الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز الصلاة وقت الاذان

هل يجوز الصلاة وقت الاذان | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز الصلاة وقت الاذان ؟ في الحقيقة أن هذا السؤال يتداول كثير على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة ومحركات البحث الإلكترونية لمن يقوم بأداء الصلاة بمجرد سماع الآذان، قبل إقامة الصلاة، وقبل أن ينتهي الآذان، فمن خلال الموسوعة نوضح لك عزيزي القارئ الحكم في الصلاة وقت الآذان، بالإضافة إلى معرفة حكم الصلاة قبل الآذان، وأيضا الاطلاع على حكم الصلاة قبل الإقامة، ومن ثم نختم محتوانا هذا بآيات قرآنية عن التهاون في أداء الصلاة على وقتها، وفضل الصلاة في أوقاتها على كل مسلم ومسلمة.

جدول المحتويات

هل يجوز الصلاة وقت الاذان

يقول الله تبارك وتعالى في الآية رقم 29 من سورة الحج: يقول الله تعالى في القرآن الكريم: `ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ`، وسنتناول في النقاط التالية الإجابة عن سؤال هل يجوز الصلاة عندما يُؤَذَّنُ.

  • الجدير بالذكر هنا أن الصلاة وقت الأذان تجوز ولا شك في هذا، لكن من الأفضل والأولى أن تكون الصلاة عقب انتهاء المؤذن من الصلاة.
  • السبب وراء الصلاة بعد انتهاء المؤذن من الصلاة ثم الشروع في الصلاة هو الالتزام بالسنة النبوية التي تحصل من خلالها الأجر والثواب.
  • يعتبر الدعاء في فترة الأذان والإقامة مستجابًا، حيث تفتح أبواب السماء في هذه الفترة ويستجيب الله للدعاء. ولذلك، ينبغي للمسلم أن ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الصلاة ويدعو في فترة الأذان والإقامة، ثم يبدأ في الصلاة مباشرةً، لكي يتمتع بأجر مضاعف.
  • لكي تحصل على أجر الصلاة الكاملة، يمكنك الاستماع للأذان والترديد معه، ثم بعد انتهاء المؤذن من الأذان يمكنك القول بينه وبين الإقامة: (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمد الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد، رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا ورسولًا)، ومن ثم تبدأ في الصلاة بعد الاستماع لإقامة الصلاة وأنت خاشعًا في صلاتك.
  • أو تقل بالدعاء: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا.
  • قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا، غفر الله له ذنبه.

حكم الصلاة قبل الآذان

هناك من يتساءل عن الجواز أو الخطأ في الصلاة قبل الأذان وتأخير الأذان، ونوضح لك عزيزي القارئ النقاط التالية لتفهم المسألة.

  • في الحقيقة، يتوقف وجوب الصلاة على دخول الوقت فقط، ويمكن أن تكون الصلاة مقبولة إذا أديت قبل سماع الأذان في حال كان المصلي يعلم أن المؤذن قد تأخر عن الآذان، وأن الوقت الفعلي للصلاة قد مضى.
  • في هذه الحالة، إذا كان شخص ما غير قادر على الذهاب إلى المسجد ليصبح إمامًا للناس في الصلاة، فلديه الحق في الصلاة في المنزل، وستكون صلاته مقبولة ولا يوجد أي حرج في ذلك.
  • في حالة السهو، وهي عندما يصلي المصلي ويظن، على سبيل المثال، أنه سمع الأذان أو أن المؤذن تأخر عن موعد الصلاة، ثم يؤذن المؤذن في الموعد الصحيح، فإن صلاته تكون صحيحة في هذه الحالة، ولكن لا ينبغي أن يتكرر هذا الأمر كثيرًا.
  • إذا قمت بالصلاة قبل سماع الأذان تعمدًا بسبب العجلة، فلا يجوز ذلك ولا تعتبر صلاة صحيحة، لأن الصلاة تكون في وقتها المحدد.

حكم الصلاة قبل الإقامة

يتم التعرض في النقاط التالية لحكم الصلاة قبل إقامة الصلاة وبعد انتهاء المؤذن من الأذان مباشرة.

  • في الواقع، صلاة الفريضة بعد سماع الأذان مباشرة وقبل سماع الإقامة، جائزة ولا يوجد حرج في ذلك على الإطلاق.
  • ولكن أحق في القول هو ما ذكرناه في بداية هذا المحتوى، وهو أنه من الأفضل لكي يحصل العبد على الثواب والأجر الكاملين من الصلاة، أن يستمع المصلي في البداية إلى الأذان ويكرره، ثم بعد انتهاء المؤذن من الأذان، يقول بينه وبين الإقامة: (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، امنح محمد الوسيلة والفضيلة وأنشئه في مقام محمود الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد، رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا) ويدعو بأي شيء يتمناه من الله، ثم يبدأ الصلاة بعد أن يستمع إلى إقامة الصلاة وهو خاشع في صلاته.

آيات قرآنية عن التهاون في أداء الصلاة على وقتها

يتم استعراض بعض الآيات القرآنية التي تؤكد أهمية أداء الصلاة في أوقاتها وفضل الصلاة بشكل عام على المسلم.

  • يقول الله تبارك وتعالى في الآية رقم 103 من سورة النساء: “إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً”.
  • يقول الله تبارك وتعالى في الآية رقم 59 و60 من سورة مريم: `ثم خلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا، إلا من تاب`.
  • يقول الله تبارك وتعالى في الآية رقم 110 من سورة البقرة: وأقيموا الصلاة وأدوا الزكاة، وما تقدموه لأنفسكم من خير ستجدونه عند الله، إن الله بصير بما تعملون.
  • ومن سورة التوبة في الآية رقم 18 يقول الله عز وجل: إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله، فعسىٰ أولٰئك أن يكونوا من المهتدين.
  • وفي الآية رقم 177 يقول الله تبارك وتعالى في سورة البقرة: ليس البر في توجه وجوهكم نحو الشرق والغرب، بل البر هو في إيمانكم بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والأنبياء، وإعطاء المال بالحب لأهل القربى والأيتام والمساكين وابن السبيل والسائلين والمحبوسين في الرقاب، وأداء الصلاة وإخراج الزكاة، وأداء العهود بالأمانة، والصبر في البلاء والضيق وأوقات الشدة. أولئك هم الذين صدقوا وهم المتقون.
  • في الآية رقم 101 من سورة النساء يقول الله عز وجل: إذا ضربتم في الأرض، فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة، إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا، إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا.
  • في الآية رقم 102 من سورة النساء يقول الله عز وجل: إذا كنت معهم وأقمت لهم الصلاة، فلتصلي طائفة منهم معك وليحملوا أسلحتهم، فإذا سجدوا فليكونوا خلفك، ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا، فليصلوا معك وليحملوا أسلحتهم وحذرهم، ولتحذركم الذين كفروا، إذا تركتم أسلحتكم ومتعتكم، فيميلون عليكم بميلة واحدة، ولا يضركم إذا كنتم مرضى أو تعرضتم للمطر، بأن تضعوا أسلحتكم وتأخذوا حذركم، إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا.
  • يقول الله تبارك وتعالى في الآية رقم 29 من سورة الفتح: محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار، رحماء بينهم. تراهم يركعون ويسجدون، يبتغون فضلا من الله ورضوانا. سيماهم في وجوههم من أثر السجود، ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل. كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه. يعجب الزارع، ليغيظ بهم الكفار. وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المحتوى بالإجابة عن هذا السؤال، هل يجوز الصلاة وقت الاذان ؟ وتوصلنا إلى أن الصلاة وقت الأذان تجوز ولا شك في هذا، لكن من الأفضل والأولى أن تكون الصلاة عقب انتهاء المؤذن من الصلاة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى