أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه | موسوعة الشرق الأوسط

تمتلك المملكة العربية السعودية قيمة دينية كبيرة، ولذلك، كان لدى الملك عبدالعزيز مبادئ وأخلاق تهدف إلى جعل المملكة مكاناً يستوعب جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من وجود العديد من الكتب والمؤلفات التي تتحدث عن الملك عبدالعزيز، إلا أن هناك الكثير من الصفات والحقائق التي لا تزال مجهولة للجميع، وهو واحد من أهم ملوك المملكة العربية السعودية الذي لا يزال يتميز بصفات لم توجد في من تولوا الحكم بعده. وفي هذا المقال على موقع الموسوعة، سنتعرف سويًا على قيم ومبادئ الملك عبدالعزيز.

جدول المحتويات

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

كان للملك عبد العزيز آل سعود العديد من المبادئ والأعراف التي اتبعها خلال حكمه للمملكة العربية السعودية، وربما يعود السبب في النجاح الذي حققه وسيرته الحسنة، واسمه الخالد، إلى تطبيقه لتلك المبادئ والأعراف. وسنقوم من خلال السطور التالية بسرد أهم مبادئه وأخلاقه :

  • من بين أهم مبادئ الملك عبد العزيز، التي سارت وفقها جميع أعرافه، هي تأكيد العدل والحكم بشريعة الله تعالى، انطلاقًا من قول الله تعالى في القرآن الكريم: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ” (سورة النساء، الآية 58).
  • كما أن بيئته ونشأته أثرت بشكل كبير على شخصيته، إذ نشأ الملك عبدالعزيز في بيئة إسلامية خاصة في الجو الأسري، وهذا ساهم في تكوين شخصيته بشكل سليم وتعلقه بتطبيق القيم والمبادئ التي ترعرع عليها.
  • بالإضافة إلى الحفاظ على الميراث الذي حصل عليه من القيم والمبادئ والأعراف والمفاهيم، والتي كانت سببًا في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، يحرص على نقل كل هذه القيم والمبادئ لأولاده الذين سيأتون بعده.
  • تتميز شخصية الملك عبد العزيز بالعديد من الصفات الإنسانية الحميدة التي تميزه عن باقي حكام وملوك الدول حتى في الوقت الحاضر. وتتجلى إنسانيته في العديد من المواقف التي تدل على صدق إنسانيته تجاه أهله ورعيته، ومن بين أشهر هذه المواقف هو اهتمامه الكبير برعاية الأيتام.

خلق من أخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

  • وفقًا لما ذكر عن مبادئ الملك عبد العزيز وأخلاقه، لا ينبغي إغفال الاهتمام الكبير الذي أولاه للركن الإسلامي في حياته، حيث كان يولي له أهمية كبيرة ويبذل جهودًا كبيرة. وكان يحرص على التوسع في المفاهيم الدينية وتحفيز العلماء على الاجتهاد في الدين.
  • بالإضافة إلى ذلك، كان من بين أفضل صفاته الخلقية وسماته الشخصية، حبه للعفو الواسع، فقد كان شخصًا مسامحًا حتى مع أعدائه الأكثر شراسة، وكان يتميز بهذه الصفة بسبب رغبته في السير على خطى النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وُصف بأنه واحد من أنجح الشخصيات القيادية التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، ومن الأقوال الشهيرة له “أنا لست من رجال القول الذين يرمون اللفظ بغير حساب، أنا رجل عمل، إذا قلت فعلت، وعيب علي في ديني وشرفي أن أقول قولًا لا أتبعه بالعمل”، وقد برزت عبقريته القيادية في ما تحقق الآن في المملكة العربية السعودية.
  • كما قال في إحدى خطبه: “عاهدوني على الإخلاص لله والعمل على سعادة المسلمين، وأما شخصي فدعوه جانبًا.” ويدل ذلك على خوفه من الله وحرصه على تطبيق شريعته وأحكامه، واهتمامه بأحوال المسلمين.
  • بالإضافة إلى ذلك، كان يفخر كثيرًا بالدين الإسلامي، ويحب الدفاع عنه والتصدي لأي شخص يسيء إليه، وقد اشتُهِر بشجاعته الكبيرة وفروسيته العالية.

الملك عبد العزيز آل سعود

  • يعود نسبه إلى عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وهو من مواليد سنة 1880 في عاصمة المملكة العربية السعودية، فهو أحد أبناء عائلة آل سعود التي كانت تحكم حينها مملكة نجد.
  • عندما بلغ الخامسة عشرة من عمره، سافر محمد بن عبدالله الرشيد مع عائلته إلى قطر ومنها إلى البحرين والكويت، وكان الشيخ محمد الصباح حاكم الكويت حينئذٍ يستقبلهم، وذلك بعد فوز محمد بن عبدالله الرشيد حاكم حائل على الإمام عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، الذي كان آخر حكام المملكة السعودية الثانية، وذلك بناءً على أوامر الدولة الملكية العثمانية.
  • في سنة 1902، خرج الملك عبد العزيز متجهًا إلى الرياض من الكويت مع نحو ستين رجلًا، وكان هدفه اقتحام مقر الحاكم بالتحديد، واستعادة عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • بعد نجاحه في استعادة عاصمة المملكة، عمل على وضع حجر الأساس لبناء المملكة السعودية، والتي أعلنها بأنها خطوة لتوحيد البلاد تحت راية واحدة، وكانت تلك الخطوة هي الخطوة الأولى التي أدت به إلى قمة الشهرة، حيث استمر في حروب مستمرة على مدار 20 عامًا في العديد من الجوانب، ليصبح هو الباني الحقيقي للمملكة العربية السعودية، وهو الحاكم الرابع عشر من عائلة آل سعود.
  • قد أطلق على التلفزيون الغربي العديد من الألقاب، فقد سماه نابليون العرب وصحراء أوليفر كرومويل، وكذلك سُمي بصحراء جورج واشنطن.

طبق الملك عبدالعزيز العدل على نفسه ما الموقف الذي يدل على ذالك

  • في حين كان الملك عبد العزيز هو الرجل الأول في المملكة العربية السعودية لأنه كان حاكمها، وصل إليه رجل وأخبره بأنه عليه دين لأبيه عبد الرحمن بن فيصل.
  • أراد الملك عبد العزيز أن يثبت صحة كلام هذا الرجل بأي دليل، ولكنه لم يتمكن من تقديم أي دليل، ولذلك تم اللجوء إلى القضاء، وقد وقف الملك عبد العزيز – ملك السعودية – أمام هذا الرجل في ساحة القضاء، وقبل حكم القاضي ونفذه.
  • ومن الشواهد الكبيرة على حرصه على تطبيق شريعة الله وترسيخ العدل الذي حث عليه الله في كتابه الكريم بين رعيته، وهو لو عليه نفسه.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي شمل كون من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق العدل الذي حث الله علي تطبيقه في الأرض حتي ولو علي نفسه، كما أن تحقيق الشريعة الإسلامية ونشر مبادئها من أهم قيم وأعراف الملك عبد العزيز التي حرث علي توريثها لأولاده من بعده.

يمكن للقارئ العزيز الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال الإطلاع على الموضوعات التالية :

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى