الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا نسأل الله العفو في دعاء ليلة القدر

tumblr oqzsjqcGtK1smhfo4o1 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

لماذا ندعو الله بالعفو في دعاء ليلة القدر؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة. ليلة القدر هي ليلة الخير الفاضل على ألف شهر، وتعد أفضل الأيام التي اشرقت عليها الشمس. ولذلك، نحرص على البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ونسعى إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ونكثر من الدعاء وتقديم الأعمال الصالحة والطيبة. وقد خصصت ليلة القدر سورة كاملة في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.

جدول المحتويات

لماذا نسأل الله العفو في دعاء ليلة القدر 

نطلب من الله العفو في دعاء ليلة القدر لكي يصفح عنا الله عن العذاب، فالمؤمن يخشى عذاب الله ويطلب العفو. ويذكر أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عاد رجلاً من المسلمين، الذي كان مريضاً وضعيفاً، فسأله الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يدعو الله بشيء معين، فأجاب بأنه كان يدعو الله بأن يجعل عذاب الآخرة له في الدنيا، فأعرب الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن تعجبه من هذا الدعاء وأنه لا ينبغي للإنسان أن يطلب العذاب، لذا نصح الرجل أن يدعو بالخير والرحمة والنجاة. فدعا الرجل الله بهذا الدعاء، وشُفِيَ الله تعالى به 

اقتداء بالأنبياء والرسل: نحن نسأل الله سبحانه وتعالى العفو والمغفرة، امتثالًا لما كان يدعو به الأنبياء جميعًا، بدءًا من آدم وحواء والذين كانوا يدعون الله كما ذُكر في قوله تعالى “قالا ربنا، لقد ظلمنا أنفسنا، فإن لم تغفر لنا وترحمنا، فسنكون من الخاسرين”، وكذلك دعاء سيدنا نوح حيث كان يقول “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا”، ودعاء سيدنا موسى حيث كان يسأل ربه عز وجل ويقول “قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي”، فغفر الله له. إنه هو الغفور الرحيم

دعاء الملائكة للمؤمنين: دعاء الملائكة للمؤمنين هو هذا الدعاء، نسأل الله العفو والمغفرة به، كما ورد في الكتاب الشريف: “الذين يحملون العرش ومن حولهم يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم

ما هو معنى اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف هنا 

اللهم: تعني الدعاء والتضرع والخشوع إلى الله، وهي تعبير عن ثقة العبد في ربه بأنه سوف يستجيب لدعائه 

إنك عفو كريم: في هذا المنشد، يناجي العبد ربه باستخدام أفضل الأسماء الممكنة مثل العفو والمغفرة والكرم، إذ يغفر الذنوب بشكل عام ويتصف بالكرم في كل شيء 

تحب العفو: يؤكد ذلك أن الله سبحانه وتعالى يمتلك العفو والمغفرة، ويتجاوز عن الإنسان مهما بلغت ذنوبه إذا توب إليه 

فاعف عنا: طلب العفو” هو طلب المغفرة من الله عن الذنوب والآثام 

ادعية للابناء في ليلة القدر

  • اللهم اجعل هؤلاء الأشخاص من عبادك الأوفياء في الدنيا والآخرة، واجعلهم من المؤمنين الذين يسعون لنورك بإيمانهم وعملهم دون خوف أو حزن.
  • اللهم اجعل أولادي حفظة لكتابك، ودعاة ومجاهدين في سبيلك، ومبلغين عن رسولك محمد – صلى الله عليه وسلم – اللهم افتح على أولادي أفواه العارفين، وعلّمهم ما لا يعرفون، وذكرهم ما نسوا، وارزقهم من بركات السماء والأرض، إنك سميع مجيب.
  • اللهم، يا معلّم موسى – عليه السلام – علّمهم، ويا مفهّم سليمان – عليه السلام – فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتِهم الحكمة وفصل الخطاب. اللهم، اغفر لهم ذنوبهم، وطهر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورًا وحكمةً، وأهلّهم لقبول كلّ نعمةٍ، يا رب العالمين.
  • نسأل الله أن يجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وأن يربط قلوبهم بطاعته، وأن يجعلهم من أكثر الناس توجهاً وحباً له، يا أكرم الأكرمين.

أدعية ليلة القدر

  1. يا الله، إذا كانت ليلة القدر، فلا تمنعنا من فضلك واغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا وتعفو عنا.
  2. ربنا إننا سمعنا نداءً يدعو إلى الإيمان، فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا واكفِر عنا سيئاتنا وتوفَّنا مع الأبرار.
  3. اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب”.).
  4. اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضية تحكمها لي خيرا.
  5. ربنا وأعطنا ما وعدتنا به على يد رسلك ولا تخزنا يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.
  6. يتضمن الدعاء بالقول: “اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا وتكفر عن سيئاتنا وتُدير أمورنا وتختم لنا بالأعمال الصالحة الباقية.
  7. ربنا قِنا عذاب النار.
  8. اللهم اجعل ختام أمورنا بالخير واجعل نهايتها في الخير، يا أرحم الراحمين يا كريم.
  9. نسأل الله أن يرفع ذكرنا، ويُخفف عنا أوزارنا، ويُطهر قلوبنا، ويحفظ فروجنا، ويغفر لنا ذنوبنا.
  10. نسألك يا الله الدرجات العُلا من الجنة.
  11. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، الأحياء والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  12. اللهم، نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة.
  13. اللهم اجعلنا من الذين نظرت إليهم في هذه الليلة وغفرت لهم ورضيت عنهم.
  14. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  15. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.
  16. اللهم اهتم بأمورنا واشف كروبنا وفرج همومنا.
  17. نرجو الله أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين، ويغفر لموتانا وموتى المسلمين، ويقضي حوائجنا وحوائج المسألين.
  18. يُرجى من الله الغفران لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، ويُرجى من الله تسهيل كل عسير وإظهار ما يسرنا ويرضيه في حياتنا.
  19. اللهم أسكننا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي، فبشرني بها من غير توقف مني ولا قوة.
  20. نرجو من الله رحمته وفضله، ونتوسل إليه بمنّته وكرمه، ونستغفره جميعًا برحمته يا أرحم الراحمين 
  21. يتم الدعاء بهذه العبارات: `نرجو من الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من كل اتجاه، وأعوذ بك من الخطر الذي يأتي من تحتي`.
  22. «يا ربنا، لا تحول قلوبنا بعد أن هديتنا، ومنحنا رحمة من عندك. إنك أنت الفضل الواهب».
  23. يا من يُفرِجُ الهموم، فارجع همّنا، واغفر ذنوبنا، وستر عوراتنا، وأدخلنا برحمتك في جماعة الصالحين.
  24. «اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».
  25. اللهم، إني أسألُك يا الله، بأنكَ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدْ ولم يولدْ، ولم يكن لهُ كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها.
  26. نسألك يا إلهي، إذا كنت لا تكرم إلا من أخلص لك في صيامه، من سيكون للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه؟.
  27. اللهم أدخلنا الجنة وأسكنا بجوار نبيك الكريم، اللهم إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن يرحم العاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين.
  28. يا الله، اجعل الصائمين يربحون والقائمين يفوزون والمخلصين يتم نجاتهم، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك وبفضلك، واغفر لنا جميعاً برحمتك، يا أرحم الراحمين، وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  29. يا الله، نسألك أن ترفع ذكرنا، وتزيل أثقالنا، وتطهر قلوبنا، وتحفظ فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدرجات العلا في الجنة.
  30. اللهم اجعلنا من الذين نظرت إليهم في هذه الليلة وغفرت لهم ورضيت عنهم.
  31. اللهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تسلم عليهم الملائكة.
  32. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الثراء، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى