الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم صيام النصف من شعبان

حكم صيام النصف من شعبان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنتحدث عن حكم صيام نصف شهر شعبان، حيث يعتبر هذا الحكم من الأحكام الشرعية والفقهية التي يجب على المسلمين معرفتها وفهمها. ويُعتبر صيام شهر شعبان من السنن، وهو الشهر الذي يأتي قبل شهر رمضان والذي يتم فيه صيام الأيام البيض. سنقدم لكم في هذه المقالة العديد من المعلومات المتعلقة بحكم صيام نصف شهر شعبان والتي تهم الكثير من القراء.

جدول المحتويات

حكم صيام النصف من شعبان 

والرد على هذا السؤال هو أن حكم الصيام في منتصف شعبان غير مشروع عندما يتم تخصيص يوم محدد لصيام المسلم فيه

  • يجوز للمسلم أن يصوم يوم النصف من شعبان دون الحاجة لتخصيص هذا اليوم للصيام كل عام.
  • يمكن للمسلم الصيام طوال شهر شعبان، ويمكنه أيضًا صيام يوم منتصف شعبان بين هذه الأيام، ويمكن أن يتزامن هذا اليوم مع يومي الاثنين أو الخميس، والعادة أن الشخص الذي يصوم هذه الأيام يفعل ذلك بشكل منتظم.
  • ويدل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يصوم في هذا الشهر لفترة طويلة دون تحديد يوم محدد، ولكن عندما تم تصديق وجود يوم فضيل في منتصف هذا الشهر، فإن ذلك خاطئ وغير صحيح.
  • لا يجوز للمسلمين صيام ليلة النصف من شعبان أو الاحتفال بها، حيث إنها بدعة، ويتضح ذلك من الأحاديث النبوية التي نستنتج منها ذلك:
    • يشير إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `لا تقدموا رمضان بصوم يومٍ ولا يومين، إلا رجلًا كان يصوم صومًا فليصمه`.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

يتساءل الكثيرون عن حكم صوم منتصف شهر شعبان، والإجابة هي أنه لا توجد أدلة تحرم الصيام في ذلك الوقت، وهذا لا يتعارض مع فضل الصيام في هذا الشهر. ومع ذلك، ليس من المستحب أن يصوم المسلم بعد منتصف شعبان إذا تزامن يوم الصيام مع الإثنين أو الخميس، لأنها من الأيام التي يعتاد المسلم صومها في الأيام العادية.

شهر شعبان

هو شهر من شهور السنة الهجرية، يأتي بعد شهر رمضان الكريم، ويأتي في التقويم الهجري في المرتبة الثامنة، ويعتبر من الأشهر التي أُذِن فيها بالقتال. بعد ذلك يأتي شهر رمضان الذي حرم فيه القتال على المسلمين. وسُمي هذا الشهر بهذا الاسم لأن القبائل كانت تتشعب وتنتشر فيه، سواء كان ذلك للبحث عن الماء أو للقيام بالغارات، وهناك بعض الأقوال الأخرى التي تقول إن الاسم جاء بسبب أن القبائل كانت تأتي شعبًا في هذا الشهر، والذي يسبقه هو شهر رجب.  

حُكم قيام ليلة النصف من شعبان

قام مذهب الحنفية بتوضيح هذا الأمر، وأحد الفقهاء ذهب إلى أن هناك خمسة أيام في السنة يجوز قيام الليل فيها، ويتضمن ذلك منتصف شعبان، وهذا مسنون، وذلك لأن هذه الأيام تكفر الذنوب ويستجاب الدعاء فيها. واستندوا ذلك إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فاقوموا ليلها وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، وكذلك حتى يطلع الفجر.

  • تم تصنيف قيام الليل إلى ثلاثة مستويات، وهي من المستويات المستحبة، وغير ذلك يعتبر غير مستحب ويجب تجنبه
    • الأولى أن يكون لديه عادة القيام بالصلاة في الليل، ولا مانع من ذلك.
    • لا يجوز للمسلم الصوم في يوم منتصف شعبان بصورة منفردة، فهذا يعتبر بدعة وغير مستحب تمامًا.
    • الأمر الثالث هو أن يصلي المسلم في هذا اليوم عددًا من الصلوات أكثر من المحدد، وهذا يعتبر أبعد عن السنة وغير مستحب.

وفي نهاية هذا المقال حكم صيام النصف من شعبان على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص أحكام الصيام في منتصف رمضان، وبعد منتصف رمضان والتي تهم القراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى