أسأل الخبراءالمراجع

هل المضاد الحيوي يبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل المضاد الحيوي يبطل حبوب منع الحمل؟

بعض المضادات الحيوية تؤثر بشكل كبير على فعالية حبوب منع الحمل، وتقلل من فاعليتها بنسبة تزيد عن 50٪ في العديد من الحالات، ويمكن ذلك بسبب تأثير المضاد الحيوي على امتصاص حبوب منع الحمل في الجهاز الهضمي، والكثير من السيدات ليس لديهن الوعي بهذه المعلومة.

  • وبالرغم من أن الكثير من السيدات يأخذن حبوب منع الحمل في المواعيد المحددة وبانتظام، إلا أن السبب الرئيسي يعود عادةً إلى تناول المضادات الحيوية، وخاصةً في أيام الإباضة، ولكنهن لا يدركن ذلك.
  • لتجنب الحمل، يجب تجنب العلاقة الجنسية أثناء تناول المضادات الحيوية، كما يجب استخدام وسائل منع الحمل الأخرى، مثل استخدام الواقي الذكري، وخاصة إذا تم تناول المضادات الحيوية في أيام الإباضة كما ذكرنا سابقًا.

الأدوية التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

لا يقتصر الحد من فاعلية الأدوية على حبوب منع الحمل فقط، بل يوجد العديد من الأنواع الأخرى من الأدوية التي يمكن تقليل فاعليتها، بما في ذلك ما يلي:

  • الأدوية المهدأة للأعصاب.
  • مسكنات الألم.
  • الأدوية المستخدمة للحد من نوبات الصرع.
  • أدوية مكافحة فيروس المناعة البشري.
  • الأدوية المضادة للفطريات.
  • الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية.
  • الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.

متى يبطل مفعول حبوب منع الحمل

تفقد حبوب منع الحمل مفعولها في حال تعرضت المرأة للآتي:

تناول العلاجات العشبية

تحتوي العديد من العلاجات العشبية على مواد تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، ومن بين هذه الأعشاب عشبة سان جون، والتي تستخدم في علاج أعراض الاكتئاب الخفيف، ولكن تحد من فعالية حبوب منع الحمل وتجعلها أقل فعالية في الجسم.

نسيان تناول الحبوب

تتوقف فعالية وسائل منع الحمل بأنواعها المختلفة ومدى تأثيرها على الجسم على الاستمرارية والالتزام بتناولها، وعليه، فإن نسيان تناول حبوب منع الحمل في الأوقات المحددة يمكن أن يؤدي إلى تقليل فعالية هذه الحبوب في الجسم ومدى تأثيرها وفاعليتها في منع الحمل.

تناول الملينات

تختلف الملينات المختلفة في تأثيرها على مدة فاعلية حبوب منع الحمل في الجسم، لذلك ينصح بعدم تناول الحبوب خلال فترة تناول الملينات.

الإصابة الإسهال

في حالة استمرار الإسهال لفترة زمنية طويلة تزيد عن 24 ساعة، فإن ذلك يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل في الجسم، ويقلل من قدرتها على منع الحمل.

الإصابة بالتقيؤ

في حالة الإقياء في غضون ساعتين من تناول حبوب منع الحمل، يجب تناول حبة جديدة على الفور، لأن الحبة الأولى قد تفقد فعاليتها وقدرتها على التأثير على الجسم.

هل البراز يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

نعم، يُبطل البراز مفعول حبوب منع الحمل في الجسم، لذلك يجب في حالة الإصابة بها مراجعة الطبيب المختص والتأكد من اتباع الإجراءات الموصى بها.

هل مضاد الأسنان يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

لا، مضاد الأسنان لا يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، لذا يمكن استخدامهما بأمان تام.

هل البروفين يبطل مفعول حبوب منع الحمل

أكد الأطباء أن استخدام بروفين 400 مللي غير متعارض مع حبوب منع الحمل.

هل مضاد Megamox يبطل مفعول حبوب منع الحمل

أكد الأطباء أن مضاد الحيوي Megamox لا يتداخل مع أو يبطل فعالية حبوب منع الحمل.

كيف استخدم المضاد مع حبوب منع الحمل

تُمنَع استخدام العديد من أنواع المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل، لأنها قد تُقلِّل من فاعلية الحبوب في الجسم.

كم ساعة بين المضاد وحبوب منع الحمل

يجب الانتظار لمدة لا تقل عن 28 يومًا متتالية للقدرة على تناول حبوب منع الحمل مرة أخرى بعد تناول المضادات الحيوية، ويمكن في تلك الفترة استخدام الطرق الأخرى الفعالة والغير متأثرة بأنواع المضادات الحيوية المختلفة، مثل اللولب والواقي الذكري وحقنة البروجستيرون.

كيفية عمل حبوب منع الحمل في الجسم

تعمل حبوب منع الحمل في الجسم عن طريق إمداده بالهرمونات الأنثوية الطبيعية المفرزة في الجسم، وهي الإستروجين والبروجسترون، لتثبيت عمل هرمونات الجسم الطبيعية وتحقيق الآتي المذكور:

  • زيادة نسبة المخاط في عنق الرحم يؤدي إلى فقدان الحيوانات المنوية القدرة على الوصول إلى البويضة عن طريق عنق الرحم.
  • يساعد على منع حدوث عملية التبويض في الجسم.
  • يتم تغيير سمك بطانة الرحم عن طريق تخفيفها، وذلك لتقليل فرص زرع البويضة الملحقة في رحم المرأة المتزوجة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

ندرج في النقاط التالية كيفية استخدام حبوب منع الحمل بطريقة صحيحة:

  • في حالة تناول حبوب منع الحمل المركبة، يمكن تناولها في نفس الوقت والفترة كل يوم. وفي حالة نسيان جرعة، يمكن تناولها خلال 12 ساعة التالية لموعد الجرعة المعتادة.
  • إذا كانت الأم تتناول حبوب منع الحمل غير المركبة، فيجب تناولها في نفس الوقت ونفس الفترة الزمنية يوميًا، وفي حال نسيانها، يمكن تناولها خلال الخمس ساعات اللاحقة للوقت الذي يتم فيه تناولها بشكل اعتيادي.
  • يتم البدء في تناول حبوب منع الحمل المركب من اليوم الخامس بعد الدورة الشهرية، وفي حالة نسيانها، يتم تناولها لمدة 7 أيام متتالية لضمان الحماية من فرص الحمل المحتملة في تلك الحالة.

أنواع حبوب منع الحمل

تنقسم حبوب منع الحمل لنوعان رئيسيان هما:

حبوب منع الحمل الغير مركبة

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط هي الأكثر أمانًا من حيث عدم زيادة الوزن، حيث يحتوي نوع الحبوب الذي يحتوي على هرمون الإستروجين على القدرة على زيادة وزن الجسم، ويجب الإشارة إلى أن الحبوب المنعمة للحمل التي تحتوي على الهرمونين البروجسترون والإستروجين متاحة أيضًا.

حبوب منع الحمل مركبة

يتواجد ثلاث أنواع من حبوب الحمل المركبة، وهي تتمثل في التالي:

  • حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور”: هي أنواع حبوب منع الحمل المركبة الحاوية على نفس نسبة الهرمون في الجسم، ويتم تناولها لمدة 21 يوم، والتوقف عن تناولها لمدة 7 أيام في الشهر، ومن الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور” تنقسم بحسب نسبة هرمون الإستروجين بها، إلى التالي:
    • حبوب حبوب منع الحمل مركبة ” أحادية الطور” ذات الجرعات المنخفضة: وهي الحبوب الحاوية على ما يقارب 20 ميكروجرام من هرمون الإستروجين.
    • حبوب منع الحمل “أحادية الطور” ذات الجرعات المتوسطة هي تلك التي تحتوي على حوالي 30 إلى 35 ميكروجرام من هرمون الإستروجين.
    • حبوب منع الحمل المركبة “أحادية الطور” ذات الجرعات العالية: وهي حبوب تحتوي على ما يقارب 50 ميكروجرام من هرمون الإستروجين.
  • حبوب منع الحمل مركبة ” ثنائية الطور”: تعمل هذه الأنواع من الحبوب عن طريق تغيير مستويات الهرمونات في الجسم، وذلك عن طريق التأثير عليه في الفترة الأولى من تناول العلاج لمدة 7-10 أيام بتأثير محدد، ومن ثم يتم تغييره في الفترة التالية من تناول الحبوب والتي تبدأ من الحبة العاشرة إلى الحبة الرابعة عشرة من العبوة.
  • حبوب منع الحمل مركبة ” ثلاثية الطور”: يعتمد هذا النوع من الحبوب على تغيير مستوى الهرمونات في الجسم، حيث يتم إمداد الجسم بها تدريجيًا من خلال حبوب تحتوي على نسب مختلفة من الهرمونات، فتتميز الفترة الأولى من العلاج بنسبة محددة من الهرمونات، وتختلف الفترة التالية عنها في النسبة، كذلك الفترة الثالثة.

أسئلة شائعة

متى تصبح حبوب منع الحمل غير فعالة؟

أكد الأطباء أن فرص الحمل ما زالت موجودة لدى المرأة حتى في حالة اتباعها للطريقة الصحيحة في تناول حبوب منع الحمل، ولذلك لا يمكن الاعتماد بنسبة 100% على هذه الأدوية لمنع الحمل.

هل يمكن ان يحدث حمل اذا نسيت حبة منع الحمل؟

إذا نسيتَ تناول حبة من حبوب منع الحمل، فهذا يزيد فرص الإباضة وحدوث الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى