الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر | موسوعة الشرق الأوسط

نقوم عبر هذا الموضوع بالحديث عن دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، حيث أن تلك من أفضل الأوقات التي من الممكن أن يدعو شخص بها بسبب أن تلك هي بداية اليوم ليبدأ به متوكل على الله وأن ييسر الله له أموره ويبعد عنه كل شر لذا تابعنا عبر موسوعة حيث سيتم عرض العديد من الأدعية المُختلفة.

جدول المحتويات

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

  • الذِّكر بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس هو من أفضل الأعمال، حيث وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تؤكد أهمية الدعاء بعد صلاة الفجر.
  • يقدم لكم الأدعية الصباحية الثلاث التي وردت في الأحاديث الشريفة الصحيحة، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتلى هذه الأدعية في الصباح وبعد صلاة الفجر.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم، عندما يحل الليل، يقول: لقد أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له. ثم يقول: إنه لله الملك وإليه الحمد، وهو على كل شيء قادر. يا رب، أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. يا رب، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. يا رب، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. وعندما يحل الصباح، يقول نفس الكلام: لقد أصبحنا وأصبح الملك لله.
  • حكا البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه قوله: إن سيد الاستغفار هو أن تقول: “اللهم، أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.” وقال: “من قالها في النهار وهو يؤمن بها، فمات قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها في الليل وهو يؤمن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة.” هذا حديث صحيح.
  • حدث الحسن بن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه بعض الكلمات التي يقولها في صلاة الوتر، وهي في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليته، ولا يعز من عاديته، تباركت ربنا وتعاليته. وحدثه الألباني وهو حديث حسن صحيح.

دعاء بعد صلاة الفجر للفرج

  • يوجد دعاء بعد صلاة الفجر لتيسير الأمور، ويكفي أن تخضع فقط لله وترفع أيديك في الدعاء حتى يستجيب لحاجتك ويغفر لك ذنوبك ويجعلها حسنات.
  • دعاء التخلص من الكرب والشدائد: يكفي أن تقول: `اللهم، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، يا الله، أنت تعلم الغيب والشهادة، ولا يخفى عليك شيء في الأرض ولا في السماء، يا الله، ارزقني أمورًا يسرك فيها ويحقق لي فيها رضاك وصلاحي، يا الله، اعني على تحقيقها وسهولتها برحمتك، يا أرحم الراحمين، يا الله، اكتب لي الخير، إذا كان خيرًا بقربه مني، وإذا كان شرًا ببعده عني، كما باعدت بين المشرق والمغرب، يا رب، يا رب، يا رب، اللهم، صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • دعاء لتحقيق الحوائج بسعة كبيرة: تعني هذه العبارة “رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً، يا رب أنعم عليّ بما أريد وقم بإنقاذي من المصائب والشدائد، اللهم أجعل حياتي خيراً لي ووفاتي خيراً لي، يا رب ألجأ إليك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجن والدين والغلبة.
  • الدعاء المستجاب بعد الصلاة الفجر: يقول: `اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك عدل، فيا قضائك، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تقضي حوائجي وتكتب لي الخير دومًا، اللهم فك كربي واحفظني وألهمني بحل المشاكل بقدرتك، يا أكرم الأكرمين`.

دعاء فجر يوم الجمعة

  • تتميز ليلة الجمعة عن غيرها من الأيام بتضاعف الحسنات فيها من قبل الله سبحانه وتعالى، وهي يوم عيد للمسلمين.
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: `أفضل يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلِقَ آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنة، وفيه أُخْرِجَ منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها مسلم يصلي يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه.`.
  • دعاء بعد سنة الفجر يوم الجمعة : يتضمن الدعاء: “يا الله، أسألك بحق يوم الجمعة أن تقضي حوائجي وتكرمني بفضلك وتحفظني يوم العرض عليك، اللهم ثبتني وثقل موازيني وحقق أيماني، اللهم اقبل صلاتي واغفر خطاياي وأسألك الدرجات العلى من الجنة. آمين.
  • دعاء مميز بفجر يوم الجمعة: أفضل ذكر هو اللهم إني أعوذ بك من شدة البلاء وتأليف الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، يا الله ثبت قلبي على دينك واجعلنا من المغفور لهم والمرحومين وارض عنا وادخلنا الجنة واصلح شؤوننا كلها.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

  • دعاء تقبل الأعمال في بداية رمضان: يتضمن الدعاء الذي يقوله المؤمنون خلال شهر رمضان المبارك طلب المساعدة من الله على الصيام، والتمني للقيام بصلاة ليلة القدر والوصول إلى الله من خلال الدعاء والخير، والرغبة في الحصول على التوبة قبل الموت والشهادة عند الموت والدخول إلى الجنة بعد الموت.
  • دعاء تقبل الأعمال في نهاية رمضان: أيها الرب، أدعوك لتقبل صيامي وصلاتي وتلاوتي للقرآن في هذا الشهر المبارك، أيها الله، اقبل أعمالي وجعلني من الذين يقومون ليلة القدر بإيمان واحتساب، واجعلني من الذين يقبل الله أعمالهم في هذا الشهر الكريم، اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وادخلني جنتك دون حساب أو عذاب مسبق، اللهم اجعل نيتي صافية لك واعلم أنك قادر على كل شيء.
  • دعاء بعد صلاة الفجر مباشرتا:اللهم، أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا أنت، أعبدك وأؤمن بك وحدك، لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد، وأنت المحيي والمميت وأنت على كل شيءٍ قدير، اللهم، بارك لي في يومي هذا وتقبل صيامي وبارك لي في عملي، اللهم، اعني على الصيام وتلاوة كتابك الشريف، وتقبل دعائي

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

  • هنا حديث يقول مَن قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله واحد أحد صمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد. يتم قول هذا الحديث عشر مرات يُكتب الله للمتكلم أربعين ألفًا من الحسنات، ولكن هذا الحديث غير صحيح وهناك أحاديث أخرى ضعيفة مشابهة له.
  • يمكنك أن تكسب الكثير من الحسنات عند قراءة الأدعية من كتاب الله؛ حيث أن كل حرف في كتاب الله يحمل حسنة، والحسنة تضاعف بعشر أمثالها.
  • فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم) حرفًا، ولكن (ألف) حرفًا، و(لام) حرفًا، و(ميم) حرفًا`.
  • يمكنك قراءة نهاية سورة البقرة الآية 286 وستجد أنك حققت حسنات مماثلة وأكثر، حيث يقول الله عز وجل: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • دعاء الصحة والعافية: يتضمن الدعاء: “اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، واستر عورتي وأمن عورتي، واحفظني من جميع الجهات وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

انتهينا من الحديث عن الأدعية المميزة التي يمكن أن تقولها بعد الفجر وأيضاً تم التنوية عن دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، وتم ذكر بعض الأدعية التي من الممكن أن تقولها برمضان ويوم الجمعة ولكي تبدأ يومك بتفاؤل وروح صافية متوكله على الله.

كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى