الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل صبغة الشعر حرام

هل صبغة الشعر حرام | موسوعة الشرق الأوسط

يُستخدم صبغ الشعر من قبل الكثير من السيدات والبنات في الوقت الحالي لتغيير شكلهن وجعلهن أكثر جمالًا، أو لإخفاء بعض العيوب التي تظهر بالشعر، أو حتى لإخفاء الشعر الأبيض. وبسبب اهتمام موقع الموسوعة العربية الشاملة بكل ما يتعلق بهذا الموضوع، سنقدم لكم في هذا المقال على موسوعة كل ما يتعلق بحكم صبغ الشعر.

جدول المحتويات

حكم صبغ الشعر

بالفعل، يسمح العلماء بصبغ الشعر بشروط معينة، إذ يتمتع الأمر بالإباحية ما لم يتم النهي عنه، ويخضع الصبغ لشروط محددة مثل عدم استخدام مواد تعيق وصول الماء إلى الشعر وعدم استخدام اللون الأسود، بسبب وجود نهي في الأحاديث النبوية. ومن بين الأحاديث التي تدل على جواز صبغ الشعر:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدل حديث “إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم” على جواز الصبغ واستحبابه أيضاً.
  • قدم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن في أصحابه أحد غير أبي بكر، وقد غلفه بالحناء والكتم، وفقًا لما ثبت عن أنس بن مالك – رضي الله عنه -.
  • وثبت عن عثمان بن عبد الله بن موهب – رضي الله عنه – أنه دخل على أم سلمة وأخرجت له شعرًا من شعر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان مخضوبًا.
  • ثبت أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- صفَّر لحيته، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صفَّر لحيته أيضًا.

يجب الإشارة إلى عدة نقاط فيما يتعلق بصبغ الشعر، وهي كالتالي:

  • يُسمح بصبغ الشعر، ولكن يجب أن لا يتم استخدام ذلك كوسيلة للتدليس على الآخرين أو الغش والخداع من خلال تغيير لون الشعر الحقيقي.
  • يسمح بصبغ الشعر بالألوان المختلفة مثل الأحمر والأصفر والبني، ولكن لا يجوز صبغ الشعر باللون الأسود بسبب التحذيرات والتنبيهات الواردة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن صبغ الشعر باللون الأسود فقط للتزيين للزوج.
  • يسمح بصبغ الشعر شريطة أن تكون المادة المستخدمة في الصبغ تغيير لون الشعر فقط، ولا تعيق وصول الماء إلى الشعر.
  • يمكن صبغ الحواجب كما يمكن صبغ الشعر، ولكن تجنب تشقيرها بحيث تصبح بنفس لون البشرة وبطريقة ترسم الحواجب وتحددها وترققها؛ لأن هذا يشبه النمص وقد يؤدي إلى التدليس.

حكم صبغ الشعر بالسواد

اتفق العلماء على جواز صبغ الشعر باللون الأسود في حالتين فقط، كما هو مذكور:

  • الحالة الأولى: في حالة المجاهد في سبيل الله، يجوز له صبغ شعره باللون الأسود، لأنه يمنحه مظهرًا شابًا وقويًا، ويتماشى مع استراتيجية الخداع في الحرب التي أذن بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الحالة الثانية: في حالة استخدام الغش والتلبيس والتغرير لتحقيق الزواج، يحرم صبغ الشعر باللون الأسود سواء للرجل أو المرأة، لأنه يعتبر خداعاً وتدليساً وتغريراً وتلبيساً.

تختلف آراء العلماء حول حكم صبغ الشعر باللون الأسود لأسباب غير المذكورة سابقًا، فبينما يرون البعض أن الصبغ باللون الأسود جائز ولكن مكروه، يستدل البعض الآخر على تحريمه بناءً على قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي استخدم لفظ “غيروا” الذي يشير إلى الوجوب.

ذكر جاب بن عبد الله- رضي الله عنه- قال: (في يوم فتح مكة، جاء أبو قحافة وكانت رأسه ولحيته بيضاء كالثغامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد.)

شرح مسلم لابن عثيمين

لم يتفق العلماء بوجوب تغيير الشيب، وكان الخلاف بينهم فيما يتعلق بالأفضلية بين تغييره أو عدمه، وقام بعض الصحابة والتابعين ومن بعدهم بصبغ شعرهم باللون الأسود.

أما الشافعية فإنهم يرون أن صبغ الشعر باللون الأسود محرم، ويستدلون على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: `يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة.

ونظرًا لأن هذا الموضوع تجاوز الحالتين المذكورتين في السؤال الأول، فإن الحكم بشأن صبغ الشعر باللون الأسود يختلف بين المذاهب الفقهية، ويتوقف على الدليل والاستدلال المستخدم من قِبَل كل مذهب. والله أعلم.

حكم صبغ الشيب

تختلف آراء العلماء حول حكم صبغ الشيب بألوان غير الأسود، فيروج الجمهور لإستحباب صبغ الشيب باللون الأصفر أو الأحمر، وخاصّة للنساء المتزوجات، لأن ذلك يُعتبر من الألوان الزينة والتجمل للزوج، ويستحب لهن أيضاً تلوين كفيهن وأقدامهن بالحناء.

حكم صبغ الشعر ابن باز

سُئل الإمام ابن باز عن حكم صبغ الشعر وجوازه أو تحريمه، فكان رده كما يلي:

يحظر على الرجال والنساء صبغ شعرهم باللون الأسود الخالص، وينصح بالابتعاد عن ذلك، وفقًا لنصيحة النبي صلى الله عليه وسلم.

يُسمح بصبغ الشعر بأي لون آخر غير الأسود الخالص، مثل اللون الأصفر أو الأخضر، ويجوز ذلك لكلا الجنسين. يمكن استخدام بعض الحناء أو الأحمر أو الأصفر لتغيير لون الشعر، ولكن هذا يختلف بين الأعراف والتقاليد في المجتمعات المختلفة. والله أعلم.

هل صبغ الشعر حرام للعزباء

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للفتاة المخطوبة والعزباء صبغ شعرها في حالتين: الأولى إذا كانت تريد تحسين جمالها، والثانية إذا كانت تعاني من شعر أبيض يؤثر على نفسيتها.

وفيما يتعلق بالمرأة المتزوجة، فلا يوجد مانع شرعي لصبغ شعرها بأي لون تشاء، طالما تم ذلك بموافقة زوجها.

أوضح أمين الفتوى أن صبغ الشعر يعتبر جائزًا شرعًا، طالما يتم صبغه باللون البني أو الدرجات الداكنة منه، مع الحرص على عدم تغيير شكل الرجل كثيرًا، حتى لا يؤدي إلى تغيير في هويته الشخصية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى