الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

افضل اعمال ليلة القدر

افضل اعمال ليلة القدر | موسوعة الشرق الأوسط

افضل اعمال ليلة القدر

ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فضل ليلة القدر في أكثر من موضع، وجعل لها سورة باسمها، لما لها من فضل عظيم. ولذا، يستعد الكثيرون من المسلمين للتمكن من اغتنام تلك الفرصة بكل ما لديهم من قوة. فما هو فضل ليلة القدر؟ وما هي الأعمال الأفضل في تلك الليلة؟ وكان سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عند دخول العشر الأواخر من رمضان أن يعتكف فيها ويحث أهله على الصلاة والعبادة في تلك الأيام. وكان ينشغل بالذكر والدعاء والقيام في تلك الليالي، وسنعرض لكم في هذا المقال بعضًا من أفضل الأعمال في ليلة القدر.

قراءة القرآن الكريم

أخبرنا الله تعالى أنه نزل القرآن الكريم في ليلة القدر، وذلك لإظهار عظمة هذه الليلة وفضلها، ومن أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم هي قراءة القرآن، وهذا يجعل المسلم متبعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن، وإن شاء الله يكون من الذين يتيمون ليلة القدر، وهذا يعني أنه سيحصل على الأجر المضاعف لكل حرف يقرؤه في هذه الليلة، ويكون له شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا يضاعف ثواب عمله بأكثر من ألف شهر.

ذكر الله والدعاء

يعرف شهر رمضان بأنه شهر يتضاعف فيه الأجر، ويزيد الفضل والثواب من عند الله -جل في علاه-. ومن بين الأعمال التي يمكن أن تكون سهلة في ظل الانشغالات الدائمة التي تدور في ذهن كل فرد منا هي الذكر، فإن للذكر ثوابا عظيما عند الله، وهو وسيلة للفوز بمغفرة الله، كما ذكر في قوله تعالى: “إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما” (سورة الأحزاب، الآية 35)

أمثلة لأدعية ليلة القدر

هناك العديد من الأدعية المستحبة في ليلة القدر، ويحق لكل مسلم أن يدعو الله بما يريد ويطلبه ويحب أن يحصل عليه في الدنيا والآخرة، وتوجد بعض الأدعية التي أوصى بها النبي – صلى الله عليه وسلم – أو كان يرددها كثيرًا، ومن المستحسن لأهل السنة أن يتعلموا تلك الأدعية ويدعوا بها، ومن بين تلك الأدعية.

  • عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- قالت: (يا رسول الله، هل تعتقد أنه إذا وافقت ليلة القدر، ماذا أدعو؟” قال: “قل: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني”) (حديث صحيح)
  • عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- قالت: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب منها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا

الإنفاق وإخراج الصدقات

تستحب الصدقة في أيام شهر رمضان، وهي العمل الذي يرجو الكافرون الله أن يعودوا إلى الدنيا لعمله، لما لها من فضل عظيم. وللصدقات الكثير من الفضل، والإنفاق والتصدق من صفات المؤمنين الذين يدخلهم الله في مغفرته. وكذلك للصدقة أثر مجتمعي كبير في الإصلاح الاجتماعي. ولا يجب أن تكون الصدقة مالًا، فقد تكون الصدقة كلمة طيبة، أو مساعدة للآخرين، أو إبعاد الأذى عن الطريق. ويتصدق كل شخص حسب إمكانياته، فمن لا يملك المال يمكنه التصدق بصدقة كلمة طيبة أو فعلية كما ذُكر.

الاعتكاف

يُعد الاعتكاف خير عمل قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يتضمن العديد من الأعمال الطيبة مثل القيام والصدقة وقراءة القرآن والذكر. يعمل الاعتكاف على تخفيف الأعباء النفسية والقلبية ويمنحنا الفرصة لزيادة روحانياتنا وتقربنا إلى الله. يجب الإشارة إلى أن الاعتكاف كان وسيلة التعبد والتقرب إلى الله للأقوام الذين سبقونا، حيث كان من أولى الطرق في العبادة.

قيام الليل

“يشير الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى أن قيام الليل يعد شرفًا للمسلم، وله فضل عظيم في الإسلام، سواء كان بالصلاة التراويح أو التهجد، فهو فرصة للتقرب إلى الله بالسجود وذكر القرآن والدعاء في السجود، ويعين قيام الليل صاحبه على الصبر في يوم القيامة، ونظرًا لأننا نصلي قيام الليل في ليلة القدر ووسط الملائكة التي تحيط بنا في ذلك الوقت وتستغفر لنا وتدعو لنا بالخير، فإن هذا يعد فضلًا عظيمًا.

الأيام التي قد تكون فيها ليلة القدر سنة 1443

أوصانا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالاستعداد لليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة وترية، وسنقدم لك جدولًا بالليالي الوترية وتواريخها لعام 1443-2022

ترتيب الليلة الوترية اليوم التاريخ ميلادي
الأولى الجمعة الثاني والعشرين من أبريل
الثانية الأحد الرابع والعشرين من أبريل.
الثالثة الثلاثاء السادس والعشرين من أبريل.
الرابعة الحميس الثامنة والعشرين من أبريل.
الخامسة السبت الثلاثين من أبريل

فضل ليلة القدر

أنزل الله سورة كاملة حول ليلة القدر، وفي هذه السورة ذُكر فضل ليلة القدر، وسنذكر بعض هذا الفضل فيما يلي.

نزول القرآن الكريم

أنزل الله المولى -عز وجل- القرآن الكريم في ليلة القدر، وذكر ذلك في قوله الكريم: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ” (سورة القدر، الآية الأولى)

فضل العمل الصالح في ليلة القدر

ذكر المولى -عز وجل- أن ثواب ليلة القدر هو أفضل من ثواب ألف شهر، كما ذكر في قوله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)

نزول الملائكة إلى الأرض في ليلة القدر

تأتي ليلة القدر بعظم أجرها، حيث يتنزل الملائكة فيها ويكثر عددهم حولنا كعدد الحصى في الأرض، ويتصدرهم ملك الوحي جبريل – عليه السلام – الذي لم يتنزل إلى أرضنا إلا في هذه الليلة بعد انقطاع الوحي ووفاة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -. وذلك كما ذُكر في القرآن الكريم: “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ” (سورة القدر الآية الرابعة)

ليلة سلام واطمئنان على كل المخلوقات

تملأ ليلة القدر النفوس بالسكينة والطمأنينة، ويزيد الخشوع في القلوب، وتزداد جمالًا بسبب سلامتها وخلوها من أي مشاكل، وهي ليلة لا باردة ولا حارة، وجوها معتدل تمامًا، ويقال أن سماؤها صافية، وتشعر فيها النفوس بروحانيات قوية ورغبة في العبادة والتقرب إلى الله، ويأتي ذلك في الآية الخامسة من سورة القدر التي تقول: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ)

بعض الأعمال البسيطة التي تكسبنا فضل ليلة القدر

كيف يمكنني الفوز ببعض فضل ليلة القدر، ولو بالقليل؟ هناك العديد من الأفعال البسيطة التي يمكنك تكرارها على مدار الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم، والتي تساعدك على الفوز ببعض الثواب في تلك الليلة العظيمة، مثل تلاوة ورد صغير من القرآن في كل ليلة، وتقديم صدقة ولو بالقليل في كل ليلة، والاجتهاد في قراءة المصحف في المسجد. وعلى الرغم من بساطة هذه الأعمال، إلا أنها يمكن أن تساعدك في الفوز ببعض الفضل في ليلة القدر، ولنكن من الخاسرين الذين يتجاهلون هذه الليلة العظيمة دون الاستفادة منها لزيادة أجرهم في الآخرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى