الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل انشقاق القمر من علامات الساعة

هل انشقاق القمر من علامات الساعة | موسوعة الشرق الأوسط

هل انشقاق القمر من علامات الساعة

قيام الساعة من بين الأمور الخفية التي لا يعلمها إلا الله، ولكن في السنة النبوية الشريفة أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من العلامات التي تشير إلى قيام الساعة، وبناء على ذلك قسم العلماء هذه العلامات إلى أنواع تحدث في الوقت الحاضر وتستمر في الحدوث، وأنواع أخرى ستحدث في المستقبل، وقد تم تصنيفها إلى علامات صغيرة ومتوسطة وكبرى، وفيما يلي في الموسوعة سنوضح لك هل انشقاق القمر من بين علامات الساعة أم لا:

  • يُعتبر انشقاق القمر من بين العلامات البارزة للساعة الكبرى التي وقعت، وقد ذُكر هذا الحدث في سورة القمر (اقتربت الساعة وانشق القمر).
  • يشير وجود هذه الحادثة إلى أنها من بين علامات الساعة التي وردت في الحديث النبوي الشريف: “خمس قد مضين: الدخان والقمر والروم والبطشة واللزام.
  • وقعت حادثة انشقاق القمر قبل الهجرة النبوية، وهي من بين معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاءت كرد على رغبة المشركين في رؤية دليل على صدق دعوته.
  • وقعت حادثة انشقاق القمر حيث انقسم إلى نصفين، وسقط النصف الأول على جبل أبي قبيس، والنصف الثاني سقط على جبل قعيقعان.
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فرقتين، إحداهما فوق الجبل والأخرى دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اشهدوا.
  • يذكر هذا الحديث الشريف حادثة وقعت مع الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث اتهمه الناس بأنه ساحر، وذلك بعد أن أظهر لهم معجزاته، ولكن الرسول صلى الله عليهوسلم أعرض عن تلك الاتهامات وأثبت صدقه وصدق رسالته، وذلك ما ذُكر في سورة القمر.

أول علامات الساعة الكبرى

  • أشار العديد من العلماء إلى أن علامات الساعة الكبرى تبدأ بظهور المهدي، وهو رجل يتمتع بالتقوى والصلاح، ويحكم بشرعة الإسلام، ويعرف باسم المهدي واسمه محمد بن عبد الله.
  • يشير هذا الحديث إلى أن المهدي سيظهر في مكة المكرمة في زمن من الفساد، وسيحكم بالعدل ويجعل المسلمين يعيشون في سعادة ورفاهية.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن صفاته الشكلية:يقول البيت الشعري: `المهدي مني، يجلي الجبين، يسد الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا`.
  • كما أشار النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى الخيرات التي ينعم بها المسلمون في عهد المهدي، حيث قال: “يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحًا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعًا أو ثمانيًا.

علامات الساعة الكبرى بالترتيب

خروج المسيح الدجال

  • من أبرز علامات الساعة الكبرى خروج المسيح الدجال، والذي يمكث في الأرض مدة تصل إلى أربعين يوماً، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن فترة مكوثه: “أربعون يوماً، يوم كسنةٍ ويوم كشهرٍ ويوم كجمعةٍ، وسائر أيامه كأيامكم.
  • تعرف فتنة المسيح الدجال بأنها الفتنة الأكبر، نظرًا لادعائه الألوهية وقدراته الخارقة كنزول الأمطار التي تحدث بمشيئة الله.
  • يتم نشر المسيح الدجال في جميع أنحاء الأرض، باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، بناء على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يوجد بلد إلا وسيدخله الدجال، باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يحرسهما الملائكة الصافيون، وسيهتز سكان المدينة ثلاث هزات، مما سيجعل كل الكفار والمنافقين يخرجون.

نزول عيسى عليه السلام

  • يتوقع ظهور سيدنا عيسى عليه السلام ليقتل المسيح الدجال، وسيخرج للناس في المنارة البيضاء بدمشق، وسيؤدي الصلاة خلف المهدي.
  • وقت قتله للمسيح الدجال سيكون في بيت المقدس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه: “فإذا نزل عيسى بن مريم، صلّى الله عليه وسلّم، فأمّهم، فإذا رأاه عدو الله، ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لاندثر حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده، فيريهم دمه في حربته، وسيحكم سيدنا عيسى عليه السلام بين الناس بشريعة الإسلام.

خروج يأجوج ومأجوج

  • يظهر يأجوج ومأجوج بعد ظهور سيدنا عيسى عليه السلام، حيث يخترقون السد الذي أقيم من قبل ذي القرنين لمنع فتنتهم.
  • يتواجد يأجوج ومأجوج في الأرض ويعبرون على نهر ويشربون من مياهه، كما أنهم يطلقون السهام في السماء ليزيدوا الفتنة بعدما يروا السهام تعود إليهم ملطخة بالدماء.
  • وسينتهي المسيح الدجال بدخول أجوج ومأجوج في ديدان تدخل أعناقهم، وقد ورد ذكر هلاكهم في حديث نبوي شريف: `عندما يبعث الله دوابًا مثل الجراد تلتصق بأعناق أجوج ومأجوج فيموتون مثل موت الجراد`.

هدم الكعبة

يتوقع أن يتم هدم الكعبة في نهاية الزمان، وسيكون الشخص الذي يقوم بهذا العمل رجل حبشي يدعى ذي السويقتين، وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الأمر في حديثه الشريف.

ظهور الدخان

يظهر بعد ذلك دخان يملأ أرجاء الأرض من السماء، وتم ذكر هذه العلامة في سورة الدخان في قوله تعالى “فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين يغشى الناس، وهذا يدل على وقوع عذاب شديد.

طلوع الشمس من مغربها

تشير أولى علامات بداية زوال الدنيا إلى طلوع الشمس من المغرب، وعند ظهور هذه العلامة لا يقبل الله توبة عباده، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه العلامة: “لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون، فذلك الحين الذي لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيرًا.

خروج الدابة

  • تأتي العلامة الأخرى بعد شروق الشمس، وهي خروج الدابة التي تتكلم وتميز بين المؤمنين والكافرين، حيث يتعرف المؤمنون بعلامة تضعها الدابة على أنوفهم.
  • وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه:يظهر الدابة ويجمع الناس حولها عند خراطيمهم، ثم يعيشون في ظلالكم حتى يقوم رجل بشرائها، فيسألون: من اشتراها؟ فيقول: من رجل مخطم.

الخسوفات الثلاثة

في نهاية الزمان، سيشهد الناس خسوفات غير مسبوقة وهي أكبر الخسوفات، وتتضمن ثلاث خسوفات؛ واحدة منها ستحدث في المشرق وأخرى في المغرب وثالثة في جزيرة العرب، وهذه الخسوفات هي: خسوف في المشرق، وخسوف في المغرب، وخسوف في جزيرة العرب.

ظهور الريح الباردة

يرسل الله ريحا باردة، وهذه الريح الباردة تأخذ أرواح المؤمنين، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه: `ثم يرسل الله ريحا باردة من جهة الشام، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من الخير أو الإيمان إلا قبضته، حتى لو دخل أحدكم جبلا صعبا لدخلته عليه، حتى تأخذه.` قال: سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: `فيبقى شرار الناس`.

خروج النار

ينتهي علامات الساعة بخروج النار من اليمن، وهي النار التي تقود الناس إلى أرض المحشر في بلاد الشام، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه: “ستَخرُجُ نارٌ من حَضرموتَ أو من نحوِ بحرِ حضرموتَ قبلَ يومِ القيامةِ تَحشُرُ النَّاسَ، فقالوا يا رسولَ اللَّهِ، فما تأمُرُنا؟ فقالَ: عليكُم بالشَّامِ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى