الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

يقصد بمكروهات الصلاة

يقصد بمكروهات الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

يعني مفهوم مكروهات الصلاة أنها الأفعال التي إذا تمت أثناء أو قبل الصلاة تجعلها باطلة، والصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمس والركن الثاني بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. وعلاقة العبد بربه تقوم على الصلاة، ويجب تأديتها كما فرضها الله. وهناك بعض الأفعال التي تبطل الصلاة، ولكن ما هو الفرق بينها وبين مكروهات الصلاة؟ سنتعرف على ذلك من خلال هذه المقالة على موقع موسوعة. كما سنتعرف على أنواع مكروهات الصلاة وحكمها في الإسلام من خلال بعض الآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية.

يقصد بمكروهات الصلاة

فُرضت الصلاة في الإسلام على المسلمين خمس مرات في اليوم، وتقام في أوقات متفاوتة، وهذه الصلوات الخمس هي: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء. وعادةً ما تختلف أحكام الصلاة حسب شروط الصلاة ومبطلاتها ومكروهاتها، ولكل منها أحكامها الخاصة التي تميزها وتفرقها عن غيرها من الأمور والأحكام الخاصة بالصلاة، وسنتناول في محتوانا هذا مكروهات الصلاة.

  • يقصد بمكروهات الصلاة هي أقوال وأفعال وتقارير يقوم بها المصلي تؤدي إلى نقص أجر المصلي، ولكنها لا تبطل من صلاته.
  • مكروهات الصلاة لها أسباب وأشكال مختلفة، ويتساءل المسلم عن بعض الأفعال التي يقوم بها خلال الصلاة والتي تعتبر من مكروهات الصلاة، ويجيب عن تساؤلاته حول هذا الموضوع الشخص الذي يستشيره بالقول (لا يجوز).
  • في حالة عدم الجواز، تعتبر بعض الأفعال المكروهة والغير مستحبة في الصلاة من أفعال المؤمنين، والتي ذُكرت في القرآن الكريم، وذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة، وأشار إلى أنها ليست حراماً أو بمعنى أصح لا تجعل الصلاة باطلة.
  • بل في هذه الحالة يستجاب الصلاة من المؤمن حين يتقرب من الله تبارك وتعالى، لكن أجره في أداء الصلاة لم يكن كاملا بسبب الأفعال غير المستحبة.
  • من المهم أن نوضح شيئًا مهمًا من خلال هذا المحتوى، وهو أنه إذا قام الشخص بفعل شيء مكروه في الصلاة (والتي سنوضحها لاحقًا) ولم يكن يعلم أن هذه الأفعال تبطل الصلاة، فإنه سيحصل على الأجر الكامل لأداء الصلاة.
  • إذا كان العبد المصلي يعرف جيدًا المكروهات التي يجب تجنبها أثناء الصلاة ولكنه نسي وارتكبها، فإن صلاته ستكون صحيحة، ولكن أجر صلاته سيكون أقل بسبب عدم اكتمال خشوعه.
  • في الآية الأولى من سورة المؤمنون يصف الله تبارك وتعالى الصلاة قائلاً: `قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ`.
  • يقول قتيبة، عن سفيان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام، فقال صلى الله عليه وسلم: (شغلتني أعلام هذه، اذهبوابها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية)”)” تعني بأن عائشة رضي الله عنها قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام، وعندما رأى الأعلام قال: “شغلتني أعلام هذه، اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية.
  • يعد هذا خشوعًا في الصلاة والابتعاد عن كل ما يشغل العقل أثناء الصلاة.

أنواع مكروهات الصلاة

بعد تناول المعنى المقصود بمكروهات الصلاة، يجب أن ننتبه للأمور التي يؤدي العبد المصلي إليها خلال الصلاة والتي تنقص من أجرها وتعد من مكروهات الصلاة.

الالتفات في الصلاة

  • عائشة رضي الله عنها، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ يقول مسدد، عن أبي الأحوص، عن أشعث بن سليم، عن أبيه، عن مسروق
  • فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: هُوَ اخْتِلاَسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاَةِ العَبْدِ.
  • يُعتبر الالتفات في الصلاة من خلال قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه من ضمن مكروهات الصلاة.
  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا كَانَ فِي الصَّلاَةِ فَإِنَّ اللَّهَ قِبَلَ وَجْهِهِ، فَلاَ يَتَنَخَّمَنَّ أَحَدٌ قِبَلَ وَجْهِهِ فِي الصَّلاَةِ).

العبث باللحية أو الثياب أثناء الصلاة

  • العبث باللحية أو الملابس غير مستحب في الصلاة ومكروه، لأنّ السكون هو المعتاد أثناء الصلاة.
  • في الآية الأولى من سورة المؤمنون يصف الله تبارك وتعالى الصلاة قائلاً: `قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ`.
  • السكون وعدم الحركة المتزايدة أثناء الصلاة من أحد علامات الخشوع في الصلاة.

عدم النظر إلى مكان السجود

  • فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اسكنوا في الصلاة).
  • يُعد عدم النظر إلى نمان السجود من بين المكروهات التي تقصر من الخشوع في الصلاة، حيث إن المتمسكين بالخشوع هم الناجحون في الصلاة.
  • من أهم علامات الخشوع في الصلاة هو التركيز على موضع السجود.

رفع البصر إلى السماء في الصلاة

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لينتهين أمم يرفعون أعينهم إلى السماء أو لا ترجع إليهم).
  • لا يحل رفع النظر إلى السماء خلال الصلاة.

العبث وكثرة الحركة في الصلاة

  • يعتبر العبث والحركة المفرطة في الصلاة من الأشياء التي تدل على عدم التركيز والتشتت في الصلاة.
  • بالتالي، إذا كانت الحركة مستمرة في الصلاة، فإنها لن تكون صلاة خاشعة، وينطبق عليها مبدأ الالتفات في الصلاة.
  • فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنه أمر الذي لم يطمئن في صلاته أن يعيد الصلاة).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل بعد أن أنهى صلاته: `ارجع فصل فإنك لم تصل`. وحدث هذا الأمر ثلاث مرات متتالية. فقال الرجل: `يا رسول الله، والذي بعثك بالحق، لا أحسن غير هذا، فعلمني`. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: `إذا قمت للصلاة، فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة، فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها`.

التلثم في الصلاة

  • يُعرف التلثم في الصلاة بأنه الاستناد إلى جدار أو عمود خلال الصلاة.
  • التلثم والاستناد في الصلاة من الأمور المكروهة والغير مستحبة في الصلاة.
  • في الصلاة، يجب أن يكون الخشوع موجودًا عند الوقوف بشكل متوسط دون الاستناد على أي شيء.

إغماض العينين أثناء الصلاة

  • قال أحد العلماء في الفقه والسنة عن إغماض العينين أثناء الصلاة: إذا كانت خشوعك في قلبك فلا بأس، ولكن الأفضل والأقرب هو عدم الغفلة.
  • يقول بعض العلماء الآخرين أن إغماض العينين أثناء الصلاة يعتبر فعلًا مستحبًا عند اليهود في صلاتهم.

اتخاذ مكان معين في المسجد للصلاة فيه

  • إذا كان الهدف من اختيار مكان معين في المسجد للصلاة هو الاقتراب من الإمام، فهذا هو الهدف المرجو من الخشوع في الصلاة، ويُطلق عليه أهل العلم مصطلح التسارع في الخير.
  • إذا كان الهدف من اختيار مكان معين في المسجد للصلاة هو المكان نفسه، أو أنه بجوار عمود أو جدار معين، فإن هذا يعتبر من الأمور المكروهة أثناء الصلاة.

الصلاة مع مدافعة الريح

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان).
  • في هذا السياق، يشير المصطلح `الأخبثان` إلى البول أو البراز أو الغازات.
  • في هذه الحالة، يقوم المصلي بإفراغ حاجته من الغائط والبول والريح، ثم يتوضأ ويصلي بخشوع.

الإقعاء في الصلاة

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نهى عن الإقعاء كإقعاء الكلب).
  • الإقعاء في الصلاة يتضمن نصب الفخذين والساقين، والاعتماد على اليدين خلال جلوسه مثل إقعاء الكلب.

الإسراع والركض إلى الصلاة

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيتم بالصلاة فأتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا).
  • الإسراع والركض إلى الصلاة من الأمور المكروهة في الصلاة.

الأوقات مكروه فيها الصلاة

قال عقبة بنُ عامر رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا ثلاث ساعات عن الصلاة فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.
  • ويقول أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس).
  • فالأوقات المكروه فيها الصلاة هي: بعدَ صلاةِ الصبحِ حتى بزوغِ الشمسِ، وحتى تميلِ الشمسِ، ووقتَ غروبِ الشمسِ، وبعدَ صلاةِ العصرِ.

في ختام هذا المقال، تم التوصل إلى معرفة مكروهات الصلاة وهي الأقوال والأفعال والتقارير التي تؤدي إلى نقص أجر المصلي، ولكنها لا تبطل من صلاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى