أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الشبرمي وش يرجع

الشبرمي وش يرجع | موسوعة الشرق الأوسط

من أهم الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة هو “ما هو أصل الشبرمي ونسبه؟”، حيث يعد الأصل والنسب من أكثر معالم فخرنا وشموخنا كعرب، فلا يوجد فينا من لا يعرف أصله ونسبه منذ أجداده الأوائل حتى الجد الأخير.

وبما أن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أوصانا بأهمية العناية بالأنساب، حيث قال في أحد أحاديثه الشريفة “تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر”، وهذا دفع العرب في النهاية إلى إنشاء علم خاص بالنسب والذي يُعرف بـ”علم الأنساب.

ومنذ أن يكاد العرب يكونون هم الشعب الوحيد المهتم بمسألة النسب والأصل، ونظرًا لكثرة الأسئلة التي تم تلقيها حول الشبرمي، فإن هذا المقال الذي نقدمه على موقع موسوعة سيحمل كافة المعلومات الممكنة حول أصل العائلة ونسبها، بالإضافة إلى ذكر أبرز شخصياتها والمزيد .

جدول المحتويات

الشبرمي وش يرجع

نظرًا للعديد من الاستفسارات حول أصل عائلة الشبرمي، ولأننا نسعى جاهدين لتوفير جميع المعلومات المطلوبة من قبل القراء العرب، والتي يمكن أن تكون مفيدة لهم، فسوف نقدم في هذه الأسطر جميع المعلومات المتعلقة بأصل الشبرمي.

  • تعود أصول عائلة الشبرمي إلى إحدى أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، وحتى شبه الجزيرة العربية، حيث يعود أصلها إلى قبيلة تميم، والتي تعتبر واحدة من الأساسات الرئيسية لشبه الجزيرة العربية.
  • تعتبر عائلة الشبرمي واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، وقد شعبت منها العديد من الأفرع والأصول التي وصل عددها إلى حوالي ثلاثين عائلة، وهذا يستحق الذكر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تسمى عائلة الشبرمي بلقب الشبارمة، الذي يرجع تسميتهم إلى الشيخ شبرمة، الجد الأكبر والمؤسس للعائلة الذي ينتسب إليهم.
  • ربما يعتبر أبرز ما يميز هذه العائلة هو أنها واحدة من أقدم وأعرق الأنساب الموجودة في المملكة العربية السعودية، وخاصة نظرا لتمتعها بنسب تعود إلى عصور الجاهلية.
  • كان العصر الإسلامي أحد العوامل الرئيسية التي أدت إلى شهرة هذه العائلة، ولا سيما في العصور الأموية.
  • وبما أن قبائل وفروع القبيلة قد امتدت لتشمل العديد من المدن والمناطق المختلفة، مثل الحجاز ومناطق أخرى في شبه الجزيرة العربية وخارج المملكة العربية السعودية، فإن ذلك يجعل هذه القبيلة مهمة ومؤثرة في المنطقة.

شجرة الشبرمي

قبل الحديث عن شجرة الشبرمي، يجب تعريف ما هي الشبرمة في اللغة، وهي الشجرة الشهيرة المليئة بالشوك، ويجتمع عليها الشبرم، وقد ذكرها الشاعر عنترة بن شداد في أحد أبياته قائلا `تسعى حلائلنا إلى جثمانه بجنى الأراك تفيئة والشبرم`، فكانت شبرمة لفظة يستخدمها العرب للإشارة إلى الأولاد منذ عصور الجاهلية، وفيما يلي سنتعرف معا على أصول شجرة الشبرمي.

  • ترجع أصول الشبارمة الموجودين في المملكة العربية السعودية إلى قبيلة بني تميم العربية الشهيرة، حيث ينتمي وينتسب أفراد هذه العائلة إلى جدهم الأكبر ومؤسس هذه العائلة “شبرمة” الذي نشأ في منطقة أشقير، وهي المنطقة التي تعد موطن قبيلتهم التي تسمى بالوهبة.
  • يعود نسب قبيلة الوهبة إلى قبيلة حنظلة التي تنتمي في الأصل لقبيلة بني تميم، وتعد قبيلة الشبرمة واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، وتحتوي على العديد من الشخصيات الكبيرة والمؤثرة في كافة مجالات الحياة السعودية الحالية، بما في ذلك السياسة والفن والرياضة وغيرها من المجالات الحياتية الأخرى.
  • على الرغم من كل ما سبق ذكره، فإن البداية الحقيقية لعائلة الشبرمي التي تشكلت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الهجري هي البداية الحديثة.

قبيلة الشبرمي

  • وفقًا للتقاليد النسبية والمعروفة بين النسابين والمذكورة، فإن عائلة الشبرمي ينحدر أصلها من قبيلة بني تميم، حيث تأسست عن طريق الجد الأول شبرمة الذي كان من قبيلة الوهبة المنتمية لبني حنظلة، والتي تنتمي نسبها إلى بني تميم، وكان مقيمًا في منطقة أشقير.
  • ينتمي أفراد قبيلة الشبرمي إلى واحدة من الفروع العديدة لعائلة مانع بن شبرمة، وتتألف القبيلة من أكثر من خمسة وثلاثين أسرة، وتعد هذه القبيلة مجرد فرع من العائلة.
  • وعلى الرغم من ذلك، يوجد العديد من النسابين الذين يعتقدون أن قبيلة الشبرمي تعود إلى قرية شبرة، وهي إحدى القرى الموجودة في محيط منطقة بدر، على طريق المدينة المنورة، وذلك بسبب استقرار الشبارمة في هذه المنطقة بعد مغادرتهم الوديان بسبب السيول الجارفة التي اجتاحت قراهم، وقد مر أكثر من خمسمائة عام على ذلك.

عائلة الشبارمة

  • سبق أن أشرنا إلى أن عائلة الشبارمة تنتمي إلى قبيلة بني تميم، والتي تعد واحدة من أصل قبائل العرب، والمعروف عن القبائل العربية هو أنها تتسم بالترحال من مكان لآخر بحثًا عن المرعى الجيد للأغنام والمياه الدائمة، وقد تواجدوا في العديد من المناطق المختلفة في الحضارات المنتشرة.
  • يعتبر فروع الشبارمة من العائلات القديمة التي نشأت من جدهم شبرمة، حيث تكونت من ثلاثة أبناء وهم: مانع بن شبرمة، وعلي بن شبرمة، وشيحة بن شبرمة، ويقول النسابون إن العائلة الشبرمية التي توجد في المملكة العربية السعودية تنتمي بشكل رئيسي إلى محمد بن مانع بن شبرمة.
  • ووفقًا لما سبق وأشرنا إليه بأن عائلة الشبرمة على مر العصور كانت لها تاريخ كبير وأثر أكبر على جميع المجالات الحياتية في المملكة العربية السعودية، فإنه في الوقت الحالي يُعتبر خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي واحدًا من أبرز شخصيات عائلة الشبرمي، وهو أحد أكبر شعراء العرب، ويتميز بلون شعر خاص يثير الفزع.

شاعر الشيلات خليل الشبرمي

  • يدعى خليل بت إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي، وهو من مواليد مدينة سميراء التي تقع في منطقة حائل بالجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وولد في ديسمبر عام 1971 ميلاديًا، ورغم أنه ولد في قطر، إلا أنه نشأ وترعرع في المملكة العربية السعودية.
  • يبلغ الشاعر حالياً بداية الخمسينات من العمر، ويُعرف بلقب الجبل وشاعر العليا، ويعد واحداً من أشهر شعراء العرب في منطقة الخليج العربي، ويجدر بالذكر أنه حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من جامعة الملك سعود.
  • عمل الشخص المذكور كمدرس في كلية الآداب، وتحديدًا في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ونظرًا لأنه من مواليد قطر ومستقر في المملكة العربية السعودية، فإنه يحمل جنسيتي القطرية والسعودية.
  • ومع ذلك، أعلن خليل الشبرمي في عام 2007 عن اكتفائه بالجنسية القطرية فقط، وذلك بسبب الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين دول الخليج العربي والتي تحظر الازدواجية في الجنسية، وبالاعتماد على بعض أساليب الشعر التي يتبعها، يستخدم الشبرمي أساليب المدح والرثاء والغزل والمفاخرة.
  • بالإضافة إلى تسميته بـ `شاعر المليون`، فقد حصل على المركز الأول في إحدى المسابقات الشعرية التي نظمتها إحدى القنوات التلفزيونية التابعة لدولة الإمارات العربية، مما جعل شهرته تنتشر بشكل أكبر واسع.
  • أحيا خليل الشبرمي العديد من الأمسيات، ومن بينها أمسية مدينة حائل التي تعد أصل منشأه، وحضرها عدد كبير من جمهور الشعر العربي، بلغ عددهم حتى عشرين ألف شخص، وتهدف هذه الأمسية إلى دعم أهل غزة وفلسطين المحتلة.
  • يتميز شاعر المليون بأنه كان بارعًا جدًا في التنقل بين الطبقات الصوتية، نظرًا لإلمامه بكافة أنواع الشيلات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال الشبرمي وش يرجع فنكون قد أوردنا الإجابة بعدما قد غطسنا في علم الأنساب باحثين عن أصل عائلة الشبرمي، لنصل في نهاية المطاف إلى أن نسبهم متصل بقبيلة بني تميم، والتي تعد واحدة من أكبر وأهم قبائل الوطن العربي والمتأصلة منذ العصور الجاهلية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى