أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الوهيبي وش يرجعون

الوهيبي وش يرجعون | موسوعة الشرق الأوسط

سؤال `الوهيبي وش يرجعون؟` انتشر على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، نظرا لأن العرب يولون اهتمامًا كبيرًا بمسألة الأنساب والأصل.

وفي حديثه الشريف، حث حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم على أهمية النسب، إذ قال: `تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر.` وبسبب أهمية النسب، قام العرب بإنشاء علم خاص بمسألة الأصل والنسب، وأطلقوا عليه اسم “الأنساب.

يجب الإشارة إلى أنه من الصعب العثور على عربي لا يعرف نسبه وأصله. فجميع العرب يعرفون نسبهم منذ الأجداد الأولين وحتى الجد الأخير، ومن المهم بالنسبة للوهيبي أن يعرف أصله بشكل دقيق. لذلك، ستوفر هذه المقالة على موسوعة نتائج البحث في علم الأنساب لمعرفة نسبهم .

جدول المحتويات

الوهيبي وش يرجعون

يعتبر الأنساب والأصل من المسائل المهمة بالنسبة للعرب، إذ يولون لها اهتمامًا كبيرًا ويفخرون بأنسابهم التي تعود إلى أفضل القبائل العربية القديمة، وتُعد هذه الأنساب مصدرًا للتقدير والاحترام والفخر. وبناءً عليه، تم تأسيس علم الأنساب الذي سنقوم بجولة داخله لتعرف على نسب الوهيبي.

  • تعود أصول ونسب عائلة الوهيبي في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في مدينة القصيم، إلى قبيلة بني تميم
  • تنتمي عائلة التميمي الموجودة في المملكة العربية السعودية، بالتحديد في الرياض والخردة ورياض الخبراء، إلى بطون المشارفة، التي تعود نسبها إلى عائلة زاخر.
  • تنقسم عائلة الوهيبي إلى شقين، حيث يتواجد الأول في مدينة القصيم والثاني مستقر في مدينتي الرياض ورياض الخبراء والخرج.
  • تتواجد عائلة الوهيبي في دولة الكويت، وهي واحدة من أكبر وأشهر العائلات في الكويت والمملكة العربية السعودية، وتتمركز في مناطق الإحساء وأشيقر بالوشم، بالإضافة إلى وجودهم في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية.

فخذ الوهيبي

  • تُعتبر عائلة الوهيبي واحدة من أقدم وأشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، كما أنها تنتمي إلى إحدى أكبر قبائل العرب في الماضي وأشهرها وأقواها.
  • تعود أصول قبيلة الوهيبي إلى قبيلة بني تميم، وهي إحدى أقوى وأشهر قبائل العرب التي عاشت في شبه الجزيرة العربية في الماضي، ويعود ذلك إلى أنهم كانوا جزءًا من بطون قبيلة بني حنظلة التي تعد فخذًا من فخوذ قبيلة بني تميم.

اصل عائلة الوهيبي في السعودية

  • تُعد عائلة الوهيبي واحدة من أشهر العائلات في الوطن العربي، وليس فقط في المملكة العربية السعودية، إذ إنها معروفة لدى العديد من أكبر القبائل مثل قبيلة حرب وقحطان وعنزة وزعب وغيرها من أكبر قبائل العرب التي يعتبرها بعض المؤرخين والنسابين فروعًا منها..
  • تنتمي عائلة الوهيبي إلى حوطة بني تميم، وتفرعت منها العديد من القبائل التي تعرف باسم آل محمد وآل بسام وآل مشرف والشبرمي، ويجدر بالذكر أن هذه القبائل قد تكونت من عائلة الوهيبي.

تاريخ عائلة الوهيبي

  • تمتاز عائلة الوهيبي منذ زمن بعيد بكونها واحدة من أقوى عائلات المملكة العربية السعودية وأكرمها، ويرجع ذلك إلى مشاركتها في معظم معارك شبه الجزيرة العربية، ولها تأثير كبير وحاسم في هذه الحروب.
  • يجب أن لا يتم تجاهل النسب الأصيل التي تنتسب لها عائلة الوهيبي، والتي تعتبر واحدة من أكبر وأشهر قبائل العرب دون أي لبس في الأمر.

شجرة عائلة الوهيبي

  • يعود أصل عائلة الوهيبي إلى قبيلة تميم آل مشرف التي تعد واحدة من أهم قبائل العرب، ويعود أصل تلك القبيلة إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي.
  • ويجدرُ بالذِّكرِ أنَّ جذورَ هذهِ الشَّجرةِ الكبيرةِ قد بَدَأَتْ بالنموِّ عندما قامَ بُريدُ بنُ مُشَرَّفَ التَّمِيمِيُّ بإرسالِ رسالةٍ إلى أشقيرَ سنةَ 830 هـ لقبيلةِ بني تميمَ المتواجِدةِ في المُجازَةِ حينها.
  • تم طرد حلفاء الدولة العصفورية من حكم الأحساء، بما في ذلك بني عقيل، وهو ما دفع أمد بن زيد لغزو منطقة الحوطة وتدمير معاملها وقصورها، بعد رفض عبد الله الوهيبي دفع الخراج.

نظراً للكثير من التساؤلات حول تاريخ شجرة عائلة الوهيبي، ستنقل لك هذه السطور شجرة عائلة الوهبة من بني تميم.

الوهيبي وش يرجعون 1 | موسوعة الشرق الأوسط

قبيلة الوهيبي في عمان

  • تعود أصول عائلة الوهيبة إلى قبيلة بني تميم من آل مشرف، والتي يُعتبر الوهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي مؤسسها.
  • يعود نسب الوهيبي إلى جدهم الأكبر وهيب بن أحمد الذي اسمت العائلة على اسمه، وذلك بعد خروجه من أشقير في عام 830 هجري، وتوجهه إلى الحوطة لزيارة بني تميم في منطقة المجازرة.
  • وقع حرمان بني عقيل وحلفائهم من الحكم في الأحساء على يد الدولة العصفورية، إذ ترك الحوطة مهاجراً عام 1097 هجرية بعد أن أعلن أمير الحوطة عبد الله الوهيبي رفضه دفع الخراج لشريف مكة، وهو ما أدى إلى غزو دمر الحوطة بكل مظاهرها الحكومية بما في ذلك القصور، وكان هذا بأيدٍ من شريف أحمد بن زيد.
  • بسبب ذلك، غادروا العراق واتجهوا نحو مدينة الحلة، حيث استقروا هناك حتى عام 1110 هجريا، ثم قرروا مغادرتها مرة أخرى بعد زيادة الغزوات والهجمات من قبل الفرس الإيرانيين على العراق، وتوجهوا إلى سلطنة عمان، وتحديدا مدينة جلفار المعروفة الآن بـ “رأس الخيمة”، ولكن بعضهم اختار العودة إلى الحوطة مرة أخرى.

الوهيبي من حرب

  • يعتقد بعض المؤرخين أن أصل قبيلة الوهيبي يعود إلى قبيلة حرب، وهي إحدى أكبر قبائل العرب القديمة، ولا يزال اسمها محفوراً حتى اليوم.
  • قبيلة حرب كانت من أقدم القبائل الموجودة على أرض شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الأراضي الحجازية ونجد، وفي بداية القرن الرابع، كانت قبيلة حرب تضم عددًا كبيرًا من العائلات الكبيرة التي كانت من بينها عائلة الوهيبي التي كانت واحدة من الأكثر شهرة وانتشارًا في ذلك الوقت وفقًا للمؤرخين.

أبرز أعلام عائلة الوهيبي في السعودية

كانت عائلة الوهيبي واحدة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية، نظراً لأصالتها وتاريخها الطويل وحجمها الكبير، ولأنها تنتمي إلى الشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي، لذلك سنستعرض فيما يلي أشهر أفراد عائلة الوهيبي.

نادر الوهيبي ويكيبيديا

  • يعتبر نادر الوهيبي واحدًا من أشهر الشخصيات الوطنية في العالم العربي والمملكة العربية السعودية، وذلك بسبب العديد من المناصب الكبيرة والمرموقة التي نجح في احتلالها.
  • يتولى منصب مساعد المحافظ لشؤون التأمين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة بنك الرياض منذ عام 2011.
  • كما شغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية في عام 2018، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة شركة جرير للتسويق في الفترة من 2016 إلى 2019.

وليد عمر محمد الوهيبي

  • يعتبر وليد عمر الوهيبي من أشهر أفراد عائلة الوهيبي، حيث يعد المؤسس الفعلي لشركة الروابي للعلاج الطبي، وهو المالك لنسبة ٩٠٪ من رأس المال الخاص بالشركة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونه مديرها.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال الوهيبي وش يرجعون فنكون قد أشارنا إلى أن الإجابة تمثلت في كون أصل الوهيبي يعود إلى قبيلة بني حنظلة، والتي تعد بدورها أحد بطون قبيلة بني تميم.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، وذلك من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى