الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن الرقية غير الشرعية، أو الرقية التي لا تتوافق مع شروط الرقية الشرعية. يبحث الكثير من الناس عن معرفة الدين والتعرف على أسرار الرقية الشرعية الصحيحة وكيفية تطبيقها. تعتبر الرقية الشرعية ذات أحكام يجب أن تتوافر فيها لكي تتم وفقًا لتعاليم ديننا الحنيف. سنتحدث عن أهم الشروط التي تجعل الرقية شرعية وفعالة، والتي تمكن الرجل والمرأة من الحماية من العين والحسد وجميع الآفات والأضرار التي يمكن أن تصل إلى الإنسان أو عائلته. سنسلط الضوء على هذه الأحكام في هذا المقال، لذلك ابقوا معنا.

جدول المحتويات

رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

تثار العديد من الأسئلة حول الرقية التي لا تستوفي شروط الرقية الشرعية الصحيحة. يبحث الجميع عن الطريقة الصحيحة لإجراء الرقية الشرعية بطريقة مثالية لحماية أنفسنا من جميع الشرور في حياتنا، والحصول على النعيم في الدنيا والآخرة. وماذا عن العوامل التي تجعل الرقية غير مشروعة وما هي هذه الرقية؟ سنوضح ذلك فيما يلي:

  • تعرف الرقية الغير مشروعة التي لا تتوافر فيها شروط الرقية الشرعية بالرقية المحرمة.
  • الرقية الشرعية تختلف عن الرقية المحرمة، حيث لا تشمل مجموعة من الآيات والأدعية التي يجب تلاوتها وترديدها في الرقية، فقد صرح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن العين حق وأشار إلى الرقية، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “العين حق، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا.
  • تشتمل الرقية الشرعية على الآيات القرآنية والأدعية، وتتضمن سورًا كثيرة مثل سورة الفاتحة والكافرون والفلق والناس، بالإضافة إلى آية الكرسي وبعض الأدعية، ويجب أن تتوفر فيها الشروط الشرعية.

حكم رقية لا تتوفر فيها شروط الرقية المشروعة

  • يرون العلماء أن الرقية الشرعية تحفظ المرء من العين والحسد والهموم، وتبرأ جسده من الأمراض، وفيها توكل وثقة بالله عز وجل، وقدرته على زوال الهم والغم والحزن، فهو شافٍ من كل داء ومبرأٌ من كل مرض، وقادر على زوال الضيق والهم والغم.
  • يتحدث الأمر في الرقية الشرعية وأدعيتها وآياتها الكريمة، حيث إن حضور نية الشخص الراقي والمرقي يؤثر بشكل كبير على فعالية هذه الأدعية والآيات، وتؤتي نتائجها عندما يتحقق رجاء المسلم وينجو من المهالك والمأزق بفضل الدعاء والتسبيح والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

رقية الساحر تجوز أم لا

يطرح العديد من الأشخاص أسئلة حول هوية الراقي وما إذا كان يمكن أن يكون الراقي ساحرًا، ويتم الإجابة على هذا السؤال من خلال ما ذكره الفقهاء والعلماء.

  • يعتبر استخدام رقية السحرة محرمًا في الإسلام، حيث يحرم الدين الاستعانة بالسحرة والسحر في مختلف جوانب الحياة.
  • يرون العلماء أن الرقية التي يقوم بها الساحر لا يسلم فيها المسلم أمره لرب العزة الجلالة، ولا يهتم الساحر بالعمل باتفاق مع الإيمان بالرقية، حيث تعتبر الاعتماد على الرقية في حد ذاته نوعًا من أنواع الشرك الأصغر.
  • يجب الانتباه إلى أن العبادة لغير الله والاعتقاد بأن الرقية تبرأ من المرض لا يؤديان إلى تحقيق مبتغى المسلم، لأنه في هذه الحالة لا يؤمن بقدرة الله الشافية ويعتمد فقط على الرقية، وهذا غير مقبول.
  • وبالمثل، إذا جاء الساحر بكلمات غير واضحة في الرقية، فإن ذلك غير مقبول، لأن شرط الرقية هو أن يكون الشخص الذي يردد الكلمات شخصًا صالحًا، وأن لا يَتَورَطَ بالشركِ أثناء الرقية، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اعرضوا عليّ رقاكم، فلا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك.
  • حسبما صرح الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يقوم بالرقية على نفسه بنفسه. اللهم صل وسلم على الرسول.

حكم الرقية الشرعية مقابل المال

هل يجوز أن يأخذ الرجل الصالح أو رجل الدين الطاهر مقابلًا ماليًا عند قيامه بالرقية الشعرية، وخاصة إذا كان معروفًا بالطهارة والصلاح؟ وما هو حكم الرقية الشرعية مقابل المال؟ هذه هي الأسئلة التي نطرحها في الأسطر التالية:

  • يجوز شرعًا دفع مقابل الرقية الشرعية لشخص صالح ومتوضأ.
  • بالإضافة إلى الدعاء للمريض والتحدث معه حول صلاح الأحوال والطريق الصحيح للهداية التي تؤدي إلى النجاة من المرض، والفقر، والعوز، والحاجة إلى غير الله.
  • روى الصحابة أنهم سألوا عن الشخص الذي يقوم بالرعاية عندما يتعرض أحدهم للمرض، فأجابهم أحدهم بالسؤال عن الأجر وحصل على الأغنام كمكافأة.

ما هي شروط الرقية الشرعية

  • من شروط الرقية الشرعية أن يقوم بها المسلم بالاستعانة بآيات من القرآن الكريم، وبالإضافة إلى ذلك يجب استخدام الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة والتي جاء بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي لم ينطق بها عن هواه، وإنما هي وحي من الله، ومن بين شروط الرقية الشرعية ذِكر اسم الله، أو الاستعانة بأسماء الله الحُسنى.
  • التوكل على الله مع الإيمان واليقين بأنه القادر على تحقيق كل ما يتمناه الإنسان وهو الشافي المعافي، هو أحد أهم شروط الرقية الشرعية، ويجب اللجوء إليه كنعم المولى ونعم النصير.
  • يجب على المسلم أن يأخذ بالأسباب ولا يعتمد على الرقية فقط في الشفاء ولا يثق باليقين التام فيها، بل يجب أن يتوكل على الله ويثق باليقين التام فيه كمولاه العزيز القادر على تحقيق كل ما يريده.

شروط الرقية الشرعية للمرأة

  • تتمثل شروط الرقية الشرعية في نفس شروط الرقية للجميع، حيث يتم تحديد أن المرأة يجب أن تقرأ آيات من القرآن الكريم والأدعية، وتؤمن بقدرة الله وحده دون غيره على إزالة الهم والغم والحزن والمرض عنها وعن زوجها وأسرتها.
  • يجب على المرء أن يتأكد من أن الله وحده هو القادر على استجابة دعواته، وأنه هو القادر الأعلى فوق عبادته له.
  • توجد ثلاثة شروط رئيسية للرقية الشرعية التي يجب على المرأة توخيها والاهتمام بها أثناء الرقية، وهي: أن يكون كل ما تقوله خاليًا من الجهل، وأن تتفق كلماتها مع مضمون الشرع، وأن تتأكد من أن الرقية الشرعية هي من الأسباب التي تؤدي إلى تحسُّن الأحوال في الدنيا وتحصيل الثواب في الآخرة.

تم عرض الأسباب التي تجعل رقية غير مشروعة في الإسلام في مقالنا، وتم التركيز على الشروط الضرورية لجعل الرقية صالحة للمرأة، وتم الإجابة على التساؤلات المتعلقة بمدى جواز دفع مقابل مالي للرقية، ونأمل أن يكون المقال شاملاً لجميع جوانب الموضوع، ويمكن الاطلاع على كل ما هو جديد عبر موقع الموسوعة

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة:

1- الرقية الشرعية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى