الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024

مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الأحد 3 ابريل 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

يزداد الاهتمام في شهر رمضان بالصلاة، وأداء الصلاة في أوقاتها، بالسنن والنوافل، لما في هذا الشهر الكريم من تعظيم للأجر والثواب، حتى في أداء الفرائض. ويسعى الكثيرون من المسلمين بالاهتمام بمواقيت الصلاة، وعدد سننها وكيفية أداء تلك السنن، هل هي بعد الفريضة أم قبلها. وسنتحدث في مقالتنا هذه عن مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 أبريل 2024، على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة، ونأمل أن نفيدكم بالقدر المناسب.

مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 ابريل 2024

يزداد أهمية الصلاة – سواء الفرائض أو السنن أو النوافل – خلال شهر رمضان الكريم، حيث يزداد الاهتمام بأدائها من قبل المسلمين. وفي هذا الثلاثاء الموافق الخامس من أبريل لعام 2024، الثاني من شهر رمضان الكريم، ستكون مواقيت الصلاة كما يلي:

  • نصلي صلاة الفجر في الرابعة وواحد وثلاثون دقيقة صباحاً 4:31.
  • يكون الشروق الساعة الخامسة وخمسين دقيقة صباحاً 5:50.
  • يكون الظهر الساعة الثانية عشرة وثلاث دقائق 12:03.
  • يكون العصر الساعة الثالثة وواحد وثلاثين دقيقة مساءً 3:31.
  • يصبح وقت الإفطار وآذان المغرب في تمام الساعة السادسة وستة عشر دقيقة مساءً، الساعة 6:16 مساءً.
  • تصبح صلاة العشاء الساعة الثامنة وست عشرة دقيقة مساءً 8:16.

كيفية معرفة مواقيت الصلاة

تتعدد أشكال معرفة مواقيت الصلاة وتتنوع، سواء باستخدام التطبيقات الحديثة أو الأساليب القديمة التي كان يستخدمها المسلمون الأوائل، وسنعرض لكم فيما يلي بعضًا من هذه الأساليب:

طرق معرفة مواقيت الصلاة حديثاً

توجد العديد من الطرق التكنولوجية الحديثة لمعرفة أوقات الصلاة وحل المشاكل التي يواجهها الإنسان باستخدام التكنولوجيا بجميع أشكالها وأنواعها، ومن أمثلة تلك الطرق ما يلي:

  • الساعة الفلكية: هذه الساعة تُعَدُّ ساعة كبيرة نسبيًا، حيث تم تعيينها على مواعيد الصلاة في مختلف الأيام والفصول، وتُوضع بشكل مكثف في المساجد والزوايا المخصصة للصلاة.
  • التطبيقات الهاتفية: في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن، توجد تطبيقات لتقريباً أي مشكلة قد يواجهها الإنسان، وبالتالي توجد عدة تطبيقات لمساعدة المسلمين في معرفة مواقيت الصلاة والأذكار.
  • إمساكية رمضان: تعد الإمساكية من الطرق الحديثة نسبيًا، حيث تشتمل على ورقة مطبوعة تحتوي على جدول للشهر الكريم يتضمن جميع مواقيت الصلاة فيه، وبما أن المسلم بحاجة إلى معرفة مواعيد الصلاة بدقة، فمن الأسهل الاعتماد على الإمساكية.

طرق معرفة مواقيت الصلاة قديماً

في السابق، تحدثنا عن الأساليب الحديثة التي تم اختراعها لتحديد وقت الصلاة. ولكن كيف استطاع المسلمون في الماضي تحديد وقت الصلاة؟ يحدد المسلمون أوقات الصلاة باستخدام موقع الشمس، وفيما يلي سنوضح كيفية ذلك:

  • صلاة الفجر: يبدأ وقت صلاة الفجر بظهور أول شعاع من الشمس في السماء
  • صلاة الضحى: يبدأ وقتها عند ظهور قرص الشمس بالكامل من الشرق
  • صلاة الظهر: يبدأ وقت الظهر عندما تصل الشمس إلى منتصف السماء، وهو الوقت الذي تتجه فيه الشمس نحو الغرب.
  • صلاة العصر: عندما ينحني عرص الشمس نحو الغرب، ويكون طول ظله متساوياً مع طول الجسم، فإن ذلك يشير إلى وقت العصر.
  • صلاة المغرب: يبدأ وقت صلاة المغرب عند اختفاء الشمس تمامًا نحو الغرب وبقاء ضوء الشمس بعد ذلك.
  • صلاة العشاء: يبدأ موعد صلاة العشاء عند اختفاء آخر شعاع من ضوء الشمس.

وقد شرح النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف فقد أخبر جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قائلا: (جاء جبريل إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما انحنت الشمس فقال: قم يا محمد وصل الظهر عندما تنحني الشمس، ثم استقر حتى كانت ظلال الرجل مثل طوله فجاءه لصلاة العصر فقال: قم يا محمد وصل العصر، ثم استقر حتى غربت الشمس فجاءه فقال: قم وصل المغرب، فقام وصلى المغرب عندما غابت الشمس تماما، ثم استقر حتى انقضى الشفق فجاءه فقال: قم يا محمد وصل العشاء فقام وصلى العشاء، ثم جاءه حين طلع الفجر في الصباح فقال: قم يا محمد وصل، فقام وصلى الصبح، ثم جاءه في اليوم التالي عندما كانت ظلال الرجل مثل طوله فقال: قم يا محمد وصل، فقام وصلى الظهر، ثم جاءه جبريل – عليه السلام – عندما كانت ظلال الرجل مثل طول جسده فقال: قم يا محمد وصل، فقام وصلى العصر، ثم جاءه المغرب عندما غابت الشمس لفترة واحدة وظل ثابتا لديه فقال: قم وصل، فصلى المغرب، ثم جاءه للعشاء عندما انقضت الثلث الأول من الليل فقال: قم وصل، فصلى العشاء، ثم جاءه للصبح عندما أصبحت السماء مشرقة جدا فقال: قم وصل، فصلى الصبح، وقال: ما بين هذين الوقتين كله) (حديث صحيح)

مواقيت سنن الصلوات الخمس

يزداد الاهتمام بالسنن والنوافل من قبل المسلمين في هذا الشهر الكريم، ولكن ما هي مواقيت السنن؟ وسنوضح ذلك فيما يلي:

  1. سنة صلاة الفجر : يصلي المسلم ركعتين سنة قبل ركعتي الفريضة.
  2. سنة صلاة الظهر: يصلي المسلم أربع ركعات، ركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعد الصلاة الفريضة.
  3. سنة صلاة المغرب: يصلي المسلم ركعتين بعد صلاة الفريضة.
  4. سنة صلاة العشاء: يصلي المسلم ركعتين بعد صلاة الفريضة.

فضل أداء سنن الصلوات الخمس

يعتبر أداء السنن فضيلة كبيرة عند المسلمين، وسنعرض بعضًا من هذه الفضائل فيما يلي:

تعويض نقص صلاة الفريضة

يرى معظم العلماء أن الصلاة الفريضة يجب قضاؤها على المسلم حتى بعد انتهاء موعدها، فتظل مكتوبة عليه حتى يقضيها، ومن الفضائل قضاء سنن الصلوات أنها تعوض نقص الفريضة إذا نُسيت، ولكنها لا تحل محلها في حالة التذكر، والله أعلم.

ترفع درجات العبد في الجنة

يرفع الله درجة العبد في الجنة بكثرة صلاته وقراءته للقرآن، وهذا ما يحدثه الدائم الذي يؤدي السنن بانتظام، فكثرة قراءة القرآن تشفع للعبد يوم القيامة، وكثرة الصلاة تقرب العبد من ربه.

الاستعداد للعبادة

فمثلًا لما ثبت من سنن قبلية للصلاة، فإن تلك السنن تعمل على استحضار وتهيئة المسلم للفريضة، وربما يحتاج الإنسان قليلاً من الوقت لتصفية ذهنه وتهيئته لقضاء الصلاة، وتوفر له تلك السنن كل ما يحتاجه لأداء الصلاة على أكمل وجه.

بناء بيت في الجنة

أكد الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الالتزام بسنن الاثنتي عشرة والحفاظ عليها يجعل المسلم يحصل على بيت في الجنة، فلم يكتفِ بدخول المسلم الجنة فحسب، بل زاده أنه سيحصل على بيت وملك في الجنة أيضًا.

التقرب إلى الله

يسعى الإنسان جميعًا لتحقيق الفوز العظيم، وهو كسب محبة الله، وقد جعل الله الطريقة لتحقيق هذا الفوز في السنن، فمن أداء الفرائض يتقرب الإنسان إلى الله بشكل كبير، ولكي يزيد الإنسان حبًا لله ويزيد حب الله له، يتقرب إليه بأداء السنن، حتى يحقق الإنسان فوزه بمحبة الله.

كثرة الدعاء إلى الله

للسجود فضل كبير عند كل مسلم، فهو يجعله أقرب ما يكون إلى الله وهو في حالة السجود. وبسبب كثرة الصلاة الواجبة والسنن، يزداد عدد السجود والأدعية، ويزداد قبول دعاء المؤمن، فإن الله تعالى يحرص على تحقيق دعاء المؤمن ولا يردّه، ولكن يحققه له في الوقت المناسب.

مواقيت الصلاة في السعودية : مواقيت الصلاة في المدن السعودية التالية: الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام، الخبر، وصلاة الفجر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى