أسأل الخبراءالمراجع

من أول من كتب الرواية

أول من كتب الرواية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن أول رواية عربية وأول من كتب الرواية، وهي معلومة تجهلها الكثير منا على الرغم من وجودها في كتب اللغة العربية التعليمية وبالتحديد في المرحلة الثانوية، وسنذكر لكم في هذا الموقع أول من كتب الرواية في إطار هذه المعلومات المذكورة في كتب ومراجع اللغة العربية.

جدول المحتويات

اول رواية عربية في التاريخ :

  • حتى وقت قريب، كان معظم الناس بما في ذلك خبراء اللغة العربية يعتقدون أن أول رواية باللغة العربية والتي نُشرت هي رواية تسمى (زينب) والتي تمت صياغتها من قبل الأديب الكبير محمد حسين هيكل عام 1914.
  • كانت الاعتقادات السائدة تشير إلى أن المرأة العربية لم تتمكن من كتابة الرواية إلا في الخمسينات من القرن العشرين، وأن أول رواية كتبتها مرأة عربية هي “أروى بنت الخطوب” التي كتبتها الأديبة الشهيرة وداد سكاكيني في عام 1950. وقد أسس هذا الاعتقاد الكثير من الأفكار الخاطئة الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال الذي نقدمه لكم من خلال موسوعتنا على المزيد حول هذا الموضوع .
  • رغم أنه يتم تدريس هذه المعلومة في مناهجنا العربية في المرحلة الثانوية، إلا أن هذه المعلومات غير صحيحة
  • رواية حسن العواقب هي أول رواية عربية حقيقية، وتم كتابتها من قبل الأديبة اللبنانية زينب فواز في عام 1899، وبذلك تم كتابتها قبل رواية زينب التي كتبها الأديب الشهير محمد حسين هيكل بحوالي 15 عامًا.
  • ويُذكر أيضًا أن الأديبة العربية زينب فواز كتبت روايتها السابقة واتبعتها برواية الملك قروش في عام 1905 .
  • في عام 1904 م، كتبت لبيبة هاشم رواية أخرى تحمل عنوان “قلب رجل”، وتُعتبر من بين أولى الروايات التي كُتبت أيضًا
  • إذا عدنا بالزمن إلى الوراء بكثير، في العصر الجاهلي وما قبله وعصر ظهور الإسلام، سنجد أن هناك العديد من الشاعرات والأديبات العظيمات اللاتي كتبن الشعر بمهارة وأتقنَّ في كتابته، وأيضًا هناك من كتب النثر، ولكن للأسف لم يتم ذكرهن جميعًا في التاريخ أو في كتب اللغة العربية

أول رواية عربية:

  • يمكن أن تكون هذه المعلومة موجودة في مناهج اللغة العربية التي ندرسها عبر المراحل التعليمية، ولكن المعلومة هي مغلوطة إلى حد كبير، ولكن بعد بحثنا في كتب اللغة العربية ومراجع تاريخ الروايات والكتابات الأدبية، وجدنا أن أول رواية عربية هي رواية “حسن العواقب” للأديبة اللبنانية زينب فواز، وهذا الأمر صحيح. تلك الأديبة التي ظلمت كثيرا في كتب التاريخ ولم يذكرها الكثيرون، وتستحق أكثر من ذلك لفضلها في كتابة أول رواية عربية. ويجب على المتخصصين ذكر اسم هذه الكاتبة والروائية العظيمة في مناهج اللغة العربية التعليمية التي يدرسها الطلاب، لتخليد اسمها وفضلها في كتابة أول رواية عربية).

ماهي أول رواية في التاريخ:

  • أول رواية في التاريخ هي رواية كوميدية للأديب الشهير لوكيوس أبوليوس، وهي رواية الحمار الذهبي التي وصلتنا كاملة. ويرى بعض الناس أن هناك رواية أخرى كتبت قبل رواية الحمار الذهبي، ولكن لا توجد الكثير من المعلومات حولها، لذلك لا يعتبرها الكثيرون أول رواية في التاريخ. وتدور رواية الحمار الذهبي حول إنسان يهتم بالسحر والشعوذة والسحرة. وهي رواية كوميدية يمكن لأي شخص قراءتها والاستفادة منها.

     

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى