الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل المغذي يفطر الصائم

هل المغذي يفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

تجتمع الأمة المسلمة في شهر رمضان الكريم لتحصل على أعظم الأجر في هذا الشهر الكريم، حيث يحق لمن يكتبه الله من الرحمة والمغفرة والعتق من النار في هذا الشهر أن يحصل على ثواب عظيم. ومن أهم الأعمال في شهر رمضان هو الصيام، فهو فريضة على كل مسلم ومسلمة. ومع ذلك، يعاني بعض المسلمين في هذا الشهر من بعض الأمور التي تدفعهم لتناول بعض الأدوية خلال وقت الصيام. وتختلف هذه الأدوية فيما إذا كانت مفطرة أم لا، وهل يفطر المغذي الصائم، وما هي مفطرات الصيام وشروطه وأركانه؟ سنتحدث عن ذلك وأكثر في هذا المقال على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

جدول المحتويات

هل المغذي يفطر الصائم

يشعر المريض بالقلق من تناول أي دواء قد يؤثر على صيامه أو يبطله، ويشمل ذلك الأدوية التي تحتوي على مواد غذائية تعمل في الجسم مثل الطعام والشراب. فهل تعتبر هذه الأدوية منقضة للصيام؟ يختلف رأي العلماء حول هذه المسألة، ونحاول فيما يلي عرض بعض الأمور التي توافق عليها وبعض الأمور التي تختلف فيها الآراء:

  • اتفق العلماء على أن تناول الأدوية عن طريق الفم أو الأنف يفطر الصائم، وبالتالي لا يجوز تناول أي أقراص أو سوائل دوائية، وحتى أقراص الاستحلاب التي تختلط باللعاب وتدخل الجسم عن طريق الفم.
  • اتفق العلماء أيضًا على أن الكريمات والمراهم الجلدية لا تفسد الصيام، لأنها لا تدخل إلى الجسم من الفتحة العليا.
  • بخصوص الإبر والأدوية التي يتم تناولها بالحقن تحت الجلد، فإن رأي الغالبية من العلماء والمشايخ هو أنها لا تفسد الصيام ما لم تعمل في الجسم مثل الطعام والشراب، ويشمل ذلك المحاليل المغذية والإبر التي تحتوي على عناصر غذائية للجسم وتعوّض نقص الطعام والشراب خلال فترة الصيام، وإذا كانت الإبر تحتوي على مواد دوائية فقط، دون وجود عناصر غذائية للجسم، فإنها لا تفسد الصيام شريطة أن تؤخذ بالحقن تحت الجلد ولا تدخل الفم أو الأنف، حتى لا تصل إلى الجوف.

شروط الصوم

لكل فرض من فروض الإسلام شروط خاصة به، يجب اتباعها عند أداء الفريضة حتى يتم احتسابها في حسناتك، وإزالتها من عاتقك كونها فريضة. والصيام، مثل باقي الفرائض، له شروط وأركان يجب معرفتها لصلاح الصيام وقبوله من الله تعالى. ومن بين هذه الشروط:

  • البلوغ : فرض الله الصيام على المسلمين والمسلمات البالغين لمنع تأثير سلبي على صحة الأطفال، الذين يحتاجون إلى تغذية مستمرة في المراحل الأولى من نمو أجسامهم.
  • العقل : لفهم العبرة والعظة من الصوم، يجب على الإنسان المسلم أن يكون لديه عقل سليم ويحاسب على أفعاله، لأن المريض الذي لا يعتمد على عقله -والله يعافينا وإياكم- لا يسأل عن أفعاله، ولا يستطيع فهم الفوائد المترتبة على الصوم.
  • الإسلام : هذا شرط منطقي؛ حيث لا فائدة من صيام غير المسلم إذا كان مهتمًا بعادات المسلمين، فالصيام فريضة على بني الإسلام، ليجزي عليها بنو الإسلام.
  • القدرة : الله لا يريد معاقبة عباده بفرض ما لا يطيقونه، فهو الرحمن الرحيم، ولكنه فرض الصيام علينا علماً بأن الغالبية العظمى من الأمة قادرة على تحمل عبء الصيام، وقد فرض على غير القادرين كفارة يوم الصيام.
  • الصحة : الرحمن الرحيم لا يريد إيذاءنا، وإنما يريد أن ينفعنا، وعندما فرض الصيام، استثنى المريض الذي يتأثر صحته بالصيام، وفي هذه الحالة المرضية، يوجد لديه فقط كفارة الصيام، ولن يعاقب على عدم صيامه، ولكنه سيعاقب إذا لم يكفر عن الأيام التي فطرها في رمضان.
  • الإقامة : يعلم الله ما يتعرض له المسافر من تعب وإرهاق، مما يجعله يستثني نفسه من الصيام حتى يستقر في مكان يمكنه فيه الصيام دون تعريض صحته للخطر، وبالتالي يلزمه الكفارة عن تلك الأيام التي أفطر فيها.
  • الطهارة : يعد الصيام هو الثواب الوحيد الذي يحاسب عليه الله وحده، وليس له ثواب واضح مثل باقي الأعمال، وذلك لأنه يحمل أجرًا عظيمًا، ولذلك فقد وجب الله الطهارة قبل وقت الصيام سواء كان الشخص في حالة الجنابة أو الحيض أو النفاس.
  • النية : يحاسب الله عباده على نواياهم ليعرف من يستحق الثواب الأعظم، فقد يكون الشخص الذي يصوم بنية إنزال الوزن أو لمجرد اتباع الموضة، دون نية صادقة في القيام بالفريضة، ولذلك فقد جعل الله النية شرطًا أساسيًا لصحة الصيام.

أركان الصوم

للصلاة أركانها مثل الوضوء والنية وتحديد اتجاه القبلة والخشوع وغيرها لضمان صلاة صحيحة، ولكن ما هي أركان الصيام؟ سنعرض بعضًا من هذه الأركان، وهي الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، أي طول فترة النهار، والركن الثاني هو التعبير عن نية الصيام.

كفارات الإفطار في نهار رمضان

يتوجب على جميع المسلمين الصيام كفرض واجب، ومع ذلك، يضطر العديد من المسلمين للافتراض بعض الأيام في شهر رمضان الكريم بسبب الحاجة، بالإضافة إلى الذين يتخذون خطوة لعدم القيام بالفريضة. وسوف نشرح ما يجب على المسلم القيام به لتكفير الإفطار في رمضان.

جعل الله من رحمته لنا كفارة في يوم من أيام رمضان، إذا كان لزوما علينا أن نفطر فيه بسبب أسباب مختلفة، وهو صيام اليوم الذي أفطرنا فيه، بعد انتهاء شهر رمضان فقط. ولكن إذا كنت متأخرا ولم تصم الأيام التي فاتت من رمضان، فعليك صيامها وإخراج كفارة الذنب، وهي إطعام مسكين مقابل كل يوم أفطرته، ويتم ذلك بإطعام المسكين نصف صاع من التمر أو نحوه، أو بإخراج ما يعادله من المال

مبطلات الصوم

نشدد على أهمية الصيام والحفاظ عليه لأداء الواجب والفوز بثواب الله، ولكن ما هي المبطلات التي تجعل الصوم باطلاً؟ فيما يلي بعض المبطلات:

ما يصل للجوف من الفم أو الأنف عمداً

تتنوع هذه المفطرات بين الأطعمة والمشروبات والأدوية، ولكن الشرك الأساسي فيها أنها تُستهلك عند الصيام عمدًا. وتشمل هذه المفطرات السجائر ومنتجات التبغ والمشروبات ذات التأثير الكحولي، والمخدرات بأنواعها المختلفة.

الإستقاءة

الاستفراغ العمدي هو ما يخرج من المعدة بقصد القيء، ويحدث أيضًا بسبب بعض المفطرات التي تسبب القيء دون قصد من الشخص، ولكن إذا قرر الشخص ابتلاع ما قام بإخراجه عن طريق القيء، فإنه يفسد صيامه.

الجماع

الجماع مع الزوج في نهار رمضان محرم شرعًا ويُفسد صيام الصائم في هذه الحالة ويتوجب عليه قضاء الصيام في ذلك اليوم، وإذا لم يستطع القضاء عليه فعليه دفع الكفارة عتق رقبة، وإذا لم يستطع فعليه صيام ستين يومًا أو إطعام ستين مسكينًا.

إنزال المني عمداً

الصيام يتضمن الامتناع عن الشهوتين الغذائية والجنسية، ولهذا جعل الله إنزال المني عن طريق الشهوة في نهار الصيام مخالفًا، وأما الاحتلام فيكون جائزًا في الصيام.

خروج دم النفاس أو الحيض

ينتهك هذا شرط الطهارة في الصيام، مما يبطل الصيام، حيث لا يتمتع المرأة في هذه الحالة بالصيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى