الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خواطر عن رمضان

خواطر عن رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يفضل الكثير من الناس البحث عن “خواطر عن رمضان” للاطلاع على أفضل الخواطر المكتوبة حول شهر رمضان المبارك، والذي يعد من أهم شهور السنة الهجرية، حيث يتميز هذا الشهر بالخير والرزق والبركات، وهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم. وقد خصَّ الله سبحانه وتعالى هذا الشهر المبارك عن غيره من الشهور ببعض العبادات الخاصة به وحده، مثل الصيام.

لذلك، في مقالنا هذا على موقع موسوعة خواطر عن رمضان، نقدم لك عددًا من المعلومات والكلمات والعبارات المختلفة المتعلقة بهذا الشهر الكريم، بالإضافة إلى تقديم بعض المعلومات العامة حول شهر رمضان المبارك.

خواطر عن رمضان

يحاول الكثيرون استغلال شهر رمضان المبارك، والذي يعد شهر الرحمة والمغفرة، للتقرب من الله بشكل كبير خلال هذا الشهر بشكل خاص، وهذا بغض النظر عن الشهور الأخرى. فقد خص الله هذا الشهر بضعف الأجر والثواب، وإلى جانب ذلك فإنه يتضمن المغفرة والعتق من النار.

  • يكتب العديد من الأشخاص خواطر حول رمضان لتوضيح أهمية هذا الشهر الكريم وتعظيم ماهيته، وتلك الكتابات يبحث عنها الأفراد المختلفون لقراءتها والاستمتاع بها وللشعور بأهمية شهر رمضان المبارك.
  • وإليكم عدة خواطر عن رمضان متمثلة في الأتي:
مرحب بقدومك شهر الصيام مرحب بقدومك شهر القيام مرحب مرحب يا رمضان شهر المغفرة والغفران شهر العتق من النيران شهر القرب من القرآن مرحب مرحب يا رمضان

………

إن أتى رمضان أفصح للغير واسرع للخير إن أتى رمضان أصلح قلبك ولا تلقي بالاً لهمومك ودع أحزانك واستقبل أفراحك إن أتى رمضان رتب نفسك نظم وقتك اكتب احلامك وزد يقينك فإن الله رحيم كريم 

………

في رمضان حصن قلبك وأحفظ نفسك طهر جسدك ولسانك لا تفسد صيامك ولا تهمل قيامك ولا تنسى قرآنك بر والديك وصل رحمك فإنه رمضان شهر الخير والغفران 

عن شهر رمضان

يقترب شهر رمضان المبارك، الشهر الذي أنعم الله علينا فيه بالكثير من الخير والبركة، والذي تتضاعف فيه رحمة الله، شهر القرآن والصيام والقيام، شهر العتق من النار، وينتظر العديد من الناس قدوم هذا الشهر بفارغ الصبر لإصلاح ما أفسده الشهور الأخرى.

  • يسعى الكثيرون لإصلاح حالهم وحال قلوبهم في هذا الشهر الكريم، إذ أن الجميع متعب ويشعر بثقل في روحه، ولا يوجد راحة كراحة شهر رمضان المبارك، ولذلك يترقب الناس هذا الشهر بفارغ الصبر، ويتمنون لو كان شهر رمضان موجوداً طوال العام.
  • أما بالنسبة للثواب والأجر، فوعدنا الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر الكريم بأضعاف الأجر الطبيعي، إذ أن الحسنة تجزى بعشرة أضعافها، وهذا يعد أحد أهم مميزات شهر رمضان المبارك عن بقية الشهور.
  • وجّه الله عز وجل عباده بصيام شهر رمضان بأكمله، ويمكن الصيام طوال أشهر السنة الهجرية، ولكنه ليس فرضًا إلا في شهر رمضان الكريم.
  • من الواجب على كل مسلم ومسلمة استغلال هذا الشهر بالكامل لتثقيل الميزان وتجديد الإيمان، وليس هذا فقط، بل يجب أيضًا محاربة النفس للخروج من هذا الشهر بحالة أفضل مما كانوا عليه، لذلك نسأل الله أن يجعلنا على حال يحبه ويرضاه.

كلام ديني عن رمضان

تتضمن أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلمين القيام بها لصحة إسلامهم، صيام شهر رمضان التي أمرنا الله بها كعبادة، ولكن هذا الشهر ليس مقتصراً على توضيح أهمية العبادات فقط، بل يشمل العديد من الأمور الدينية التي أمرنا بها الله مثل الصبر وغض البصر.

  • ذكر الله تعالى رمضان في عدد من آيات القرآن الكريم، كما في الآية رقم 185 من سورة البقرة:):
" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "
  • ومثل قوله تعالى في الآية رقم 183 من سورة البقرة:
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ".
  • كما ذكر في السنة النبوية الشريفة عدد من الأحاديث التي تتحدث عن شهر رمضان المبارك، ومنها الحديث الشريف:
" إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ : تمَّ قيد الشياطين ومردة الجن، وتم غلق باب النار ولم يتم فتح أي بابٍ منها، وتم فتح أبواب الجنة ولم يتم إغلاق أي بابٍ منها، ويتم النداء بشكل يومي قائلًا: "يا من يريد الخير، تعال، ويا من يريد الشر، ابتعد، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة ".
  • ومنها الحديث الشريف:
" إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ ".
  • ومنها الحديث:
" من صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَه ما تقدَّمَ من ذنبِهِ ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَه ما تقدَّمَ من ذنبِهِ ".

كلمة عن رمضان للاطفال

شهر رمضان الكريم هو من الأشهر العظيمة التي أمرنا الله فيها بالصيام والصلاة وقراءة القرآن وصلة الأرحام، وبينما يتضاعف في هذا الشهر مقدار الأجر والثواب، فإنه يتضاعف أيضًا مقدار الذنوب والسيئات، فكما يخرج الكثيرون من هذا الشهر وصحيفتهم بيضاء، يخرج الكثيرون الآخرون مذنبين وصحيفتهم مليئة بالذنوب والسيئات.

  • صيام شهر رمضان لا يقتصر على الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل يجب تحقيق امتناع العين والأذن واللسان عن كل ما هو محرم، والالتزام بالعبادات والإكثار منها.
  • ففي شهر رمضان تفتح جميع أبواب الجنة، ويحبس الله سبحانه وتعالى الشياطين طوال هذا الشهر، وينزل الله من السماء في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم ليمنح رحمته من يشاء.
  • كما يتغمد الله عز وجل الكثير من عباده التائبين والراغبين بالتوبة بالرحمة والمغفرة من النار، لذا فإن كل من أدرك شهر رمضان ولم يستغله بالطاعات والأعمال الصالحة فإنه من الخاسرين في الحياة الدنيا.
  • في هذا الشهر المبارك، منحنا الله فرحتين كصائم: فرحة عند آذان المغرب وفرحة عند تحقق دعائنا، فالصائم لديه دعاء لا يرده الله.

عبارات تحفيزية عن رمضان

كثير من الناس يبحثون عن أفكار وعبارات ملهمة حول رمضان لتشجيعهم على استغلال هذا الشهر المبارك. وهذا الأمر من الأشياء الإيجابية التي تساعد الكثيرين على تغيير حالتهم وحال قلوبهم وأنفسهم أيضا. وفيما يلي بعض العبارات الملهمة المتعلقة بشهر رمضان الكريم:

  • عندما يأتي شهر رمضان، يجب أن تسامح كل من أخطأ في حقك، وتسامح كل من ظلمك أو أغتابك، وذلك لكي يرزقك الله سبحانه وتعالى بأجر عظيم، ولتكون من الصابرين على الأذى، ليغفر الله ذنوبك.
  • لمن لا يستطيع استغلال شهر رمضان، عليه أن يتأمل في هذا الشهر المبارك وأهميته، ويدرك قدر الثواب الذي سيحصل عليه من الله تعالى في مقابل صبره على شهوات النفس وإحياء العبادات، فإن الله لا يمل من كثرة أخطائك وعودتك إليه، إنه غفور رحيم.
  • إن الله يعلم ما يحزنك ويؤلمك، وما يجعلك ضعيفًا وتتذبذب، فإن الله عالم بجميع النفوس ولا يخفى عليه شيء، لذلك استغل قرب شهر رمضان الكريم وابحث عن طرق للتقرب من الله، فإنه ينتظر عودتك إليه في أي وقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى