الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

شهر محرم | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

يمكن للعبد الصالح أن يبدأ هذه السنة الهجرية بالدعاء والابتهال والصلاة. ولذلك، سوف نقدم لكم بعض الأدعية التي يجب على المسلم ترديدها والتي تجعله يشعر بالراحة والخيرات في العام الجديد، وتجلب له رضا الله تعالى. فالدعاء يأتي من القلب والتمني المستمر لفرج من الله تعالى والغفران والخير الكبير. لذلك، سوف نستعرض أفضل الأدعية للسنة الهجرية الجديدة في الأسطر التالية:

  • نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون سببًا في تحقيق الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق الراحة النفسية والاقتصادية وقبول الدعاء في الدنيا والآخرة.
  • أرجو أن تتقبل مني يا ذا الجلال والإكرام، ولا تقطع رجائي منك يا كريم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
  • يا الله، ما فعلته في هذه السنة من أمور نهيتني عنها ولم أتوب عليها، ولم ترضها ولم تنسها، ولقد صبرت علي بعد أن علمت بقدرتك على عقابي، ودعوتني إلى التوبة منها بعد أن جرأت على معصيتك، فأستغفرك يا الله، فاغفر لي، وما فعلته فيها من الأعمال التي ترضيك ووعدتني عليها بالثواب، فأسألك يا كريم.
  • اللهم، أسألك خير هذه السنة القادمة، في يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها، وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها، وأرجو أن تحفظ لي فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني فيها لما يرضيك مني في الدنيا والآخرة، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء رأس السنة الهجرية

يعطي الله تعالى فرصة للعبادة والدعاء ويُستجاب لهم، ومع بداية العام الهجري الجديد تتكاثر الأدعية ويتضرع القلب والعين وجميع حواس المسلم لينال رضا رب العالمين الذي يسمع ويرى وهو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد. ويسابق العبد الصالح الوقت ليسارع في الخيرات من الأعمال الصالحة، وأداء الصلاة والسجود لرب العزة والجلالة، ويطلب العفو والرضا من الله. وعندما يحل العام الهجري الجديد، يرفع المؤمنون الأدعية إلى الله في تلك الليلة المباركة، ولذا سنقدم قائمة بأفضل الأدعية المستجابة بإذن الله في تلك الليلة المباركة:

  • يا الله، إنك عفو تحب العفو، فاعفُ عني واغفر لي ما فعلته في هذا العام مما نهيتني عنه ولم ترضه يا الله.
  • اللهم اجعل عامنا الحالي عامًا مختومًا لنا بالعفو والغفران، واجعل عامنا القادم عامًا يسر وتفريجًا للعسر، وكل عام وكل لحظة نتوب فيها إليك، ونحظى برضاك، فاللهم أنت الفائز الأكبر، ونسألك عامًا جديدًا خاليًا من الحزن والألم، عامًا جديدًا بدون فقدان الأحبة، ومليء بالسعادة مع الذين نحب.
  • اللهم، أنت الأبدي القديم الأول، وبفضلك العظيم وجودك المؤيد، وها هو عام جديد قد حل، نسألك الحماية فيه من الشيطان وأتباعه وجنوده، والمساعدة في التفكير فيما يقربنا إليك، يا صاحب الجلال والكرامة، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء السنة الهجرية طويل

يتضمن هذا الدعاء الجميل للسنة الهجرية الطويلة الدعاء الذي يصليه المسلم بعد الوضوء والسجود لله تعالى، حيث ينزل الخير والرضا من الله تعالى على عباده في ليلة المباركة. ويحمل هذا الدعاء الخير والمغفرة من الله تعالى للعالمين، ويجلب الرزق والرضا من المولى عز وجل لمن يصليه مع بداية السنة الهجرية:

  • في دعاء العام الهجري الجديد، نسأل الله في هذا العام الجديد عن العصمة من الشيطان، والقوة على نفسنا التي تأمرنا بالشر والتفرغ لما يقربنا إليه، يا كريم، يا ذو الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له، يا غياث من لا غياث له.
  • يا سند من لا سند له، يا كنز من لا كنز له، يا حسن البلاء، يا عظيم الرجاء، يا عزة الضعفاء، يا منقذ الغرقى، يا منجي الهلكى، يا مُنعم، يا مجمل، يا مفضل، يا مُحسن.
  • يا الله، أنت الذي سجد لك كل شيء في الليل السواد ونور النهار، وضوء القمر وشعاع الشمس، ودوي الماء، وحفيف الشجر، لا شريك لك، اللهم اجعلنا خيرًا مما يظنون، واغفر لنا ما لا يعلمون، ولا تعاقبنا على ما يقولون.

أدعية السنة الهجرية قصيرة

يتضرع المسلم إلى الله تعالى ويدعو في السنة الهجرية الجديدة التي تأتي بالخير الذي ينتشر في الكون، وإليكم أقصر الأدعية التي سنستعرضها فيما يلي:

  • اللهم ارحمني برحمتك ورزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم اغفر لي وتب علي، وأنعم علي برضاك يا خالق الكون.
  • يا الله، احفظني واحفظ ذريتي وأسرتي من كل الشرور.
  • يا رب العالمين، احفظني من الخطر الذي يأتي من خلفي ومن أمامي ومن جانبي الأيمن والأيسر ومن فوقي ومن تحتي.

عرضنا في مقالنا أفضل الأدعية التي يتضرع بها المسلمون إلى الله تعالى في بداية العام الهجري الجديد 1445، حيث يسجد المؤمن الصالح إلى الله ويتضرع بها لرب العزة والجلالة بما يتمناه، ويأمل المسلمون في الاستجابة من الله والمغفرة ورضاه، ولذلك عرضنا أجمل الأدعية التي يجب على المسلمين ترديدها وعلى الله الاستجابة لها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى