أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الجحادر وش يرجعون

الجحادر وش يرجعون | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال الجحادر وش يرجعون على موقع موسوعة سنتعرف على أصل قبيلة الجحادر وشجرة قبيلتهم، والشيوخ البارزين في هذه القبيلة، وما هي ديارهم ونجاوب على كل هذه الأسئلة من خلال مقالتنا تعتبر القبائل منتشرة بكثرة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أدم القبائل الموجودة والتي توجد لكل قبيلة رمز تتميز به، وهو في النظم الحديثة وكل قبيلة لها عادات والتقاليد الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من القبائل، وكل قبيلة تفتخر بنسبها وأصلها الذي تنتمي أليه، ولا شك بوجد العديد من العائلات في المملكة العربية السعودية تكون مرجعها وأصلها إلى قبيلة عريقة، ولذلك فأن معظم العائلات في المملكة العربية السعودية تبحث باستمرار ودائمًا عن أصلهم ونسبهم، وقبل أن تتوحد المملكة العربية السعودية وتكون تحت راية واحدة، كانت تنقسم إلى العديد من القبائل كل قبيلة لها سياستها وتقاليدها الخاصة بها وسنتعرف الآن على أهم القبائل قبيلة الجحادر.

جدول المحتويات

الجحادر وش يرجعون

سنتعرف على أصل قبيلة الجحادر، ويعود أصلها إلى قحطان، وهو أصل العرب، وقد جاءت هذه القبيلة من المنطقة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية.

  • تعد قبيلة جحدار من أقدم القبائل وأحدثها انتشارًا، حيث انتقلوا من الجنوب إلى الشمال والوسط، واستقروا في مدينة نجد في البداية، ثم انتشروا في معظم المناطق والأرجاء في المملكة العربية السعودية.
  • تعود نسبة قبيلة الجحادر إلى جحدر بن جيش، الجده الكبير لأفراد القبيلة، ويتميز هذا الرجل بكلمته الصارمة والفعالة، ويقول البعض إن سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم يعود إلى هجرتهم من الجنوب إلى الوسط والشمال، ولكن هذا القول لا يمت للحقيقة بأي صلة، فالسبب الحقيقي هو اسم جدهم الكبير جحدر.

ديار الجحادر

كانت قبيلة الجحادر تعيش في الجنوب في البداية، ثم هاجروا إلى الشمال والوسط، وتفرقوا بعد ذلك إلى مناطق مختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وهي آخر القبائل التي هاجرت من الجنوب إلى الشمال والوسط.

  • عندما هاجرت قبيلة الجحادر إلى الشمال والوسط، استقروا بالأول في مدينة نجد الواسعة والعريقة، ونجد تعتبر هضبة، ولكنها تقع في وسط شبه الجزيرة العربية.
  • تعد إحدى أكبر الأقاليم الجغرافية في المملكة العربية السعودية، وتقع على كلا الجانبين الشمالي والجنوبي من العديد من الجبال الوعرة والصلبة.

شجرة قبيلة الجحادر

تعود أصول شجرة قبيلة الجحادر إلى القحطانية، حيث كانوا يقومون بالهجرات الكثيرة من الجنوب.

  • تعود نسبة جحادر كما ذُكر سابقًا إلى جحدر بن جيش، حيث كانت قبيلة القحطانية تهاجر باستمرار وبشكل دفعات من جنوب شبه الجزيرة العربية
  • كان المعتمر بن قحطان هو مؤسس مملكة القحطانية، وعدد كبير من الأقوام كانوا موجودين في هذه المملكة وهاجروا على شكل قبائل، وكانت جحدار آخر قبيلة هاجرت وهي نهاية نزول القحطانية.

شيوخ الجحادر

سنتعرف على شيوخ قبيلة الجحدار وما هي أهم صفاتهم ومميزاتهم:

  • يتمتع شيوخ الجحدار بنفوذ كبير وشاسع، وكان ذلك في المنطقة الجنوبية قبل أن ينتقلوا إلى الشمال، وأصبح نفوذهم في نجد أكبر وأوسع.
  • كان هناك العديد من القبائل المشهورة والتي كانت تسيطر على المناطق قبل أن تنحدر قبيلة جحدار إلى الشمال والوسط، ولكن تمكنت قبيلة جحدار من الحصول على شهرة واسعة بين تلك القبائل وتمتلك نفوذًا عليها.

الجحادر قبل نزولهم نجد

سنتعرف في هذا المقال على السبب الرئيسي وراء هجرة قبيلة جحدار من الجنوب إلى نجد في الوسط، والحروب التي شاركت فيها، وكيف نجحت في السيطرة على مناطق واسعة في نجد.

  • قبل وصول قبيلة الجحدار إلى منطقة نجد، كانت هناك العديد من الحروب بينها وبين قبيلتي ويام وشهروان، وكانت تلك القبائل قوية وكانت قبيلة الجحدار تسكن في منطقة نهامة في جنوب شبه الجزيرة العربية، وكانت تتنازع مع تلك القبيلتين بسبب الأودية والأراضي.
  • تزايدت الحروب بين القبائل وتفاقمت بشكل كبير في منطقة الحدود والأودية، وقررت قبيلة جحدار النزول إلى مدينة نجد في الوسط للحصول على الاستقرار والأمن دون حروب ومشاكل، وتمت عملية النزول في عام 980 هجرية.
  • والسبب في الانتقال إلى الوسط وترك الجنوب هو البحث عن الاستقرار والأمان، ومع ذلك لم يتمكنوا من العثور على الأمان والاستقرار، وحدث نزاع في المنطقة بسبب وجود العديد من القبائل في نجد، وبالتالي للحصول على منطقة يمكن الاستقرار فيها، يجب عليهم القتال من أجل الحصول على تلك المنطقة.
  • لم تجد القبيلة حلاً سوى القتال، وكانت واحدة من الأكثر قوةً في المنطقة المتنازع عليها، وكانت تلقى معارضة شديدة من قبيلة ناهس، ولكنها تمكنت من التغلب عليها والسيطرة على أراضٍ واسعة، وأصبحت لها نفوذٌ عالٍ وشهرة واسعة بين القبائل الأخرى في المنطقة

وفي نهاية هذا المقال الجحادر وش يرجعون على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد قمن بالإجابة على كل الأسئلة التي كانت تشغل بال القراء حول نسب قبيلة الجحادر ومن أين يرجع نسبهم والشيوخ التي توجد في القبيلة، وما هي الأماكن التي يتواجدون فيها و سردنا كل هذه التفاصيل من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى