الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو افضل انواع الحج

ما هو افضل انواع الحج | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو افضل انواع الحج

  • يوجد ثلاثة أنواع من الحج: حج التمتع، وحج القران، وحج الإفراد.
  • يُعتبر حج التمتع هو أفضل أنواع الحج، ويعتبر ذلك قولًا من أقوال المذهب الحنبلي وأحد قولي المذهب الشافعي، وهو ما اختاره ابن عثيمين وابن باز والشوكاني وابن حزم، وقد اتبعه طائفة من السلف.
  • عندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة، أمر الصحابة بأن يحرموا العمرة لمن لا يحمل هدياً معه، وقد صلّوا الحج مرتبطاً بالعمرة أو فرادى.
  • فعن عطاء حدثني جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يرافقه أهله وأصحابه في رحلتهم للحج، ولم يكن هناك أحد يحمل هدياً معهم في ذلك اليوم إلا النبي صلى الله عليه وسلم وطلحة، وكان علي رضي الله عنه قد جاء من اليمن محملاً بالهدي، فأشاد بالتضحية التي قام بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأنه أمر أصحابه بتحويلها إلى عمرة، والقيام بالطواف والسعي، وحلق الرأس، وكان هذا الأمر متاح للجميع باستثناء من كان يحمل الهدي، فعارض بعض الصحابة هذا الأمر بسبب شدة الحر، وأنهم كانوا يتعرقون كثيراً، فوصل هذا الأمر إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأبدى استياءه من هذا الرفض، وقال لو أنني لم أجد مناسباً لأمري لما هديت، ولولا أن الهدي معي لأحللته.
  • وبالرغم من أن حج التمتع هو الحج المستحب، إلا أن أغلب العلماء يتفقون على جواز الإحرام بالقرآن مع الهدي، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمنع ذلك، ولكن كان يأمر أصحابه بأن لا يحلّ لهم الإحرام إلا مع وجود هديّ وبقاء الحال كما هي.
  • يعني هذا أن القرآن ما زال هاديًا لمن يحملونه، حيث استمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ولم يلغه، وفيما يتعلق بآية المتعة، فقد صرح عمران بن حصين رضي الله عنه قائلاً: `نزلت آية المتعة في كتاب الله، وقمنا بتطبيقها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل قرآن يحرمها ولم يأمر بالتوقف عنها حتى وفاته، وقال رجل برأيه ما شاء`.
  • ومن الأفضل عدم شراء الهدايا، والانتظار حتى يحتاج الشخص إليها وشراؤها في مكة أو منى، نظرًا لصعوبة الحج والبقاء في الإحرام، والتي تجعل الحاج يشعر بالندم، وهو ما جعل الله تعالى يشرع للمسلمين التمتع.

أنواع الإحرام وأيهما أفضل

هناك اثنان من الأقوال المتعلقة بأفضل نوعية للاحرام، وهما:

  • يرون الشافعية والمالكية أن الحج الفردي هو أفضل أنواع الحج، ولكن إذا كان الحاج قد أدى مناسك العمرة في نفس العام لأن الهدي ليس مطلوبًا منه. ويدل على ذلك ما ذكره الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها -: “خرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع، فمنا من أهل بعمرة، ومنا من أهل بحج وعمرة، ومنا من أهل بالحج، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أهل بالحج.
  • بينما يروي الحنفية أن الحج الأكمل هو حج القرآن، وذلك لأن الإحرام يستمر من الميقات حتى الانتهاء منهما، ويدل على ذلك ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-: `سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي بالحج والعمرة جميعًا، فيقول: لبيك عمرة وحجاً`.
  • بشكل عام، اتفق العلماء على أن الحاج يستطيع أداء فريضة الحج بأي نوع من الحج، واستندوا في ذلك على ما ذكره الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، حيث قالت: `خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: من أراد منكم أن يؤدي الحج والعمرة فليفعل، ومن أراد أن يؤدي الحج فليفعل، ومن أراد أن يؤدي العمرة فليفعل`. ثم أضافت عائشة -رضي الله عنها-: `فقد أدى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج، وواصله الناس معه، واتجهت مجموعة من الناس إلى العمرة والحج، واتجهت مجموعة من الناس إلى العمرة فقط، وكنت جزءا من الذين أدوا العمرة`.

أفضل أنواع الحج بالترتيب

  • يرى الفقهاء الشافعية والمالكية أن الترتيب الأفضل لأنواع الحج هو الحج الفردي أولاً، ثم الحج بالتمتع، ثم الحج بالقِران.
  • ويعتقد الحنفية أن أفضل أنواع الحج هي القِران، ثم التمتع، ثم الإفراد.
  • يقول الإمام أحمد أن أفضل أنواع الحج هو الحج المفرح.

الفرق بين حج القران والتمتع والافراد

إليكم فيما يلي الفرق بين أنواع الحج الثلاثة:

حقيقة القران في الحج

  • يشير حج القران إلى الإحرام بالعمرة والحج معًا، وعندما يصل الحاج إلى الميقات يقول: “لبيك عمرة وحجًا.
  • يجب على الحاج الانتهاء من أعمال العمرة، من طواف وسعي، حتى يتمكن من إنهاء إحرامه بالتقصير أو الحلق.
  • يشار إلى الحاج في هذه الحالة بأنه مقرن، لأنه لم يفصل بين أعمال العمرة وأعمال الحج، بل واصل بينهما.
  • يجب على الحاج المقرن ذبح الهدي مثل الحاج المتمتع، وفي حال عدم قدرته على ذبح الهدي، يمكنه الصيام لمدة ثلاثة أيام قبل يوم النحر، وسبعة أيام بعد العودة إلى أهله.
  • توجد 3 مراحل في حج القرآن، الأولى هي المرحلة الأساسية وهي الإحرام لأداء الحج والعمرة في نفس الوقت والإحرام الذي يتم فيهما.
  • والصورة الثانية تعني أنه يجب البدء بالإحرام لأداء العمرة ثم إدخال الحج عليها، أي أن الحج يتم تأدية بعد العمرة.
  • البدء بالإحرام بالحج ثم إدخال العمرة عليه يشير إلى أن العمرة يمكن أن تدخل على الحج، وهذا هو المقصود بالصورة الثالثة.

حج التمتع

  • يتم الإحرام بالعمرة في شهور الحج (شوال، ذو القعدة، عشر ذي الحجة) خلال حج التمتع، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن من ذي الحجة بعد أداء العمرة.
  • عند وصول الحاج إلى الميقات، يتطهر ويتطيب ويتلبس ملابس الإحرام، ثم يقول: “لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • عند وصوله إلى مكة، يقوم المعتمر بأداء طواف العمرة، ولأداء العمرة يسعى بين الصفا والمروة، ثم يقصر شعر رأسه، ويحل تحللًا كاملًا، وله فعل كل شيء كان محظورًا له في الإحرام، مثل وضع الطيب وارتداء الملابس العادية، وذلك للتعبد والشكر والطاعة لله.
  • في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، يحرم على الحاج البقاء في مكانه ويجب عليه الاستحمام واستعمال الطيب ولبس ثياب الإحرام، ثم ينطلق إلى منى لإكمال شعائر الحج الباقية.
  • ونظرًا لتخفيف بعض من متطلبات الحج، مثل طواف القدوم، لحاج؛ فيتوجب عليه أن يضحي بالهدي، وإذا لم يستطع ذلك؛ فيتعين عليه أن يصوم 3 أيام قبل يوم النحر، و7 أيام عندما يعود إلى أهله.

حج الإفراد

  • يعني حرمان الحاج من أداء الحج مفردًا دون العمرة، أن يتوجه إلى الميقات ويحرم بقوله “لبيك حجاً”، ثم يتجه إلى مكة لأداء طواف القدوم.
  • يقوم الحاج بالسعي بين الصفا والمروة، ثم يظل في إحرامه حتى يأتي يوم العيد، وهو يوم الثامن من ذي الحجة، ويبيت في منى في هذا اليوم ويصلي الخمس صلوات، ويصلي الصلوات الرباعية قصرًا أي ركعتين.
  • وفي التاسع من ذي الحجة يقف المسلم في عرفات، ويقوم بجمع صلاة الظهر والعصر معًا ويقصرهما، ويبقى في عرفات حتى غروب الشمس.
  • بعد ذلك، يتوجه الحاج إلى مزدلفة ويبقى هناك حتى طلوع الفجر، ثم يتوجه إلى منى لرمي الجمرات بـ 7 حصيات، ومع كل حصاة يقوم بالتكبير، ثم يحلق أو يقصر شعره، ويغتسل ويضع الطيب.
  • يتوجه الحاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى حيث يبيت ليلة 11 ذي الحجة ويقوم برمي الجمرات الصغرى والوسطى والعقبة، وفي كل رمية يرمي 7 حصيات ويكبر.
  • من ثم، يعود إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو 7 أشواط.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى