أسأل الخبراءالمراجع

من هم قريش ؟

من هم قريش | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد قبيلة قريش واحدة من أكثر القبائل شهرة واشتهاراً، حيث تم دراسة هذه القبيلة منذ الصف الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة التعليمية، ونعلم جميعاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان منتمياً لهذه القبيلة، ولكن المعلومات التي نملكها عنها قليلة جداً، فنحن لا نعرف لماذا سُميت بهذا الاسم، ولا نعلم ما هي القبائل والعائلات التي كانت تسكن قريش، وما هي الأشياء التي اشتهرت بها هذه القبيلة، وغير ذلك من الأسئلة التي تدور في ذهننا والتي سنتناولها فيما يلي.

جدول المحتويات

من هم قريش:

تعتبر قبيلة قريش من أشهر القبائل التي عاشت في مكة المكرمة، وتعتبر واحدة من أكبر القبائل العربية. وقد تميزت قريش بمكانتها الكبيرة بين جميع القبائل العربية، وبسبب نشاطها في التجارة وسقاية الحجاج، وسيادتها على بيت الله الحرام. وخير برية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينتمي إلى قبيلة قريش، واسمه الكامل هو محمد بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف القرشي.

اشتهرت قبيلة قريش بالتجارة وتوفير الماء للحجاج القادمين لأداء مناسك الحج في بيت الله الحرام قبل الإسلام، وتعتبر قبيلة قريش من أكرم القبائل العربية، حيث تشتهر بالكرم الشديد، وتنقسم قبيلة قريش إلى قسمين رئيسيين هما:

1-قريش البطاح: قد يكون هذا الاسم غير مألوف لأول مرة، ولكن هؤلاء الأشخاص كانوا المسؤولين عن الحرم المكي وحج بيت الله، وكانوا أكثر تحضرًا من بقية سكان قريش، حيث كانوا يسيطرون على طرق التجارة ويحمون الحرم المكي، ولذلك كانوا أكثر انفتاحًا على باقي القبائل.

2- قريش الظواهر، وهم عبارة عن مجموعة من العائلات الذين سكنوا قريش في مكة، وكانوا أقل تحضراً وكانت حياتهم بدوية خالصة، ولكنهم كانوا يقومون بعمل غارات على القبائل المجاورة للحصول على الطعام والأموال، وكانوا يعانون من قلة الماء والأموال والطعام.

ما سبب تسمية قريش بهذا الاسم؟

هناك اختلاف كبير بين علماء تاريخ الإسلام حول سبب تسمية القريش، حيث يُعتقد من بعضهم أن القبيلة قُدِّمَ لها هذا الاسم نسبةً إلى القُروش، وهي الأموال التي كانت تحصل عليها من الحجاج والتجارة التي اشتُهِرت بها بين القبائل. وأما آخرون فقد قالوا إن سبب التسمية هو تجمع الأفراد بعدما كانوا متفرقين، ويرجع الفضل في ذلك إلى فهر بن النضر الذي قام بتجميع أبناء عمومته بعدما كانوا متفرقين في مكة، وعُرِف فهر بـ “فهر القُرَشي.” وقد قال بعض العلماء حديثًا أن سبب تسميتهم بالقُرَشي هو تشبيههم بسمك القُرش؛ إذ كانوا يبتلعون القبائل المجاورة.

أشهر القبائل التي سكنت قريش:

تعد قبائل جمح وعدي وخزوم وزهرة وأسد بن عبد العزي وقصي بن كلاب وسهم وعبد مناف من أشهر القبائل التي سكنت المنطقة، وتم تقسيم قبيلة عبد مناف إلى أربع فصائل عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم، وهو جد النبي صلى الله عليه وسلم.

المكانة التي تمتعت بها قبيلة قريش في مكة:

  • كانت قريش تحتل مكانة مهمة في مكة، وحرصت على التشدد في مناسك الحج، وكانت تتميز بالاهتمام الشديد بخدمة بيت الله الحرام ورعاية الحجاج قبل نزول الإسلام. كانوا متحمسين لخدمة جميع الزوار الذين يأتون لزيارة بيت الله الحرام لترسيخ سمعتهم الطيبة لدى باقي العرب والقبائل.
  • نجحوا في الفعل في ذلك، وتم تسمية الأشخاص الذين يقدمون خدمات للحجاج باسم “الحمس”، ونجحوا في جذب الكثير من قبائل العرب للانضمام إلى هذا الدين حتى شكلوا دينا من بين أديان العرب، وذلك لزيادة عدد الأشخاص الذين يقصدونهم وبالتالي زيادة الأموال التي يحصلون عليها، وكان على من يتزوج من بينهم أن يبقى على دينه وأولاده دينهم، وفقا لما اشترطته قبيلة قريش.
  • بعد ذلك، عملت قبيلة قريش على إنشاء عدد كبير من الأسواق في مكة، بهدف التجارة والتباهي، وحل النزاعات التي كانت تحدث بين القبائل، من أجل البيع والشراء لجميع الأشخاص الذين يأتون لزيارة بيت الله الحرام. وكانت قبيلة قريش معروفة برحلتي الصيف والشتاء للعمل في التجارة.
  • كانت قريش واحدة من أشهر القبائل العربية في مجال الثقافة، حيث كانت تضم أفضل شعراء العرب في فترة الجاهلية.
  • لكن بعد أن نزل الوحي على الرسول، قامت قريش بمقاومة الرسول ومن اتبعه من المسلمين، واستخدموا حجة الخوف على دينهم، ولكن السبب الرئيسي كان خوفهم على تجارتهم ومكانتهم بين القبائل العربية. وقد حاربوا الرسول وأذوه حتى هاجر من مكة إلى المدينة، ثم عاد مرة أخرى بعد فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة. وقد أسس الرسول أسسًا للحكم والتعامل بين الأشخاص في مكة، وكانت هذه الشرارة التي انطلقت منها الإسلام إلى باقي القبائل العربية، ومن ثم انتشر الإسلام في باقي الدول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى