أسأل الخبراءالمراجع

من اهل السنة والجماعة ؟

السنة والجماعة | موسوعة الشرق الأوسط

رغم أن الكثيرين قد سمعوا عن أهل السنة والجماعة، فإن الكثير لا يعرفون من هم وما هو المذهب الذي يتبعونه. لذلك قررنا تعريف أهل السنة والجماعة والمذهب الذي يتبعونه وأشهر علمائهم.

جدول المحتويات

تعريف أهل السنة والجماعة:

(الطائفة الإسلامية التي تسمى أهل السنة والجماعة هي الأكبر في العدد، حيث يتبع غالبية المسلمين هذه الطائفة، وتعتمد هذه الطائفة على أربعة أساسيات وهي:)

  • القرآن الكريم.
  • السنة النبوية.
  • الإجماع.
  • القياس.
  • تم تسمية فئة معينة باسم السنة والجماعة؛ لأن هذه الفئة تتبع نهج السنة المحمدية، والتي تشمل كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أحاديث صحيحة.
  • يعتمد أهل السنة والجماعة على الأئمة الأربعة في استنباط الفقه منهم، ويؤمنون بجميع الخلفاء الراشدين.

نشأة مذهب السنة والجماعة:

  • بدأ ظهور وانتشار هذا المذهب منذ نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء عن طريق جبريل عليه السلام، ويطلق عليهم أهل السنة والجماعة نظرًا لإيمانهم واعتقادهم الصحيح بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • في الماضي، لم يكن يُطلق على أتباع السنة والجماعة هذا الاسم، بل كانوا يسمون بكلمة المسلمين، والتي تشير إلى كل من يتبع الدين الإسلامي. ولكن مع بداية العصر العباسي، انتشر التشيع وابتعد الناس عن الدين الإسلامي الصحيح، وظهرت طوائف عديدة، ومن بينها الشيعة بعد قتل سيدنا علي ابن أبي طالب في الكوفة. وعلى الرغم من ذلك، احتفظت جماعة السنة باستقلاليتها وتبعت منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنذ ذلك الحين ظهرت هذه التسمية.

عقيدة أهل السنة والجماعة:

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، تم استخدام الاجتهاد من قبل الصحابة للعمل على تأكيد الشرعية والمضي قدما في تطبيق كل ما صدر منه من قول أو فعل، وتستند الأهل السنة والجماعة في تشريعاتهم إلى أربعة مصادر رئيسية وهي القرآن والسنة والقياس والإجماع، ومع ذلك، هناك مذاهب سنية مختلفة وفقا للتالي:

بعد انتشار الإسلام وانتشاره في كثير من الأماكن، كان هناك حاجة ملحة لإنشاء مذاهب لتبنيها والعمل على اتباعها، ومن ضمن هذه المذاهب التي اشتهرت وتبنتها أهل السنة والجماعة:

1-المذهب الحنفي:

يُرجع اسم المذهب إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت، وبدأ نشأته في العام الثمانين من الهجرة، وانتشر في عدد من البلدان الإسلامية، حيث يتبعه الناس في مصر والعراق وباكستان وأفغانستان وروسيا والصين وتركيا وسوريا.

2-المذهب المالكي:

يعود هذا المذهب إلى أنس بن مالك، وينتشر هذا المذهب بشكل واسع في دول شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وبعض دول الشرق الأوسط وبصورة محدودة في مصر.

3-المذهب الشافعي:

يعود أصل هذا المذهب إلى الإمام محمد بن إدريس الشافعي، وهو ينتشر على نطاق واسع في بلاد الشام وماليزيا وشرق أفريقيا وكردستان وبعض مناطق مصر وسلطنة عمان وإندونيسيا.

4-المذهب الحنبلي:

ينسب هذا المذهب إلى العالم الفقيه الإمام أحمد بن محمد بن حنبل، وينتشر في كل من بلاد الشام ومصر وسوريا والعراق.

أهم علماء اهل السنة والجماعة:

أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي هو أول علماء أهل السنة والجماعة، وقد ولد في الكوفة عام 80 هـ، واشتُهر بعلمه الغزير، وكتب العديد من المؤلفات، من بينها الفقه الأكبر، والعالم والمتعلم، والأوسط.

إن العالم الثاني الذي يحمل اسم أنس بن مالك ولد في المدينة المنورة عام 93 هجرية وتوفي عام 173 هجرية في المدينة أيضًا، ودُفن في البقيع، واشتُهر بالعلم الغزير وقوة حفظه للأحاديث النبوية، وله العديد من المؤلفات مثل: (الموطأ، ورسالته في القدر والرد على القدرية).

عبد الله بن محمد بن إدريس الشافعي هو واحد من أشهر علماء أهل السنة والجماعة، وعمل في القضاء واشتهر بالعدل والذكاء.

أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، ويُعرف أيضًا باسم أبو عبد الله، وُلد وتوفي في العراق ببغداد، وكان معروفًا بتواضعه الشديد والتسامح، ومن أهم كتبه كتاب المسند.

الإمام البخاري هو أبو عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، ولد في عام 194 هـ وتوفي في عام 256 هـ، وكتابه الأشهر هو صحيح البخاري الذي يُعدُّ من أصح كتب الحديث.

الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم هو السادس، ومن مؤلفاته الأشهر صحيح مسلم، ويعد ثاني أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري.

يعد أبو زكريا بن الشيخ المعروف باسم الإمام النووي، مؤلفًا لأشهر كتب الأربعين النووية وكتاب منهاج الطالبين والروضة.

ابن تيمية، شيخ الإسلام المعروف بعلمه الواسع، والذي اتبع المذهب الحنفي وله العديد من المؤلفات، ومن أهمها رسالة في علم الباطن والاحتجاج بالقدر والاستقامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى