أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن حشرة البق وطرق التخلص منها

حشرة البق | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نقدم لكم اليوم معلومات عن حشرة البق، وهي حشرة صغيرة الحجم بلون بني وشكل مسطح، وتعيش مع الإنسان وتتغذى على دمه، وهناك أنواع أخرى من البق التي تتغذى على دم الخفافيش والطيور، وهي حشرة رحالة تنتقل من مكان لآخر بسبب صغر حجمها، وتتواجد في الأمتعة والفراش، وهي سريعة الحركة لذلك من الصعب ملاحظتها عند التفتيش والتنظيف .

توجد هذه الحشرة في المنازل غير النظيفة، التي لا تتمتع بتهوية جيدة أو لا يتم تعريضها لأشعة الشمس، أو التي يوجد فيها بعض الحيوانات الأليفة مثل القطط أو الكلاب. في الخمسينيات، تم القضاء على هذه الحشرة، ولكنها عادت مرة أخرى، وذلك بسبب عدم استخدام مبيدات الحشرات القوية التي تكون خطيرة على الإنسان والبيئة. هذه الحشرة لا تطير ولكنها تتنقل بسرعة فوق أسطح الأثاث، وتضع الأنثى مئات البيوض خلال دورة حياتها التي لا تزيد عن ثلاثة أشهر. وهي تشكل خطرًا كبيرًا على الإنسان. لذلك، سنوفر لكم في هذا المقال على موسوعة معلومات عن هذه الحشرة.

معلومات عن حشرة البق

تعيش حشرة البق في جماعات في الأماكن الرطبة، وتختبئ في الأمتعة والفراش، وتناسب البيئة الرطبة لتتكاثر وتحافظ على البيض الخاص بها حتى يفقس. وتوجد في المنازل بشكل أكبر بسبب وجود الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب. كما تنتقل من مكان لآخر عبر التصاقها بالحقائب والملابس والفرش الغير نظيفة. ويمكن معرفة مكان تواجدها من خلال رؤية آثار برازها ذات اللون البني المحمر، ومن خلال شم روائح كريهة في المكان.

أضرار حشرة البق

  • إذا استمر وجود البق في الفرش لفترة طويلة دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتخلص منه، فهذا قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض التي يجب معالجتها على الفور قبل أن تتفاقم وتصبح مزمنة، مما يؤثر على صحة الإنسان وأجهزة جسمه المختلفة. سنوضح في هذه المقالة أضرار حشرة البق والأذية التي تسببها للإنسان:
  • تسبب إحداثيات الحساسية في العينين وتهيجهما مع وجود احمرار، وتظل الدموع تتدفق بشكل مستمر ومفاجئ.
  • تسبب الإكزيما الآتوبية في إصابة الإنسان، وتظهر بوضوح على المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم، وتظهر على شكل بقع حمراء اللون، وتكون منتشرة بجانب بعضها البعض، وتغطي مساحات كبيرة وواسعة من الجلد، وتسبب ألمًا شديدًا وحكةً شديدة .
  • تسبب الحساسية للجهاز التنفسي في تهيج الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين بشكل أكبر من الغبار والروائح النفاذة، مما يؤدي إلى حدوث الربو إذا لم يتم علاجه بشكل فوري، ويستمر الأنف في الإفرازات.
  • تؤدي هذه الحالة إلى قلة مستوى الحديد في الدم، وتحدث في الحالات الشديدة.
  • قد تسبب التهاب الكبد الفيروسي من نوع “ب” في حدوثه.

طرق التخلص من البق بشكل نهائي

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من حشرة البق بشكل نهائي، وستعرض لكم هذه الطرق فيما يلي:

  • يتطلب غسل غطاء الفراش باستخدام الماء المغلي، حيث يساهم الماء المغلي والبخار في القضاء على البق بشكل نهائي.
  • يفضل استخدام أوراق النعناع ووضعها بالقرب من الفراش للتخلص من البق الموجود فيه، ويمكن استخدام أوراق النيم كبخور.
  • يمكن استخدام بعض أدوات التنظيف مثل الكلور، ويمكن أيضا استخدام الكاز والعطور، عن طريق وضع قطعة من القطن مبللة بالكلور بالقرب من أغطية الفراش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى