أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي شيرين أبو عاقلة

من هي شيرين أبو عاقلة | موسوعة الشرق الأوسط

من هي شيرين أبو عاقلة

تعد شيرين نصري أنطون أبو عاقلة وشهرتها شيرين أبو عاقلة من أشهر المراسلين الميدانيين في قناة الجزيرة، وقد ولدت شيرين أبو عاقلة في الثالث من يناير عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين في مدينة القدس، وتخرجت في جامعة اليرموك، بالإضافة إلى دراستها للهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتقنية الأردنية، وحصلت على بكالوريوس في الصحافة، وقد كانت تشغل العديد من الوظائف في العديد من الوكالات الإعلامية والإخبارية مثل قناة الجزيرة ومونت كارلو الدولية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى بالإضافة إلى صوت فلسطين.

مقتل شيرين أبو عاقلة

أعلنت الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة الإخبارية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين في الساعات الأولى من يوم 11 مايو 2022. وجاء في الخبر اتهام صريح من إدارة قناة الجزيرة القطرية للقوات الإسرائيلية بأنها السبب في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ذكرت شبكة الجزيرة أن الجنود الإسرائيليين استهدفوا مراسلتها شيرين أبو عاقلة مباشرة وأصابوها بطلقة نارية في الوجه، على الرغم من ارتدائها خوذة وسترة صحفية، وقال شهود عيان إن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار الحي على المتظاهرين والصحفيين.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في الصباح عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها بطلق ناري من الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، بالإضافة إلى إصابة الصحفي علي السعودي أيضًا، اللذين يعملان في قناة الجزيرة. وأعلنت الوزارة أيضًا عن بدء النيابة العامة الفلسطينية تحقيقاتها في الجريمة.

رد الجانب الإسرائيلي على مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

  • بدأ الجانب الإسرائيلي في إصدار العديد من التصريحات، وأعلن أفيخاي أدرعي، المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن بدء التحقيق في إمكانية تعرض صحافيين لإطلاق النار، وذلك من خلال تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وأوضح أن إطلاق النار على الصحفيين ربما يكون بسبب مسلحين فلسطينيين، وأن التحقيق جارٍ في الحادث. وقد حدث هذا في السابعة وأربعين دقيقة من صباح اليوم بتوقيت فلسطين.
  • أعلن أفيخاي أدرعي في نفس الوقت بعد ذلك أن القوات الإسرائيلية قامت بعملية اعتقال لمطلوبين في العديد من المناطق، بما في ذلك مخيم جنين، بسبب تورطهم في أعمال إرهابية، وأنه تعرضت القوات الإسرائيلية لإطلاق نار كثيف ورمي “مخربين فلسطينيين” للعبوات الناسفة، ولكن الجيش الإسرائيلي تصدى لتلك الهجمات دون وقوع إصابات في صفوف الجيش.
  • في الساعة 8:19 صباحًا في يوم الحادث، قدم أفيخاي أدرعي عرضًا يفتح تحقيقًا مشتركًا بين إسرائيل وفلسطين حول ملابسات مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين.
  • أعلن أفيخاي أدرعي نتيجة التحقيق الأولية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بأن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة قتلت صباح اليوم بنيران مسلحين فلسطينيين في مخيم جنين أثناء تغطيتها الأخبار، ونفى كافة وسائل الإعلام العربية التي نشرت الخبر بشكل مختلف في ذلك الوقت.
  • في الوقت الذي وقع فيه الحادث، نشر أفيخاي أدرعي مقطع فيديو لمسلحين يتحدثون العربية، حيث أظهروا إطلاقهم النار بشكل عشوائي في جنين وتباهوا بإصابتهم جنديًا ملقى على الأرض، ولكن الحقيقة هي أن الضحية في الحادث كانت الصحفية بمفردها.
  • دعا أفيخاي أدرعي إلى إجراء تحقيق مشترك في الحادث، وأعلن أنه لم يرد حتى الآن رد من أي جهة بخصوص فتح التحقيق، وذلك في تمام الساعة الثامنة والثانية عشرة دقيقة.

يتم الإشارة هنا إلى أن الوقت المذكور في تلك الجزئية من المقال يتعلق بتوقيت دولة فلسطين.

ردود الأفعال على مقتل شيرين أبو عاقلة

Image

منذ إعلان قناة الجزيرة الإخبارية عن وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة واستشهادها برصاص الاحتلال الإسرائيلي على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تفجرت التعليقات المنددة بأفعال سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وربط الكثيرون الواقعة وصورها بمقتل الشهيد محمد الدرة، الذي قتلته قوات الاحتلال وهو يحتضن ابنه، وبعد ذلك أطلقوا النار على الأب، مما أثار تعاطف واسع في وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت #شرين_ابو_عاقلة هاشتاجا عالميا رائجا، وفيما يلي بعض التعليقات الواردة على ذلك.

ردود الأفعال الرسمية

  • منذ اللحظة الأولى للحادثة، بدأت التغريدات والتعليقات تمزج بين تجريم أفعال الكيان الصهيوني وتقديم واجب العزاء للشهيدة – بإذن الله – الصحفية شيرين أبو عاقلة. وعبر رئيس مجلس الأمة الكويتي، عن استيائه الشديد من الحادثة، وأدان بشكل غير مباشر مخالفات الاحتلال الصهيوني لحقوق الصحافة والمدنيين الفلسطينيين، مؤكدًا أن الحادث يؤكد زيف أعداء الكيان الصهيوني المستمر في ارتكاب مثل هذه الجرائم.
  • أدان وزير الخارجية الأفغاني بشدة الهجوم الإسرائيلي المتعمد على مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.
  • أدان وزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في قناة الجزيرة، وأكد أنها تمثل انتهاكًا واضحًا لقواعد القانون الدولي الإنساني.
  • أعلنت الخارجية الألمانية أن التقارير التي وصلت إليها حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة تعد صادمة للغاية لحكومتها.
  • أدان وزير خارجية جيبوتي اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن الشهيدة كانت من بين المدافعين الأوائل عن حقوق الفلسطينيين والمعترضين على سياسة الاحتلال الإسرائيلية من خلال عملها الصحفي المتميز.
  • أعربت الخارجية البلجيكية عن ضرورة حماية حرية الصحافة والاهتمام بأمن الصحفيين، وأدانت الواقعة مع تقديم العزاء لأسرة الشهيدة، ودعت إلى إجراء تحقيق سريع وحازم.
  • أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أن استشهاد شيرين أبو عاقلة جريمة ارتكبتها الكيان الصهيوني، وأشار إلى أن هذا يشكل خرقًا للقانون الدولي واعتداء صريح على حرية الإعلام.
  • طالبت السفارة الأمريكية في إسرائيل بتفتيش شامل وسريع وواضح لملابسات الحادث، وقدمت السفارة تعازيها لعائلة الفقيدة وزملائها والمجتمع الفلسطيني بأكمله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى