون وبرينستون.
  • تخرج من جامعة برنستون عام 1964 ميلادياً، حيث كان يدرس الاقتصاد والسياسة، وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد.
  • تزوج الأمير سعود الفيصل من الجوهرة بنت فيصل بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، وأنجب منها ستة أولاد هم الأمير محمد وخالد وفهد والأميرات هيفاء ولنا وريم، وتوفي الأمير سعود الفيصل في 9 يوليو 2015 عن عمر يناهز 75 عامًا.
  • توفي في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب مرض باركنسون، ودفن في مسقط رأسه في المملكة العربية السعودية في مقابر العدل في مكة المكرمة.

الحياة العملية لسعود الفيصل

قام الأمير بدور كبير في السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، وكان له تأثير كبير في الأحداث السياسية الهامة التي شهدتها جميع البلدان العربية، وشغل العديد من المناصب الهامة، وحصل على لقب وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم، ومن بين المناصب الهامة التي شغلها الأمير:

  1. يعمل كمستشار اقتصادي وعضو في لجنة التنسيق في وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية.
  2. عمل في مجال العلاقات البترولية في بترومين، وذلك في عام 1966 ميلاديًا.
  3. في عام 1971 ميلاديًا، ترقى الأمير في عمله بسرعة حتى وصل إلى منصب نائب محافظ بترومين للشؤون التخطيطية.
  4. قام بالعمل كمتحدث ووكيل لوزارة البترول والثروة المعدنية.
  5. عمل في مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية، عمر السقاف.
  6. بعد وفاة الوزير عمر السقاف في عام 1975، تم تعيين الأمير سعود وزيرًا للدولة للشؤون الخارجية.
  7. وفي عام 1975 ميلاديا أيضا، حصل الأمير سعود لي ترقية وشغل منصب وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، وكان من أصغر الرؤساء في هذا الوقت فكان في الثلاثينيات من عمره.
  8. أصبح المتحدث بإسم المملكة العربية السعودية بديلاً عن ملك البلاد في العديد من المناسبات الرسمية الكبيرة، مثل القمم العربية والإسلامية.
  9. قاد هذا المسؤول وفود بلاده في الاجتماعات العربية والدولية، مثل اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية، واجتماعات الأمم المتحدة.
  10. تمكن الأمير سعود الفيصل من البقاء في منصب وزير الخارجية لمدة 40 عامًا، مما يجعله أطول فترة لأي وزير خارجية في العالم.
  11. خلال فترة توليه منصبه، اهتم الشخص بالعديد من القضايا العربية والإسلامية والعالمية، وأعلن آرائه بوضوح وصراحة. كما اهتم بالقضية الفلسطينية بشكل كبير، وكان له دور كبير في الحرب الأهلية اللبنانية، حيث قام بمحاولة إيجاد حل للأزمة. كما لعب دورًا هامًا في محاولة التوصل إلى حلول لحروب العراق والكويت والخليج.
  12. للأمير يدٌ في تأسيس مجلس التعاون الخليجي.
  13. بفضل ثقافته الواسعة وقدرته على إدارة الأزمات وخبرته الكبيرة، استطاع الأمير الحفاظ على منصبه طوال هذه المدة، وكان يتحدث بالعديد من اللغات مثل العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية والعبرية.
  14. حاليًا، يتم وضع اسم الأمير على العديد من الشوارع الرئيسية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى وضع اسمه على المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية والمعهد الدبلوماسي ومبنى المؤتمرات في مجلس التعاون الخليجي، وذلك تقديرًا للدور الكبير والفعال الذي قام به.

موقف الأمير سعود الفيصل من الربيع العربي

قام الأمير سعود الفيصل بدور كبير ومحوري ومؤثر في العديد من المناسبات والأحداث العربية والإسلامية الهامة، مثل دوره في القضية الفلسطينية وفي معاهدات السلام، وله دور فعال في الحرب الأهلية اللبنانية وفي مجلس التعاون الخليجي، وفي حرب الخليج الأولى والثانية، وفي غزو العراق، وفي ثورات الربيع العربي لعب دورًا مؤثرًا للغاية:

  • كان للأمير سعود الفيصل نظرة ثاقبة فيما يتعلق بثورات الربيع العربي، إذ كان يرى أن السبب الأساسي لمثل هذه الاحتجاجات هو الظروف الصعبة التنموية والاقتصادية والاجتماعية. وإذا أرادت الحكومات السيطرة على هذه الاحتجاجات، فعليها بتحسين الحالة الاقتصادية للبلاد وتلبية احتياجات المواطن العربي.
  • كان يدرك الشخص الذي يتحدث الظروف والدوافع التي تؤدي إلى حدوث ثورات واحتجاجات مثل هذه، وكان يرى أن كل دولة لديها ظروفها المختلفة وطرقها الخاصة في التعبير عن تلك الظروف.
  • يعتقد الأمير أن أفضل طريقة للوصول إلى حلول جذرية هي الحوار بين المؤسسات المختلفة، حتى لا يتعرض حكومات ومؤسسات الدولة لأي تدخل أجنبي.
  • بعد فرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى المملكة العربية السعودية بعد الثورة التونسية، أعلن الأمير سعود أن المملكة لن تتدخل في الشأن التونسي بأي شكل من الأشكال ولن تسبب أي ضرر لصالحها، كما أن بقاء بن علي في المملكة مرتبط بشروط وضوابط محددة ولا يسمح له بممارسة العمل السياسي.
  • بعد نجاح الثورة المصرية، سافر الأمير سعود إلى مصر للقاء القادة المصريين ومراقبة تطورات الأوضاع السياسية، والتقى بالمشير محمد حسين طنطاوي وناقش معه الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية وكيفية التحكم في غضب الشعب.
  • أيد الأمير سعود الحركات الشعبية في مصر في 30 يونيو وقدم مساعدة لمصر، ولعب دورًا مؤثرًا ومهمًا في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر وبقية دول الخليج.
  • فيما يتعلق بالثورة السورية، كان رأيه واضحًا وصريحًا، حيث وقف مع الشعب السوري ورفض أن يكون بشار الأسد جزءًا من الحل بسبب المعاناة والضغط الذي تسبب فيه للشعب السوري بأكمله. خرج في ذلك الوقت بخطاب مؤثر للغاية في اجتماع وزراء الخارجية العرب، حيث قال: “هل من الشرف العربي أن يقتل الحاكم شعبه؟ وهل مهمة الجيوش العربية هي إبادة مواطنيها أم حمايتهم وحماية أعراضهم وممتلكاتهم والحفاظ على أمنهم واستقرارهم؟ إن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر… ولا نقبل بأي حال من الأحوال أن نكون شهودًا زورًا أو أن يستخدمنا أحد لتبرير الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري الشقيق أو لغطاءها.
  • بعد نشوب الثورة في اليمن، رفض الأمير سعود أي تدخلات خارجية في شؤون اليمن، وندد بتدخل إيران واعتبره عدوانًا دبلوماسيًا وعسكريًا.
  • فيما يتعلق بالاحتجاجات الشعبية في ليبيا، يؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة البلاد واستقلال شعبها.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهه من:

(قصة الأميرة شوق، زوجة خالد عبد الرحمن، وأسرار تعرفها للمرة الأولى، من هي زوجة الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز، صور الأميرة سحاب بنت الملك عبد الله، رواتب كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية لعام ٢٠٢١-١٤٤٢، شروط القبول في بوابة القبول الإلحاقي لجامعة الأميرة نورة، تخصصات جامعة الأمير سلطان لعام ١٤٤٢ وشروط القبول، تخصصات كلية الأمير محمد بن سلمان لعام ١٤٤٢، دليل تخصصات جامعة الأميرة نورة الجديدة، كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى