أسأل الخبراءالمراجع

من هو أبو البشر

من هو أبو البشر | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن هوية أول إنسان ظهر على الأرض، ويبحثون عن هذه الإجابة لحل العديد من الألغاز والألعاب، والإجابة هي بسيطة وواضحة، حيث يشير مصطلح `أبو البشر` إلى أول إنسان ظهر على الأرض، وسنتعرف عليه بشكل أكبر في هذا المقال على موسوعة العرب الشاملة .

جدول المحتويات

من هو أبو البشر ؟

سيدنا آدم عليه السلام هو أبو البشر، وهو أول إنسان خلقه الله عز وجل، ولذلك يسمى بأبو البشر لأنه هو الأصل والأب الأول لجميع البشر على الأرض، وهو الإنسان الوحيد الذي خلقه الله بدون أم ولا أب، وهو الإنسان الوحيد الذي نفخ فيه الله عز وجل من روحه حتى أحياه، ولذلك هو أول البشر وأبوهم. وبعد ذلك خلقت أم البشر، وهي أول امرأة وخلقت من ضلع آدم عليه السلام، ولأنها خلقت على هيئتها وليست كسائر النساء فأطلق عليها هذا الاسم أيضًا. وتم ذكر هذا الأمر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هو أبو البشر الثاني؟

يُطلق أيضًا على سيدنا نوح عليه السلام لقب `أبو البشر الثاني`، وذلك لأنه هو الذي أعيد بناء الأرض بعد الطوفان الذي حدث حينها، وأنقذ الذين آمنوا به وبالله عز وجل في تلك الفترة. وأمر الله عز وجل بغرق جميع الحيوانات والكائنات الحية الأخرى في الطوفان، وأمر سيدنا نوح بإحضار زوجين من كل نوع في سفينة. وتشير العديد من الروايات إلى أن الله عز وجل جعل جميع من كانوا على السفينة عُقمًا في تلك الفترة، باستثناء نوح وأسرته. لذلك، يُطلق عليه لقب `أبو البشر الثاني` لأنه كان الشخص الوحيد الذي أعاد بناء الأرض بعد الطوفان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى