الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى موعد ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج | موسوعة الشرق الأوسط

متى يكون موعد ليلة الإسراء والمعراج؟ يُعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الدينية التي احتلت منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، خصوصاً وأننا على أعتاب الدخول على واحدة من أكثر الأيام المباركة، التي حدثت فيها واحدة من أكثر المعجزات غرابة وقدرة، وهي ليلة الإسراء والمعراج. وينتظر أغلب مسلمي العالم مجيء هذا اليوم الكريم من أجل إحياء هذه الذكرى المباركة.

مهم أن نذكر أن رحلة الإسراء والمعراج هي واحدة من أعظم المعجزات التي أيدها الله عز وجل لحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث أكدت رحلة الإسراء والمعراج صدق نبوة رسول الله وأضعفت موقف الكفار الذين أرادوا تكذيبه. وبناء على هذا، يتساءل الكثيرون عن تحديد موعد ليلة الإسراء والمعراج للاحتفال بهذا اليوم المجيد.

نظرًا لكثرة الأسئلة التي تدور حول رحلة الإسراء والمعراج، بما في ذلك ما هي ومتى تمت هذه الليلة المباركة بالتحديد، وحتى السؤال عن حكم الاحتفال بها، فستجدون في الفقرات التالية من موسوعة إجابات توضيحية لجميع هذه الأسئلة وأكثر .

جدول المحتويات

موعد ليلة الإسراء والمعراج

يتساءل الكثيرون عن الموعد الدقيق لذكرى الإسراء والمعراج ، الرحلة التي قام بها حبيبنا المصطفى – صلى الله عليه وسلم – ليلاً من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في فلسطين. وهذا أدى إلى استهزاء أهل قريش برسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، لأن المسافة بين مكة المكرمة وفلسطين في ذلك الوقت كانت تستغرق مسيرة قرابة الثلاثة أشهر. يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنه ذهب وعاد في الليلة نفسها ، وهذا أدى إلى تصفيق وتصفير بعض الكفار له. ومع ذلك ، أكد حبيبنا المصطفى – صلى الله عليه وسلم – أنه ركب البراق وطار به إلى المسجد الأقصى ، ووصفه لأهل قريش بشكل دقيق على الرغم من عدم زيارته له من قبل. ونظرًا للعديد من التساؤلات حول الموعد الدقيق لهذه الليلة المباركة ، ستوضح الأسطر التالية جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • من المهم الإشارة إلى أنه وفقًا لدار الإفتاء المصرية، ستكون ليلة الإسراء والمعراج في اليوم الذي يصادف السابع والعشرين من شهر رجب لعام 1443 هجري، وهذا يوافق الثامن والعشرين من فبراير لعام 2022 ميلادي، وذلك حسبما أعلنت دار الإفتاء المصرية على حسابها الرسمي على منصة التواصل الإجتماعي تويتر

#الإسراء_والمعراج pic.twitter.com/khmHd42gVP

— دار الإفتاء المصرية 🇪🇬 (@EgyptDarAlIfta) February 26, 2022

ليلة الاثنين القادمة هي ليلة الإسراء والمعراج
تبدأ هذه الفعالية من مغرب يوم الأحد ٢٧ فبراير حتى فجر الاثنين ٢٨ فبراير

٢٧ رجب ١٤٤٣ هـ يوافق ٢٨ فبراير ٢٠٢٢م

— دار الإفتاء المصرية 🇪🇬 (@EgyptDarAlIfta) February 25, 2022

  • والجدير بالذكر هو أنه علي الرغم من كون أن الدول العربية كمصر والمملكة العربية السعودية وغيرهم من الدول يحيون هذه الذكري المباركة في اليوم الموافق للسابع وشعرين من شهر رجب، إلا أن هذا التاريخ ليس وفقا لأي أدلة شرعية، خصوصا وأنه لم يتوارد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو حتي من أقاويل السلف الصالح ما ينص علي أن الإسراء والمعراج كانت في السابع والعشرين من رجب، خصوصا وأن الفقهاء وحتي يومنا الحالي يرون بأن يتواجد العديد من الأقاويل حول موعد ليلة الإسراء والمعراج.
    • حيث انه قد قيل بأنها ليلة الاثنين الموافقة لتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول، إلا أنه لم يتم تحديد السنة.
    • هناك تواريخ مختلفة تم تحديدها للعام الذي أنزل فيه القرآن الكريم، فقد يُعتقد أنه كان قبل الهجرة بسنة، أو قبلها بستة أشهر في شهر ذو القعدة، أو قبلها بثلاث سنوات أو خمسة أو ستة سنوات.
    • يتفق جمهور الأئمة على أن الله أسرى عبده مرة واحدة من مكة المكرمة، وكان ذلك بعد البعثة وقبل الهجرة، وكانت رحلة متكاملة للروح والجسد.

رحلة الإسراء والمعراج

بعد التعرف على موعد إحياء ذكرى الإسراء والمعراج، والذي يختلف فيه الأقوال، إلا أن الدول العربية تحتفل به في الليلة السابعة والعشرين من شهر رجب، والتي توافق الليلة الثامنة والعشرين من شهر فبراير. ولكن الكثيرون يتساءلون عن رحلة الإسراء والمعراج بحد ذاتها، ولماذا تحتل هذه الرحلة مكانة مقدسة في قلوب المسلمين. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف سويًا على الإجابة عن هذه الأسئلة.

  • في البداية، كانت رحلة الإسراء والمعراج رحلة ليلية عام 621 ميلادية، وكانت خلال عام الحزن حيث فقد الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه أبا طالب، وبسبب دعوته ذهب إلى مدينة الطائف لدعوة أهلها، لكنهم رفضوا وحاولوا رميه بالحجارة وأذوه.
  • في ذلك الوقت، دعا النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء الشهير الذي يقول فيه: “اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي، وأنا أهون على الناس. يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي. إلى من تكلني؟” وفي ذلك الوقت، أرسل الله جبريل عليه السلام ومعه ملك الجبال ليخبره بأنه إذا شاء، يمكنه سحق الأشخاص الذين يؤذونه، ولكن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يرد ذلك، انتظارا لخروج الأشخاص الذين يؤمنون بالله وحده.
  • فكرم الله عز وجل رسوله برحلة الإسراء والمعراج ليشعره بالراحة والطمأنينة. وخلال وجوده في الحجر، زاره جبريل وهمز في قدمه، ولكن النبي لم يشعر بشيء في المرتين الأوليين، وفي المرة الثالثة، جلس النبي وشد جبريل بعضده، ثم أخرجه من باب المسجد. وهناك وجد رسول الله دابة تسمى البراق، وهي تشبه البغل والحمار ولها جناحين وتتمتع بسرعة كبيرة. فركب النبي عليها وطار بها خارج مكة المكرمة إلى بيت المقدس.
  • والجدير بالذكر أنه عندما وجد الأنبياء المصطفون، قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بإمامتهم في الصلاة تكريمًا له، لأنه كان آخر الأنبياء والمرسلين، ومن ثم أتى جبريل عليه السلام بالخمر واللبن ليرشقهما للرسول، فاختار اللبن، ومن ثم عاد سيدنا الرسول إلى مكة المكرمة في الصباح.
  • يجدر بالذكر أن أهل مكة كذبوا على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، بشكل مفاجئ، خاصة أن رحلة العير بحاجة إلى شهرين ذهابًا وإيابًا للوصول إلى بلاد الشام، ولذلك كان من الصعب على النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يسافر إلى فلسطين في الليل الدامس. وعندما سأله أبو بكر الصديق عن رؤيته للمسجد النبوي، وصفه له بدقة، على الرغم من أنه لم يسافر إلى هناك من قبل.

الإسراء والمعراج في القرآن الكريم

من المهم أن يتم الإشارة إلى أن الله تعالى وثق رحلة الإسراء في كتابه الكريم في سورة كاملة نسميها سورة الإسراء، ووصفت فيها العديد من أحداث الرحلة، بالإضافة إلى ذكر بعض المواضع الخاصة بهذه المعجزة في سورة النجم، وفيما يلي سنتعرف سويًا على هذه المواضع.

  • في سورة الإسراء الآية الأولى يقول الله تعالى في كتابه الكريم: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير”.).
  • وفي سورة النجم من الآية 14 حتى الآية 18 يقول تعالى: “عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى، ما زاغ البصر وما طغى، لقد رأى من آيات ربه الكبرى.

حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

يستفسر الكثيرون عن حكم صيام العبد ليلة الإسراء والمعراج، ولذلك سيتم ذكر رأي فقهاء الأمة في هذه المسألة في الأسطر التالية.

  • من الملحوظ أنه لا يوجد نص شرعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو عند أهل العلم والسلف الصالح يفرض صيام ليلة الإسراء والمعراج.
  • وعلى الرغم من ذلك، إذا كانت ليلة الإسراء والمعراج تصادف يومي الاثنين أو الخميس، فلا مانع من صيامها، ولكن إذا كان الصيام نتيجة لاعتقاد بأن هذه الليلة مباركة وغير ذلك، فإن ذلك يعتبر بدعة، وكل بدعة ضلالة والضلالة تؤدي إلى النار.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو موعد ليلة الإسراء والمعراج فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أنه يتواجد العديد من الروايات المختلفة حول الموعد المحدد لليلة الإسراء والمعراج، إلا أن دار الإفتاء المصرية قد أعلنت بأن ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، والموافق لليلة الثامن والعشرين من شهر فبراير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى