الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

زكاة 36 من الإبل

زكاة 36 من الإبل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي زكاة 36 من الإبل؟ يعتبر هذا السؤال واحدًا من أهم الأسئلة الفقهية التي طُرحت بكثرة في الآونة الأخيرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، خاصةً أن الزكاة تعد فرضًا على المسلمين وهي واحدة من أركان الإسلام الخمسة، تحديدًا ثاني أركان الإسلام. ويقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة البقرة في الآية رقم ثلاثة وأربعين: “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ.

نظرًا لأن الزكاة هي إحدى الفروض المفروضة على المسلمين، فإنها تخضع لنفس القواعد والأحكام المطبقة على الفروض الأخرى، وهي من الفروض العينية التي تفرض على كل مسلم بالغ وعاقل وقادر. ولقد بين الله تعالى لنا مقدار الزكاة التي يجب على كل شخص دفعها، وفي الوقت نفسه، شرح الرسول الكريم لنا كيفية دفع الزكاة وحساب مقدارها.

بالإضافة إلى شروط الزكاة التي حددها الله عز وجل للشخص الذي يجب عليه دفعها، فإنها ليست فرضًا على جميع المسلمين، حيث تختلف الشروط بين الأشخاص. ونظرًا للكثير من الاستفسارات حول الزكاة، وخاصة بالنسبة للإبل، وخصوصًا إذا كان عددها 36، سنقدم في هذه المقالة على موقع الموسوعة جميع المعلومات الممكنة حول الزكاة .

جدول المحتويات

زكاة 36 من الإبل

يتم دفع الزكاة السنوية على الأموال مرة واحدة كل عام قمري، وهي حق الفقراء والمحتاجين في أموال المسلمين المقتدرين. يوجد نوعان من الأموال التي يجب عليها دفع الزكاة، وهي الأموال النامية مثل الثروات والمعاملات التجارية والحيوانات، والثروات المستخرجة من الأرض مثل المحاصيل الزراعية والمواد المعدنية. يجب دفع الزكاة على الأموال المتنامية التي يملكها المسلمون مرة كل عام، ويجب دفع الزكاة على المحاصيل والثروات المستخرجة من الأرض. سنتحدث بعد ذلك عن الزكاة وضوابطها وتعريفها، ولكن أولاً سنجيب على سؤال حول حصة الزكاة المطلوبة من 36 إبل، وستتعرفون على ذلك فيما يلي.

  • وفقا لما أفاد به الفقهاء بشأن نصاب الإبل، فإن الزكاة التي يجب دفعها على إجمالي عدد الإبل البالغ ستة وثلاثين هي “بنت لبون”، وذلك بسبب أن زكاة الإبل هي سنة فرضها الله عز وجل على المسلمين، فالزكاة مفروضة على الثروات الحيوانية كما ذكرنا سابقا، وخصوصا في حالة الإبل؛ حيث يختلف مبلغ الزكاة وفقا لعددها، وفيما يلي جدول يبين نصاب الإبل).
العدد الزكاة الواجبة
من 1 حتي 4 لا يوجد زكاة عليهم
من 5 وحتي 9 شاه واحدة
من 10 وحتي 14 شاتان
من 15 وحتي 19 ثلاثة شياه
من 20 وحتي 24 أربعة شياه
من 25 وحتي 35 بنت مخاض
من 36 وحتي 45 بنت لبون
من 46 وحتي 60 حِقَّة
من 61 وحتي 75 جذعة
من 76 وحتي 90 بنتا لبون
من 91 وحتي 120 حقتان
من 121 وحتي 129 ثلاثة بنات لبون
من 130 وحتي 139 حِقَّة وبنتا لَبُون
من 140 وحتي 149 حِقَّتان وبنت لَبُون
من 150 وحتي 159 ثلاثة حقاق
  • بالإضافة إلى ما ذكره أنس بن مالك، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما اختار أنس بن مالك ليذهب إلى البحرين، كتب له هذا الكتاب: إن هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين، والتي أمر الله عز وجل رسوله بأدائها. فمن سئل عنها بوجهها من المؤمنين، فليعطها، ومن سئل بما يزيد عنها، فلا يعطه. وتضمن الكتاب أنه عندما يصبح لدى الإبل عشرون ومائة، تؤدي في كل أربعين واحدة من صغار الإبل، وفي كل خمسين واحدة من الإبل البالغة.

تعريف الزكاة

بعد التعرف على مقدار نصاب الزكاة للإبل، يتعين علينا الآن التعرف على مفهوم الزكاة بشكل عام، خاصةً أن الزكاة يتم تعريفها لغويًا واصطلاحيًا، وفيما يلي سنتعرف على الاثنين.

  • تعريف الزكاة لغويا : يُستخدم مصطلح الزكاة في اللغة للإشارة إلى العديد من المعاني، مثل الطهارة لأنه يساعد في تطهير مخرجها من الخطايا والذنوب، والزيادة، بالإضافة إلى أنه يُطلق على الزكاة لفظ الصدقة، وذلك لأنه يدل على صدق المسلم في طاعته لله.
  • ويستند ذلك إلى ما ذكره الله تعالى في كتابه الكريم في سورة التوبة في الآية رقم 103 “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا.
  • تعريف الزكاة في الاصطلاح : بينما تعرف الزكاة اصطلاحا علي أنها الجزء المحدد المفروض علي المسلم إهراجه من ماله للجهات المستحقة، وذلك وفقا لشروط معينة، ففي نفس السياق نجد بأن الأئمة الأربعة قد أتجهوا إلى تعريف الزكاة علي أنها ما يلي ذكره.
    • الحنيفية : الزكاة خي تمليك جزء من مال الشخص، لشخص أخر ابتغاء مرضاة الله.
    • الحنابلة : وصفوها بأنها حق وواجب مالي لفئة محددة في وقت معين.
    • الشافعية : اسم للمال المخرج دون وجه خصوص.
    • المالكية : في حالة نمو المال المخصص المخرج للمستفيد إلى الحد المسموح به، يتم تحويله إلى غير معدن ويستخدم في الزراعة.

زكاة الإبل التي تعلف

من الجدير بالذكر أن زكاة الإبل تختلف حسب عدد الإبل ونوع الغذاء، ولذلك سنتعرف فيما يلي على حكم دفع الزكاة في الإبل التي تتغذى على العلف.

  • يجب دفع الزكاة على الإبل، شريطة أن تكون سائمة وتأكل من خيرات الأرض مثل الحشائش وغيرها، وإذا كانت الإبل تأكل من التعلف فلا يجب دفع الزكاة عليها، إلا إذا كانت تربى بغرض البيع، ففي هذه الحالة يتم دفع زكاة التجارة.

على من تجب الزكاة وعرف مستحقيها

كما سبق ذكره، توجد بعض الضوابط والشروط اللازمة لإخراج الزكاة، ولذلك ستتضمن الأسطر التالية كل المعلومات الضرورية حول الضوابط المطلوب توافرها لإخراج الزكاة.

  • يجب على مخرج الزكاة أن يكون مسلمًا، فلا يجب دفع الزكاة على غير المسلمين.
  • بالإضافة إلى أن الزكاة مفروضة فقط على الأحرار، وذلك لأن العبد لا يملك ما يتطلب دفع الزكاة عنه.
  • تتطلب الزكاة على المال الزائد أو المتجدد بالإضافة إلى الحاجة إليها.
  • يجب أيضًا تزكية مالك المال وصاحبه.
  • إلى جانب أن الزكاة يجب أن تكون فائضة عن حاجة المتزكي الأساسية، مثل الطعام والشراب والملابس.
  • يجب إكمال الحول أو السنة ويجب أن تمر سنة هجرية كاملة على المال، وعند الحصاد يتم دفع زكاة المحصول.
  • وبالإضافة إلى الملكية، وهي الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب دفع الزكاة عنه، يجب أن يصل العبد العاقل البالغ والقادر إلى هذا الحد بعد مرور عام كامل، وعليه دفع الزكاة.

المستحقون للزكاة

  • الزكاة لا تخرج لجميع المسلمين، بل تم تحديد فئة معينة من الأشخاص الذين يستحقون الحصول على الزكاة، وهم الفقراء والمساكين والعاملون في جمعها وتوزيعها، وأولئك الذين قلوبهم متحابة وفي الرقاب وأولئك الذين ليس لديهم ما يكفي للعيش، فهؤلاء هم الذين اختصهم الله بالزكاة.
  • والله تعالى يقول في كتابه الكريم في سورة التوبة في الآية رقم 60 ” إن الصدقات مخصصة للفقراء والمحتاجين والعاملين في جمعها والمؤلفة قلوبهم وللعبيد المستأجرين والمسافرين في سبيل الله وابن السبيل، وهي واجبة من عند الله، والله عليم حكيم“).

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي زكاة 36 من الإبل فنكون قد أشارنا إلى كون أن زكاة الإبل متفاوتة وفقا لعددها وفي حالة الستة وثلاثين من الإبل، فيكون نصباها بنت لبون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى