الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى تخلص صلاة التراويح

متى تخلص صلاة التراويح | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لكم في هذا المقال على موقع موسوعة موضوعًا مهمًا يشغل بال الكثير من الناس، وهو موضوع توقيت صلاة التراويح. وانتشرت الأقاويل حول هذا الموضوع بين المذاهب المختلفة، بما في ذلك المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الشافعي. فمتى تنتهي صلاة التراويح؟ وهل صلاة التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة؟ سنجيب عن هذه الأسئلة ونوضح الكثير من المعلومات المهمة في هذا المقال.

جدول المحتويات

متى تخلص صلاة التراويح

  • أوضح بعض الفقهاء والعلماء من مختلف المذاهب الحنيفية والمالكية والشافعية، والحنابلة، أن وقت صلاة التراويح ينبغي أن يبدأ بعد صلاة العشاء، وأنه غير مستحب القيام بالصلاة قبل صلاة العشاء، لذا فالوقت المثالي لأداء صلاة التراويح هو بعد انتهاء صلاة العشاء.
  • ومع ذلك، لا يعني أن الصلاة التراويح قبل صلاة العشاء حرامًا، فهي صحيحة أيضًا، ويستمر وقت صلاة التراويح حتى طلوع الفجر، ويقال إنه بمجرد طلوع الفجر ينتهي وقت صلاة التراويح، وقد اتفقت المذاهب الحنيفية والحنابلية على جواز أداء صلاة التراويح قبل الوتر أو بعده، ولكن المالكية تعتبر تأخير صلاة التراويح بعد الوتر مكروهًا.
  • يفضل أن يؤدي الإمام صلاة التراويح في المسجد في وقتها المعتاد بعد صلاة العشاء مباشرة، ولا ينبغي تأجيلها إلى منتصف الليل أو أكثر، حتى لا يتعرض المصلون للتعب والمشقة الناجمة عن تأخير الصلاة، وحتى لا يفوتها النائمون، وعادةً يؤدّي المسلمون صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة في المسجد، وأما الأشخاص الذين يصلون صلاة التراويح في المنزل فلديهم الحرية في أدائها في أول الليل أو في آخره.

أحكام مُتعلقة بوقت صلاة التراويح

حكم صلاة التراويح لمن فاتته وقتها

  • اتفق العلماء الفقهاء من المذهب الحنفي والحنبلي في كثير من آرائهم على أنه لا يجوز قضاء صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها فور طلوع الفجر، لأنه من المتعارف عليه أن صلاة التراويح ليست سنة مؤكدة مثل سنن المغرب والعشاء، فلو لم يتم قضاء سنن المغرب والعشاء فلا يتم قضاء صلاة التراويح،
  • ترى الحنفية أن صلاة التراويح يمكن القيام بها بشكل فردي في المنزل إذا لم يكن هناك تراويح أخرى للصلاة، كما يمكن قضاؤها متأخرة بعد رمضان.

حكم تأخر الإمام في صلاة التراويح

تؤدي التأخر عن الصلاة إلى فوات بعض شؤون الصلاة، ويدرك المصلي ذلك على النحو التالي:

  • فوات صلاة العشاء: عندما يدرك المصلي في صلاة التراويح أنه لم يصلي صلاة العشاء مع الإمام، فيمكنه إكمال صلاة التراويح مع الإمام ونية أداء صلاة العشاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح، وعندما يسلم الإمام في صلاة التراويح يقوم المصلي بأداء صلاة العشاء مباشرة؛ وذلك لأنه يجوز للمسبوق في الفريضة أن يصلي خلف إمام يصلي النافلة، ويظهر هذا في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه الذي يقول “كان معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع ويؤم قومه”، فمن الأفضل لمن فاتته الصلاة أن يقضيها جماعة إن أمكن ذلك ولا يقضيها بمفرده.
  • فوات شيء من صلاة التراويح: عندما يفوت المصلي ركعات من صلاة التراويح مع الإمام، يجب ألا يسلم مع الإمام بعد تسليمه في ركعة الوتر، ويجب أن يؤدي ركعة أخرى ويجعلها شفعًا ثم يصلي ما فاته من صلاة التراويح، ويصلي ركعة الوتر في وقت لاحق بمفرده.

كم عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء

يتحدث هذا البيت عن التراويح وهي صلاة من السنن المؤكدة خلال شهر رمضان المبارك، ويرغب الكثيرون في معرفة كم عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء، ويمكن الإجابة على هذا السؤال بأن من قام بصلاة رمضان إيمانا واحتسابا، فسيغفر له ما تقدم من ذنبه

  • أكدت دار الإفتاء المصرية في بعض التقارير لها أن صلاة التراويح والعشاء معًا تتكون من عدة ركعات، حيث تتكون صلاة التراويح من أكثر من 8 ركعات إذا كانت كل تراويحة تتبعها 4 ركعات، وتصل إلى 12 ركعة إذا كانت تتضمن تراويحتين. ولكن الأمة اتفقت على أن صلاة التراويح تتكون من 20 ركعة بدون وتر، و23 ركعة مع الوتر، وهذا الاتفاق مشترك بين المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء في المالكية 36 ركعة

  • أوضحت دار الإفتاء أن التراويح هي جمع كلمة ترويحة، ويعني الاستراحة التي يأخذها القوم بعد كل أربع ركعات خلال صلاة التراويح، وقد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى الراحة التي يأخذونها بين كل تسليمتين.
  • بالإضافة إلى أن كلمة الترويحة تشير إلى المرة الوحيدة من الراحة التي يتم تفعيلها مثل تسليمة السلام، وهناك اختلاف في الأقوال بشأن عدد ركعات صلاة التراويح، فهناك من يرونها 36 ركعة وهناك من يرونها 8 ركعات.
  • يعود سبب حدوث تلك المخالفة إلى فهم خاطئ للسنة النبوية، وعدم تجميع الأحاديث التي توضح ذلك بشكل صحيح .
  • استشهد أصحاب الرأي بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فيما يتعلق بهذا الموضوع، حيث قالت `ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يزيد في صلاة التراويح في رمضان أو غيرها عن إحدى عشرة ركعة، حيث يصلي أربعاً ويتبعها بأربع، ثم يصلي ثلاثاً، فلا تسألوا عن حسنها وطولها`، وقد سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم: `أتنام قبل أن تصلي التراويح؟`، فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم: `يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي`

صلاة التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة

  • توجد العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت صلاة التراويح سنة مؤكدة أو واجبة؛ وقد اتفق العلماء والأئمة والمذاهب الفقهية عبر العصور على أن صلاة التراويح 20 ركعة هي سنة مؤكدة وليست واجبة، وأن من تركها فإنه يُحرم، ومن زاد عليها فلا حرج عليه، ومن نقص عنها فلا حرج عليه.

مدة خاطرة صلاة التراويح

متى تخلص صلاة التراويح | موسوعة الشرق الأوسط

أكد المتحدث باسم وزارة الأوقاف المصرية الدكتور عبد الله حسين أن مدة الخاطرة التي يتم إلقاؤها خلال صلاة التراويح تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق.

  • أوضح المتحدث خلال برنامج “حوار الخميس” في مكالمة هاتفية على الهواء عبر شاشة “الحدث اليوم” مساء يوم الخميس، أن درس العصر في المساجد خلال شهر رمضان المبارك لا يستغرق أكثر من عشر دقائق.
  • أضاف أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفضل تنظيم موائد رحمن في ملحقات المساجد، وأن من يرغب في تنظيم مائدة رحمن يجب أن يقدم طلباً إلى مديرية الأوقاف التابعة للملحق الذي يتم فيه تنظيم المائدة.
  • وأكد أن تنظيم الموائد في الملحقات الخاصة بالمساجد يساهم في المحافظة على قدسية المساجد، حيث تظل محتفظة بجمالها وروحانيتها، كما يتم مراعاة النظافة في المسجد لأنه بيت الله.
  • أكد أن جميع المصلين ملزمون بمجموعة من الضوابط لإقامة صلاة التراويح كما في العام الماضي، وعليهم توخي الحذر واتباع الإجراءات الاحترازية، مثل ارتداء الكمامة والتوجه إلى المصلى الشخصي، والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين المصلين، حفاظاً على سلامة الناس ومنع انتشار فيروس كورونا والعدوى في البلاد.
  • أكد الدكتور محمد مختار جمعة أن دورات المياه ستبقى مفتوحة للمصلين، إلى جانب تنظيم حملة كبيرة للتعقيم والتنظيف في المساجد وجميع المدارس بعد كل صلاة للحفاظ على سلامة وأمن المصلين ولتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى