اسعار الذهب والعملات

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية 1445

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية 1443 | موسوعة الشرق الأوسط

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية 1445

من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب ليتجاز ألفي دولار أمريكي للأونصة الواحدة حتى نهاية العام الجاري، ويرجع ذلك للانخفاض المستمر في قيمة الدولار الأمريكي، ويحدث ذلك بسبب المشاكل التي تحيط بالولايات المتحدة من كل جانب، الأمر الذي أثر على قيمة الدولار بشكل قوي، والأهم هو قرارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصدير الغاز الطبيعي للبلاد الغير صديقة بالروبل الروسي بدلاً من الدولار الأمريكي، الأمر الذي عده الخبراء الاقتصاديين ضربة موجعة للاقتصاد العالمي، وبالأخص للدولار الذي يعاني في الأصل من العديد من الأزمات.

كم سعر الذهب اليوم في السعودية

شهد سعر الذهب ارتفاعًا طفيفًا في آخر تحديث له ليوم الثلاثاء 24 مايو 2025 الموافق 22 شوال 1443 هـ، حيث ارتفع بمقدار أقل من ريال واحد في جميع الأنواع، وفيما يلي تفاصيل أسعار الذهب لليوم.

  • سعر جرام الذهب عيار أربعة وعشرين: شهد سعر جرام الذهب ارتفاعًا بقيمة قريبة من ريال واحد عن سعره في اليوم السابق، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 224.22 ريالًا سعوديًا.
  • سعر جرام الذهب عيار واحد وعشرين: وصل سعر جرام الذهب عيار 21 في المملكة إلى 196.20 ريال سعودي اليوم.
  • سعر جرام الذهب عيار ثمانية عشر: وصل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم إلى 168.17 ريالًا سعوديًا.
  • سعر جرام الذهب عيار أربعة عشر: وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 مبلغ 130.79 ريالًا سعوديًا.
  • سعر جرام الذهب عيار اثني عشر: وصل سعر جرام الذهب عيار ١٢ في الأسواق السعودية إلى ١١٢.١١ ريال سعودي.
  • سعر أوقية الذهب: وصل سعر أوقية الذهب في الأسواق السعودية اليوم إلى 6903 ريال سعودي للأوقية الواحدة.
  • سعر جنيه الذهب: سجل سعر جنيه الذهب اليوم في الأسواق السعودية مبلغ ألف وخمسمائة وسبعين ريال سعودي للجنيه الواحد.
  • سعر كيلو الذهب: سجل سعر الذهب في الأسواق السعودية مبلغ 224,218 ريال سعودي للكيلو الواحد.

أنواع الذهب الموجود في الأسواق السعودية

تحتوي الأسواق السعودية على أنواع متنوعة من الذهب، والتي سوف نستعرض بعضًا منها فيما يلي.

الذهب السنغافوري

يمتاز الذهب السنغافوري بلون برونزي، وخفة الوزن، وتزيينه بفصوص من الزوكون، ويعتبر هذا النوع من الذهب خياراً مناسباً للميزانيات المنخفضة، ويتوفر بأشكال متنوعة منها الطقوم والخواتم والحلقان، وتعرض محلات الذهب موديلاته حالياً، ويعتبر هذا النوع من الأنواع الأكثر شيوعاً في الزينة بسبب خفة وزنه وكبر حجم موديلاته.

الذهب الخليجي

يعتبر الذهب الخليجي أو الذهب المحلي، والذي يتوفر بعيارات متنوعة من 18 و21 و22، من أشهر الأنواع المتوفرة في الأسواق السعودية، ويتميز بلونه الأصفر الغامق وانخفاض قيمة مصنعيته، إضافة إلى قوته على التحمل وعياره الذي يبلغ 21، وقيمته لا تختلف كثيرًا بين وقت البيع والشراء، ويمكن اعتباره ذهبًا للزينة والأغراض التخزينية.

الذهب المحلي السوبر

يعد الذهب المحلي السوبر هو نفس الذهب المحلي العادي أو الخليجي، ولكن الفرق في أنه محلى بفصوص، ويأتي بعيارات ثمانية عشر وواحد وعشرين، وقد تكون بعض موديلاته بدون فصوص، لكن يتميز بجودة صناعته وجمال موديلاته، وحتى في تكاليف صناعته حيث تكون أجور الصاغة أعلى من الذهب المحلي.

الذهب الإيطالي

يتميز هذا النوع من الذهب بعيار واحد فقط وهو عيار 18، ويتم وضع علامة 750 أو k18 عليه، ولونه يكون فاتحًا أو أبيضًا، ويتميز هذا النوع بجمال تصاميمه وكثرة الزركون فيه، بالإضافة إلى جودة صنعه، وتوافره بأشكال عديدة مثل الطقوم والأساور والخواتم والحلقان والذهب الأبيض.

أنواع الذهب في الأسواق السعودية من حيث اللون

توجد في السوق السعودي أنواع متعددة من الذهب، ويمكن تقسيمها إلى فئات بناءً على مصدرها وحسب ما يعرفه الصاغة، ولكن هناك تقسيم آخر يعتمد على لون الذهب، ويمكن تمييزها كالتالي.

1. الذهب الأصفر

يتم صنع هذا النوع من الذهب من خليط يتألف من الذهب الخالص والفضة والنحاس والزنك، ويعتبر هذا النوع من أنقى أنواع الذهب وأكثرها حساسية، مما يتطلب صيانته بشكل دوري أكثر من غيره.

2. الذهب الأبيض

يتم صنع الذهب الأبيض من خلال استخدام الذهب والبلاتين أو البلاديوم، كما يمكن صنعه باستخدام الذهب والبلاديوم والنيكل والزنك، ويعتبر الذهب الأبيض أكثر متانة من غيره، وأكثر مقاومة للخدش من الذهب الأصفر، ويكون أقل تكلفة وسعرًا من الذهب الأصفر.

3. الذهب الوردي

تشير هذه الجملة إلى أن الذهب عيار 18 يتكون من مزيج من الذهب والنحاس والفضة، ويعتبر هذا النوع من الذهب هو الأرخص من بين الألوان الأخرى للذهب بسبب خلطه مع النحاس بكمية أكبر من المعتاد، ويعتبر النحاس من المعادن الرخيصة جدًا بالمقارنة مع الذهب، وهو أكثر متانة من الأنواع السابقة.

4. الذهب الأخضر

يتكون الذهب الأخضر من مزيج من الذهب الخالص والفضة، ويكون لون السبائك المصنوعة من هذا النوع أخضر فاتح. يتم ظهور هذا اللون بفعل إضافة طلاء بنسبة قليلة جدًا للخليط، ولكن من الصعب العثور عليه في المتاجر، على الرغم من أنه يعتبر أحدث صيحات العالم في مجال الزينة والمجوهرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى