الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم التمباك في نهار رمضان

حكم التمباك في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو حكم التدخين في نهار رمضان؟ هذا السؤال كان من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا التي طُرحت على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، خاصةً أننا على أبواب دخول شهر رمضان المبارك. ولذلك، تساءل الكثيرون حول العديد من الأمور وما إذا كانت تعتبر من المفطرات أم لا.

كما أن ديننا الحنيف يتضمن جميع المسائل الحياتية التي يحتاجها المسلمون. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر التنباك والتدخين من أكثر الأشياء التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية، ونظرًا لأهمية التنباك في بعض المجتمعات، فإن الكثير من الناس يسألون عن رأي الدين فيه، وما إذا كان يفطر أم لا، خاصةً أن حب التنباك قد يكون قويًا لدى بعض الأشخاص، ولكن لا يمكن أن يكون أهم من صيام هذا الشهر الكريم.

بسبب الأسئلة المتكررة حول حكم التمباك في الإسلام وما إذا كان يعد من المفطرات أم لا، سنقدم في هذا المقال على موسوعة كل المعلومات الممكنة حول حكم التمباك في الإسلام، بما في ذلك ما إذا كان يعتبر من المفطرات أم لا .

جدول المحتويات

حكم التمباك في نهار رمضان

يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على التأكد من عاداتهم اليومية قبل دخول شهر رمضان الكريم، وذلك من أجل قضاء الصيام بشكل صحيح والحصول على الأجر الكامل، ولذلك يجب عليهم أن يكونوا على دراية بجميع الأشياء التي من شأنها أن تفسد الصيام أو تجعله باطلاً. ومن المعروف أن المفطرات الأساسية مثل الأكل والشرب والجماع والتقيؤ المتعمد والحيض والنفاس تفسد الصيام، ولكن بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء الجانبية التي يمكن أن تفسد الصيام وتجعله باطلاً. ولذلك، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت هذه الأشياء من المفطرات أم لا، ومن بين هذه الأشياء التمباك. وبالتالي، سنوضح حكم التمباك في الإسلام وما إذا كان يفسد الصيام أو لا، وذلك من خلال سرده فيما يلي.

  • وفقًا لما ذكره فقهاء المسلمين، التمباك يعد أحد المحرمات التي تبطل الصيام، ويرجع ذلك إلى كونه من المواد المحرمة سواء في شهر الصوم أو في الأشهر العادية
  • يعتبر التمباك من المواد التي تختلط بلعاب الصائم وتصل إلى معدته، مما يعتبر من المبطلات للصيام الإسلامي بالإضافة إلى كونه من الخبائث المحرمة في الدين الإسلامي.
  • ويأتي هذا بالإضافة إلى ما ذكره الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله، حيث أكد عدم وجود أي احتمالية في جواز استخدام المحرمات مثل الدخان والنرجيلة والشمة وما شابه ذلك، وذلك بسبب كونها من الخبائث التي تؤذي الصحة وتسبب العديد من الأمراض الخبيثة، وقد يؤدي حتى إلى الوفاة. ويقول الله تعالى في سورة الأعراف الآية 157: “وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ.
  • وكما شرحنا سابقًا، فإن هذه المواد من العناصر التي تؤدي إلى إصابة شاربها بالأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الموت. ولذلك، فهي تعد من المحرمات والخبائث، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء الآية 29: `وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا`، وقد قال أيضًا في سورة البقرة الآية 195: `وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ`.
  • بالإضافة إلى أن صرف المال في هذه الأشياء المضرة، التي لا تعود بالنفع على الإنسان، يعتبر تبذيرًا. ونهى الله تعالى عن التبذير في الكتاب الكريم ووصف أصحاب هذه الصفة بأنهم إخوة للشياطين. يجب على المتأثر بهذا الأمر التوبة عنه والصبر على البلاء والعزم.

هل التمباك حرام

بعدما شرحنا حكم شرب التمباك في نهار رمضان وأكدنا أنه من المحرمات ومن المفطرات، وأن التمباك يعد محرمًا في أي وقت من السنة، سنستعرض رأي الفقهاء في التمباك وفقًا للشريعة الإسلامية فيما يلي.

  • عندما سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز عن حكم تعاطي التنباك، أجاب بأنه يعد من المحرمات الخبيثة، وهذا رأي الأطباء الذين يعرفون هذه المادة والأضرار الكبيرة التي يمكن أن تسببها.
  • يجمع كل الأطباء حول العالم على أن استخدام هذه المادة يتسبب في ضرر كبير، سواء كان الأطباء مسلمين أم لا، وينصح كل الأطباء بتجنب استخدامها.
  • في سورة المائدة، الآية الرابعة، يسأل الله تعالى المؤمنين عما يحل لهم، فيجيبهم بقوله “أحل لكم الطيبات”. وفي سورة الأعراف، الآية الرقم 157، يحرم الله على الناس الخبائث ويحل لهم الطيبات، ومن ضمن هذه الخبائث التي حرمها الإسلام هو التمباك.

هل البخور يعد من المفطرات في رمضان

بعدما أوضحنا حكم التمباك في الإسلام وما إذا كان يفطر الصائم أم لا، فإن التمباك يعتبر خبيثًا يبطل الصيام، وفيما يتعلق بالأدخنة، فقد يتساءل البعض عن حكم البخور في رمضان وهل يفطر الصائم أم لا، وسنوضح ذلك في السطور التالية.

  • يجب التنويه بأن البخور يعد من المسائل التي تختلف فيها الآراء بين الفقهاء، حيث أن المذهب المالكي يرى أن استنشاق البخور عن طريق الفم دون قصد لا يفطر، ولكن إذا استنشقه الصائم متعمدًا فإنه يفطر.
  • أتباع المذهب الشافعي لا يرون البخور كمفطر، سواء كان مقصودًا أو غير مقصود، ويعتبرون ذلك بسبب عدم تصنيف البخور كطعام أو شراب.
  • يعتبر أصحاب المذهب الحنيفي البخور وجميع المشتقات الدخانية التي تدخل الحلق من المفطرات، لأنه لا يجوز للمسلم استنشاقها بشكل متعمد، بينما يروي أصحاب المذهب الحنبلي أن البخور لا يعتبر من المفطرات.

هل التمباك يبطل الوضوء

نظرًا لأن التمباك يعد من الخبائث التي تبطل الصيام، فإن الكثير من الناس يسألون إذا كان يمكن أن يكون من مبطلات الوضوء أو منقضيه، وبالتالي سوف توضح الأسطر التالية الإجابة على هذا السؤال بشكل واضح، وذلك من خلال الشرح التالي.

  • التمباك هو نوع من التدخين ويعتبر حراماً شرعاً، ويعتبر من المكروهات، ولا يلغي وضوء الشخص الذي يدخن، وعلى الرغم من ذلك يكره بشدة أن يصلي الشخص الذي يحمل رائحة التدخين.
  • خاصةً أنه غير محبذ للشخص أن يصلي وهو يحمل رائحة الطعام الكريهة، فقد نقل جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله “مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا، أَوْ لِيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا”، وعلى الرغم من أن الثوم والبصل من الأطعمة المباحة، فإنه مكروه للفرد تناوله ومن ثم الصلاة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى