الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى شهادة أن محمدًا رسول الله هو

6 | موسوعة الشرق الأوسط

المقصود بشهادة أن محمدًا رسول الله هو الامتثال لأوامر الله الواردة في القرآن الكريم وتصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به والابتعاد عن كل ما نها عنه. وإذا لم يكن الإنسان يعبد الله الواحد الأحد، فإن شهادة أن محمدًا رسول الله هي الشرط الأول لاتباع الدين الإسلامي ويجب نطقها باللسان. وسنتناول في هذا المقال معنى الشهادة وشروطها ومقتضياتها بالتفصيل 

جدول المحتويات

معنى شهادة أن محمدًا رسول الله هو 

تضم شهادة أن محمدًا رسول الله العديد من المعاني المختلفة، بما في ذلك: 

معنى اشهد ان محمد رسول الله الإقرار

نطق الشخص المسلم بالشهادة هو إعلان باللسان وتصميم بالقلب وإيمان بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو النبي الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين، وأنه لا يوجد نبي بعده. وقد قال تعالى: “قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا”، وقد جاء أيضا في كلامه تعالى: “يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه ومصباحا منيرا. والله أعلم.

ما معنى قول “أشهد أن محمدًا رسول الله” في الأذان؟

من معاني الشهادة في الأذان أننا نسمع ونطيع الرسول الكريم، وأن قوله لا يوجد مقدم عليه، فهو رسول الله الذي جاء لتبليغ الكتاب والشريعة، وهو أفضل خلق الله، وهو الصادق الذي لا يكذب، وهو عبد الله ولا يعبد، وليس له أي تأثير على ضر ولا نفع لنفسه إلا بمشيئة الله. وقد ذكر الشيخ ابن تيمية أن الإيمان بالرسول يتضمن تصديقه وطاعته والالتزام بشريعته.

تُدرس معنى “أشهد أن محمدًا رسول الله” في مقرر التوحيد

الإيمان بالرسول الكريم هو أحد أركان الإسلام، وهو الجزء الثاني من الشهادة “أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله”، ويأتي هذا الشهادة من حديث جبريل عليه السلام: “الإسلام هو أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتؤدي الصلاة، وتؤدي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إذا كان بإمكانك، والإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر، سواء كان خيرا أو شرا”، فإن الإيمان برسول الله مهم جدا، لأنه لا يمكن أن يكتمل الإيمان بالله بدون الإيمان برسوله، وليس هناك طريق لتحقيق النجاح والسعادة بدونه، وهذا هو المعنى الحقيقي لشهادة أن محمدا رسول الله في توحيد الإسلام.

شروط شهادة أن محمد رسول الله

حدد العلماء مجموعة من الشروط اللازمة لتحقيق معنى الشهادة بأن محمد رسول الله، ومن بين هذه الشروط: 

  1. يجب على كل مسلم ومسلمة أن يكونوا عالمين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي فريضة 
  2. أن تحب الرسول وتجعل حبه أكثر من حبك لنفسك وولدك 
  3. يجب تصديق كل ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه وحي من الله سبحانه وتعالى، سواء كان عن الجن أو الشياطين أو الصالحين 
  4. الطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم 
  5. الإيمان بأن النبي محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين 

مقتضيات شهادة أن محمد رسول الله

بعد فهم معنى شهادة أن محمدًا رسول الله والإيمان بها وتصديق كل ما جاء منه وطاعته، فإن مقتضيات شهادته تتضمن: 

  • يكمن توقير الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) في تعظيم السنة واتباعها، وقد ذكر ذلك في قوله تعالى: `إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا * لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا`.
  • تأتي محبة الرسول في المقام الأول عند المسلمين، وتفوق في الأهمية النفس والولد والمال، ويعتبر ذلك من خلال العديد من الأقوال والأحاديث المتعلقة بالصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين .
  • وفي رواية للصحابي الجليل أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فو الذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى يكون حبي له أقوى من حبه لوالده وولده”، وصحح هذا الحديث البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه والحاكم .
  • يؤكد الإسلام تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما أخبرنا به، سواء كان ذلك عن الماضي أو المستقبل 
  • الطاعة الكاملة للرسول في جميع الأمور والابتعاد عن كل ما نهى عنه واتباع قدوته في كل شيء 

ما هو دليل شهادة أن محمد رسول الله 

تتوفر الكثير من الأدلة في الكتاب الكريم، ولقد أرسل الله رسولا إلينا ليعلمنا آياته. وفيما يلي بعض الآيات: 

  1. لقد نعم الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا منهم، يتلو عليهم آياته، ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من قبل في ضلال مبين
  2. الذين يتبعون الرسول النبي الأمي، الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث، ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم. فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه، أولئك هم المفلحون.” (6)
  3. ﴿ لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ ﴾7

متى تنفع شهادة أن لا إله إلا الله قائلها 

تدور شهادة الإيمان الإسلامية حول الاعتقاد التام بأن الله هو الواحد الأحد، وأن محمد هو رسول الله الذي أرسله الله لنشر رسالته وكتابه، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين 

إذا حصل الشخص على الشهادة ولم يعمل بها، فإنه سيكون من المنافقين الذين يقعون في الدرجة الأسفل من النار 

عرفنا من خلال هذا المقال ما هو معنى شهادة أن محمدًا رسول الله، وتعلمنا جميع التفاصيل حول هذا المعنى ومقتضياته، بالإضافة إلى الشروط وكيفية الاستفادة من الشهادة في الآخرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى