أسأل الخبراءالمراجع

هل قراءة الفنجان حرام

قراءة الفنجان | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم موقع الموسوعة معلومات حول حكم قراءة الفنجان والأضرار التي يمكن أن تحدثها، كما يتضمن الموقع تفاصيل حول الأسباب التي تدفع بعض الأشخاص للتوجه إلى المستبصرين وإضاعة الوقت والمال.

جدول المحتويات

هل قراءة الفنجان حرام وما حكم قراءة الفنجان في الإسلام

يختلف الناس فيما بينهم حول حكم الاعتماد على قراءة الفنجان وإذا ما كان حرامًا أم حلالًا، وربما يكون السبب في هذا الاختلاف هو أن الاطلاع على الغيب هو صفة من صفات اللهوية.

يدعو الإسلام إلى الحكمة والعقل، ومن الصعب العثور في هذا الدين العظيم على دعم لقراءة الفنجان لأنه لا يمتلك فائدة أو هدف حقيقي.

أكد علماء العقيدة أن قراءة الفنجان في التنجيم خاطئة لأسباب عدة، منها أن الله سبحانه وتعالى هو المختص بعلم الغيب والمستقبل، ولا يشاركه هذا العلم أحد.

وقد قال تعالى في سورة الرعد “عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ المُتَعَالِ”، كما أكد الله على علمه بالغيب في سورة النمل عندما قال “قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّـهُ

يحرم الإسلام تمامًا قراءة الفنجان وغيرها من أنواع التسلية التي يمارسها الكثيرون، ويعود سبب هذا التحريم إلى أن قراءة الفنجان وغيرها من الأعمال تعتبر شعوذة.

حرم الله الذهاب إلى المشعوذين، وكذلك حرم الذهاب إلى الكهنة والعرافين، وشمل هذا التحريم كل الأفعال التي من شأنها الكشف عن المستقبل أو الإطلاع عليه.

يشمل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حكم الذهاب إلى العرافين بيان الرأي الشرعي حول هذا الموضوع:

من استشار عرافا وسأله عن شيء، فليس له صلاة مقبولة لمدة أربعين ليلة، وهذا يعني أن العقوبة للذهاب إلى العرافين واستشارتهم وقراءة الفناجين وأمور أخرى محرمة بشدة.

كما جاء في حديث آخر لجابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

ومن قال: “صدقت” بعد استشارة كاهن، فقد كفر بدين الإسلام، حيث يعتبر هذا الفعل تصديقا لما يقوله الكاهن على حساب الإيمان بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

تجعلك هذه الحالة تتساءل عما إذا كان الأمر يستحق قراءة الفنجان وتعرض نفسك لغضب الله أم لا؟

الأضرار من قراءة الفنجان

قراءة الفنجان ليست مجرد تسلية بل هي عادة سيئة وإدمان لدى الكثيرين، ولذلك يجب عليك أن تحذر عندما تقوم بزيارة عراف لقراءة الفنجان، لأنك تعرض نفسك للكثير من المشكلات:

ومن اهم الأضرار التي تترتب علي قراءة الفنجان:

  • يتعرض الشخص الذي يقوم بقراءة الفنجان لعقاب كبير من الله عز وجل، حيث أمرنا الله ورسوله بالابتعاد عن هذه الممارسات وعدم التصديق بها.
  • يُعتبر الابتعاد عن الله وعن أوامره واحدًا من أهم الأضرار التي يمكن أن تحدث بسبب قراءة الفنجان.
  • يمثل قراءة الفنجان مخاطر كبيرة حيث يقودك إلى السير بقدميك في عالم غريب لا يوجد فيه قواعد أو قوانين، ويمكن أن تتعرض للضرر أو الاحتيال.
  • يؤدي الذهاب إلى هؤلاء الدجالين ودفع أموال كبيرة لهم لقراءة الفنجان إلى خسارة المال والوقت.
  • يذهب العديد من النساء إلى هذه الأماكن دون استئذان من زوجها، وهو أمر خاطئ بلا شك.
  • قد يسارع البعض للذهاب إلى العرافين لقراءة الفنجان، ومع مرور الوقت، يمكن أن تتحول هذه العادة إلى إدمان، وبالتالي تؤدي إلى تضييع الكثير من الوقت والمال على هذا الأمر، وقد يصل الأمر إلى حد العجز عن التوقف.
  • من أبرز الأضرار لقراءة الفنجان هو الإيمان بكل ما يقوله العرّاف أو يظهر في الفنجان، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة بناءً على هذه الخرافات.
  • يمكن أن يؤدي قراءة الفنجان في الحلم إلى نشر الشك والخوف في قلوب العديد من النساء، وأن يؤثر على حياتهم الزوجية ويخلق مشكلات بين الزوجين.
  • يستخدم العديد من المحتالين قراءة الفنجان لنصب البسطاء والاستيلاء على أموالهم.
  • يقوم بعض النساء بإقامة العديد من التجمعات مع الأصدقاء والأقارب ويدعون عرافًا، وهذا هو خطأ بالتأكيد لأنه يعرض هذا الفعل الخاطئ للمزيد من الناس.
  • قد تحدث الكثير من الحوادث نتيجة لاطلاع العرافين على أسرار المنازل التي يدخلونها، وقد يستغل هؤلاء المشعوذون فرصة حديث النساء عن حياتهن للاستفادة من الأمر.

أسباب قراءة الفنجان

لعلك تتساءل بعد أن اطلعت علي حكم قراءة الفنجان في الإسلام وأضراره علي السبب الذي يدفع الكثيرين إلي الذهاب إلي العرافات والعرافين.

يختلف الأمر في الحقيقة من شخص لآخر، ولكن في النهاية يمكن تلخيص أسباب قراءة الفنجان في عدة أسباب:

  • الفضول البشري
    يشعر الكثير من النساء والرجال بالفضول حول المستقبل ويرغبون في معرفة ما يخبئه لهم، ومن هنا يبدأ البحث عن قارئ الفنجان.
    بعض الأشخاص يمكن أن يدفعهم الفضول حول الآخرين إلى زيارة العرافين والمستبصرين لمعرفة ما يخفيه لهم هذا الشخص أو مشاعره تجاههم.
  • الخوف من المستقبل
    يواجه كل شخص في هذه الحياة مخاوف مختلفة تتعلق بالمال أو العمل أو الزواج وغيرها، والقراءة في الفنجان يوفر لهم الراحة من هذه المخاوف، وإن كانت مؤقتة.
    تخشى النساء دائماً فقدان أزواجهن، ولذلك قد يلجأ الكثير منهن للذهاب إلى المستبصرين لقراءة الفنجان ومعرفة أسرار أزواجهن.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى