أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ابن لبدان وش يرجع

ابن لبدان وش يرجع | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو مصير ابن لبدان؟” يعد هذا السؤال واحدا من أكثر الأسئلة التي تم تداولها بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك لأننا كشعوب عربية همنا الأصل والنسب بشكل خاص؛ فهو جزء من منشأتنا وكرامتنا. فأصلنا يعود إلى أعرق قبائل العرب ومؤسسيها.

يستحق الذكر أنه ليس هناك عربي لا يستطيع أن يذكر اسمه الكامل، بدءًا من الجد الأول والمؤسس وحتى الجد الأخير، ولقد أسسنا علمًا خاصًا لمسألة النسب وتم تسميته “علم الأنساب”، وهو متعلق بكل ما يتعلق بالأصل والنسب.

بسبب الجدل الواسع حول أصل ونسب ابن لبدان، والصراع الذي يدور حول نسب الاسم لأناس كثيرون، ستوفر السطور التالية جميع المعلومات المتاحة حول ابن لبدان وأصل اسمه وانتمائه، بالإضافة إلى نتائج بحثنا في علم الأنساب. كل هذا وأكثر ستجدونه في مقالنا عبر موسوعة .

جدول المحتويات

ابن لبدان وش يرجع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف: `تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر.` وكان هذا الحديث من أهم المسائل التي دفعت العرب لتأسيس علم الأنساب ومعرفة الأصل والنسب. وفيما يلي، سنتعرف سويا على ما يعود إلى أصل ابن لبدان.

  • يعود نسب ابن لبدان إلى إحدى أقدم وأعرق قبائل شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة مُرَّة التي كانت تنشط في الحجاز، وكانت تعد واحدة من أكبر وأقوى قبائلها، والتي توجد حالياً في المملكة العربية السعودية، وتُعد واحدة من أشهر القبائل فيها.
  • الحمار الوحشي هو رمز لمكافحة الرجال في الحصول على الزعامة والمشيخة للقبائل العربية، وتوجد قصة حول هذا الرمز، وسنعمل سوياً على سردها في الأسطر التالية.

من هو ابن لبدان

  • عبر الأجيال والعصور، توارثت الأجيال قصة ابن لبدان واسمه، والتي يمكن للفرد أن يتعلم منها ويستوعب منها العديد من الحكم والمواعظ التي يمكن أن تساعده في الحياة وتساعده على النجاح فيها. ومن الجدير بالذكر أن الهدف من سرد القصة ليس فقط لاستخلاص العبر والحكم منها، وإنما للتسلية والضحك والترفيه.
  • يحكي تجربة علي بن لبدان الطريفة في الحصول على زعامة إحدى القبائل، حيث يواجه العديد من الصعوبات والعراقيل في طريقه، بالإضافة إلى وجود العديد من الضوابط والشروط التي يتعين عليه القبول بها وتنفيذها في حالة إصراره وعزمه على تحقيق هدفه ورغبته.

اصل علي ابن لبدان

  • على الرغم من انتشار قصة علي ابن لبدان واسمها، وحفظ الكثيرون من الكبار والصغار لقصة حياته وحلمه الذي طالما رغب في تحقيقه، إلا أنه لم يتم تحديد أي نسب له وأصل.
  • ربما هذا هو ما يؤدي إلى استفهام الكثيرين حول أصله ونسبه وإلى أي قبيلة ينتمي، ومع ذلك، لا يوجد أي معرفة لدى الحفاظ على هذه القصة وسارديها بشأن أصل هذا الرجل أو مكان أصله، ولكن كل ما يعرف هو مغزى قصته وأفعاله وما يمكن استخلاصه منها.

حقيقة شخصية علي بن لبدان

  • تتعلق القصة الشهيرة عن شخصية علي بن لبدان بالعديد من الأجيال، حيث يعتقد الأجيال الصاعدة والجيل الناشئ أن شخصية علي بن لبدان هي شخصية حقيقية واقعية.
  • على الرغم من ذلك، يدرك كبار السن والمتابعون للقصة بصورة كاملة أن شخصية علي بن لبدان هي شخصية وهمية مختلقة، وأنها لا توجد في الواقع، ولكن القصة تحمل الحكم والمواعظ والفكاهة التي تعكس طموحات الرجال وأهدافهم.

قصة علي بن لبدان

  • تدور قصة علي بن لبدن حول حلمه بالحصول على لقب المشيخة والزعامة لإحدى القبائل، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يريده في الحياة، أن يكون سيدًا على مجموعة من الناس، على الرغم من فقره وعدم قدرته على أن يكون رجلًا غنيًا وقادرًا على أن يصبح زعيمًا للقبيلة.
  • لم يستسلم علي بن لبدان لحلمه ولم يتخلى عنه، بل قام ببيع جميع ممتلكاته بما فيها مجموعة الغنم التي كان يمتلكها، وذلك لتحقيق حلمه بتفصيل رداء يحمل اسمه “الشيخ بن لبدان”، وقد نجح في ذلك.
  • جاء رجالٌ من إحدى القبائل إليه، يرغبون في أن يكون سيدًا وشيخًا عليهم، ليكون لهم حائطًا مانعًا وحاميًا من قطاع الطرق واللصوص الذين يسرقون خيراتهم بلا حق. وسُرِّرَ سعد بن لبدان بهذا العرض، إلا أنهم وضعوا له ثلاثة شروطٍ ليمتلكوه عليهم، وعندما سألوه عن هذه الشروط، أخبروه بأن الأول في الفروسية، والثاني في الشجاعة، وأما الثالث والأخير ففي الذكاء.
  • عندما وافق بن لبدان على هذه الشروط الثلاثة، بدأ رجال القبيلة في اختبار مهاراتهم في الفروسية، فربطوه على ظهر واحد من أشد الخيول وأسرعها، ثم أرسلوه إلى طريق مليء بالمخاطر لمواجهتها، ورغم خوفه ورعبه وعدم قدرته على الهروب من ظهر الحصان، فإنه قد تمكن من التغلب على هذا التحدي.
  • تشبث الرجل بأحد فروع الشجرة المجاورة عندما كان يحاول التمسك بها ليبقى ممسكًا بها ويتحرك الحصان وحده، ولكن بسبب قوة الحصان وسرعته، تم كسر فرع الشجرة واحتمالًا إصابة الرجل، مما أثار الخوف في نفوس قطاع الطرق الذين هربوا، وأدى ذلك إلى فرحة أهل القبيلة بتأكيدهم على كونه فارسًا شجاعًا.
  • ثم تم تحديهم بإظهار شجاعتهم، حيث طلبوا منه قتل أحد الأسود الذي يهاجم أغنامهم، وأخبروه بمكانه وأنه يمتلك فلقطة لفرسه، ولكنه اختار حصانًا أقل شدة هذه المرة ليتمكن من التحكم به، وذهب لانتظار الأسد فوق أحد الأشجار.
  • وبسوء حظه أو حسنه، كانت هذه الشجرة هي مكان للاستراحة للأسد، وكان الجزع الذي كان فوقه يقع مباشرة فوق الأسد أثناء نومه، وأثناء ذلك انكسر الجذع الذي كان يتدلى عليه بن لبدان، ليسقط فوق الأسد ويتشبث به، وذلك لأنه إذا سقط عنه سيتم أكله، وبينما يتصارع لبدان للبقاء فوق ظهر الأسد، ظن أفراد القبيلة أنه شجاع ولا يخشى، فحاولوا قتله.
  • في هذه الحادثة، قام رجل من القبيلة بسرعة بقتل الأسد، فصاح بن لبدان في الرجل، سؤالًا عن سبب قتل الأسد، حيث كان بن لبدان يحاول ترويض الأسد ليصبح مطيعًا وودودًا. وهتف أهل القبيلة، متجهين إلى الاختبار الأخير وهو الذكاء.
  • وضع أحد رجال القبيلة صفيح من العسل أمام بن لبدان، ووضع صفيح أخر به روث حيوانات، وكان الاختبار يتمثل في معرفته لما يوجد في الصفيح، وعندما علم بأنه لن يصل إلى حلمه، قال المثل المتعارف عليه “ما أوله عسل آخره بعر” متحسرا، ثم فرح أهل القبيلة وصيحوا باسمه ليصبح شيخهم وزعيمهم).

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ابن لبدان وش يرجع فنكون قد أشارنا إلى أن ابن لبدان يعود إلى قبيلة مرة والتي كانت تعد أحد أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية وتحديدا منطقة الحجاز، وهي معروفة جدا في المملكة العربية السعودية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى