الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية .. صلاة الجنازة كيف تصلى

6666666666666 | موسوعة الشرق الأوسط

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن كيفية صلاة الجنازة وفق المذهب المالكي، وسنتناول أيضاً صلاة الجنازة للأطفال، وطريقة الدعاء وحكم قراءة الفاتحة في هذا المذهب، إلى جانب أركان صلاة الجنازة والاختلافات بين المذاهب الإسلامية، مع شرح كيفية صلاة الجنازة على المرأة.

تتعدد فوائد صلاة الجنازة على الميت، حيث يخفف عن الميت بالدعاء له وطلب المغفرة له وأن يجعل الله مكانته بين الصالحين، ويتجاوز عن خطاياه. ويفضل الفقهاء أن تكون صلاة الجنازة دعاءًا طويلاً لطلب المغفرة للميت، وأن يكون المصلي طاهرًا ومتوضئًا حتى يقبل الصلاة.

سوف تجدون في هذه المقالة كيفية صلاة الجنازة وأركانها وفقًا للمذهب المالكي، بالإضافة إلى صلاة المرأة والطفل، وحكم قراءة الفاتحة وفقًا للمذهب الملكي، تجدون كل هذا في الأسطر التالية.

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

تختلف طرق صلاة الجنازة باختلاف المذاهب الأربعة؛ فطريقة الصلاة عند الحنفية تختلف عن المالكية، لذلك نوصي بطريقة صلاة الجنازة عند المالكية كالتالي:

  • أوضحت الملكية أن صلاة الجنازة على الرجل تتضمن وقوف المصلي في المنتصف بالنسبة للرجل، بينما تكون وقفة المرأة عند المنكبين.
  • قبل أداء المصلي لشعائر الصلاة الجنازة، يجب عليه أن ينوي من داخل قلبه الصلاة، ثم يتأهب للصلاة.
  • تبدأ الصلاة بأربع تكبيرات، ويجب رفع اليدين عند التكبير الأول المسمى بتكبيرة الإحرام.
  • يتم استكمال باقي التكبيرات دون رفع اليدين، مع تقول الحمد لله والدعاء للمتوفين وسائر المسلمين.
  • في ختام الصلاة، يقوم المصلي بالتسليم مرة واحدة، ويقوم بأداء جميع الشعائر سراً باستثناء التكبير والتسليم الذي يتم بصوت عالٍ ليصل إلى المصلين.

صلاة الجنازة على الطفل عند المالكية

يرى العلماء أنه لا يلزم صلاة الجنازة على الطفل الذي قتل في معركة غير واجبة، بالإضافة إلى الطفل الذي توفي داخل رحم أمه ولم يتجاوز الأربعة أشهر، بل يتم دفنه فقط دون غسل أو صلاة الجنازة، وسنشرح لك صلاة الجنازة على الطفل في المذهب المالكي في الفقرات التالية:

  • وبناءً على رأي المذهب الملكي، يُعد الطفل الذي ظهرت عليه علامات الحياة ثم مات، موضع الصلاة، بينما يُعد الطفل الذي ولد بدون بكاءٍ أو صراخٍ ميتًا، ولا يُصلى عليه، ويستند ذلك إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ”إذا استهل السقط غسل وصلي عليه وورث وورث” 
  •  تروي المذهب المالكي أن الشهيد الذي قتل في قتال المشركين لا يصلي عليه صلاة الجنازة.

الدعاء للميت عند المالكية

تتشابه المذاهب المالكية والحنابلة في شكل الدعاء عند الصلاة على الميت، حيث يُصلى للميت في كل تكبيرة، وسنوضح الدعاء للميت بالتفصيل فيما يلي:

  • أشار المالكية إلى أن الدعاء الأدنى للميت هو `اللهم اغفر`.
  • أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم للميت هي الدعاء الذي أشار إليه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.
  • يمكن زيادة فائدة الدعاء وجعله أطول عن طريق اضافة عبارة “وابدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله وعافه من فتنة القبر وعذاب جهنم.
  • في حالة الدعاء عن المتوفية الإناث، يتم استخدام صيغة التأنيث بدلاً من الصيغة الذكرية.

حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة عند المالكية

تختلف المذاهب في مسألة وجوب قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة، وفيما يلي نعرض حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة بالنسبة للمالكية:

  • اتفق المذهب الحنيفي مع المالكية في عدم استحباب قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة.
  • يتفق مذهبا الشافعي وأحمد على وجوب قراءة الفاتحة أثناء الصلاة، لأنها سنة، وتم ذكر أيضًا أن الدعاء بدون قراءة هو جائز.
  • يعتقد بعض العلماء أنه يجب قراءة الفاتحة خلال صلاة الجنازة، استنادًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم `صلوا كما رأيتموني أصلي`، بالإضافة إلى قوله `لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب`، ولذلك يرون دلالة على ضرورة قراءة الفاتحة خلال صلاة الجنازة.

كيفية صلاة الجنازة على المرأة

تعد صلاة الجنازة حقًا مشروعًا لجميع المسلمين، وتُعتبر صحيحة في حال أدائها شخص واحد على المتوفى، ولكن تختلف صلاة الجنازة للرجل والمرأة في شكلها، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • ذُكِرَ في السنة أن الإمام في صلاة الجنازة يقف عند صدر الرجل، وأضاف بعض العلماء أنه يمكن أن يقف عند رأسه بمناسبة ورد ضعيف.
  • في صلاة الجنازة على النساء، يقف المصلي عند وسط المرأة، ثم يبدأ في التكبيرات وقراءة الفاتحة.

صلاة الجنازة كيف تصلى

يتطلب وجوب الصلاة الطهارة، كما وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا تُقبل الصلاة من المسلم بدون وضوء وطهارة، وسنعرض كيفية صلاة الجنازة فيما يلي:

  • يبدأ الإمام الصلاة بالتكبير، ثم يقرأ الفاتحة وبعض الآيات القرآنية.
  • يكرر التكبير مرة أخرى، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو للمتوفى في التكبير الثالث للصلاة.
  • يختم الصلاة بالتكبيرة الرابعة ويدعو للمسلمين، ثم يسلم وينهي الصلاة.
  • اتفقت المذاهب الثلاثة المالكية والشافعية والحنابلة على أن قراءة دعاء الاستفتاح ليست سنة ولم يذكر ذلك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن المذهب الحنيفي يسمح بالبدء في صلاة الجنازة بدعاء الاستفتاح.
  • ورد في مذهب الشافعية أن مكان وقوف الإمام في صلاة الجنازة هو عند رأس الميت، على عكس المذهب المالكي الذي يقف في وسط الميت في حال كان الجنازة لرجل، وعند المنكبين إذا كانت الجنازة لامرأة.
  • وفقًا لمذهب الحنبلية، يقف الإمام في بداية الجنازة إذا كان المتوفى ذكرًا، وفي وسط الصلاة على المرأة. أما في المذهب الحنيفي، فيقف الإمام عند رأس المتوفى.

أركان صلاة الجنازة

تتضمن صلاة الجنازة عدة أركان محددة، وقد وضعت المذاهب إضافات أخرى حتى تصبح الصلاة صحيحة، وسنذكر الأركان فيما يلي:

ركن النية

  • تعد النية أول ركن في صلاة الجنازة، حيث يجب على الإمام أن ينوي قبل التكبير أن الصلاة المقيمة هي صلاة جنازة على المتوفى، حتى تصح الصلاة.
  • تعد صياغة النية للمتوفى موضوعًا مختلفًا بين المذاهب الفقهية، حيث يعتبر المذهب الحنبلي أن صياغة النية شرطٌ ضروري لأداء صلاة الميت بشكل صحيح، في حين يربط المذهب الحنيفي بين صياغة النية وجنس الميت، وعند عدم معرفة جنس المتوفى، يقوم الإمام بصياغة النية لصلاة الميت كعبادة لله دون التفريق بين الجنسين.
  •  أضاف المذهبان المالكي والشافعي أن النية وحدها كفيلة بجعل الصلاة صحيحة، بغض النظر عن هوية الميت، لأنه في حالة تحديد نية الصلاة بناءً على هوية الميت واكتشاف عدم صحة هذه الهوية، فإن الصلاة ستكون باطلة.

ركن التكبيرات

  • تعد التكبيرات جزءًا من صلاة الجنازة، حيث يتم التكبير أربع مرات وفقًا لاتفاق الفقهاء.
  • أضاف مذهب الملكي أن الإمام يجب أن يرفع يديه لأعلى عند التكبير، وهذا يختلف عن المذاهب الأخرى.

ركن الدعاء

  • حددت المذاهب شكل وصيغة الدعاء، ففي المذهب المالكي يجب أن يكون الدعاء بعد كل تكبيرة ويفضّل أن يسرد الإمام الدعاء للمتوفى، أما في المذهب الحنفي والشافعي فقد تجهوا إلى الدعاء للمتوفى في التكبيرة الثالثة.
  • يسمح المذهب الحنبلي بالدعاء في التكبيرات الثالثة والرابعة، ولكن ليس هناك وجوب في الدعاء في أي تكبيرة أخرى.

ركن القيام

  • اتفق العلماء والفقهاء على أن القيام خلال صلاة الجنازة يعتبر ركناً من أركانها، ولا تصح صلاة الجنازة للشخص الذي يصلي جالسًا ولديه القدرة على القيام.

ركن قراءة الفاتحة

  • توافق بعض المذاهب على أن قراءة الفاتحة في الصلاة ركن مهم، مثل مذهبي الشافعية والحنابلة، ويفضل الشافعي قراءتها بعد التكبيرة الأولى، وفي حالة قراءتها في أي تكبيرة تكون الصلاة صحيحة، أما باقي المذاهب فلديها آراء مختلفة.
  • المذاهب الحنيفية والمالكية لم تعتبر قراءة الفاتحة أمرًا واجبًا في الصلاة، ولكن قد تكون جائزة كدعاء للميت في المذهب الحنيفي فقط.

ركن ذكر النبي

  • يُعَدُّ ذِكْرُ النبي والصلاة عليه رُكْنًا مِنْ أرْكانِ صلاة الجنازة، وهو رُكْنٌ واجبٌ عند المذهب الشافعي والحنبلي، بعد التكبيرة الثانية.
  • في المذهب الحنفي، ركن ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصلاة هو سنة، بينما يجوز المذهب المالكي الصلاة عليها بعد كل تكبيرة في الصلاة، وتصلى قبل الدعاء.

ركن التسليم

  • يكون التسليم والانتهاء من صلاة الجنازة بعد التكبيرة الرابعة، وهذا متفق عليه باستثناء المذهب الحنيفي.
  • تعتبر الحنيفية أن التسليم في صلاة المتوفى مثل التسليمات الأخرى في باقي الصلوات.

وبهذا ننهي مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن كيفية صلاة الجنازة عند المالكية، بما في ذلك أركان الصلاة وكيفية أدائها والدعاء المسموح به للميت، بالإضافة إلى حكم قراءة الفاتحة عند المالكية وطريقة صلاة الجنازة للطفل عند المذهب الملكي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى