الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الكلاب السلوقية

Post Season Training for Retrievers | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنتحدث عن كلاب الصيد التي تعتبر من أشهر أنواع الكلاب المساعدة للإنسان في الصيد، وتنقسم هذه الأنواع إلى عدة أصناف تختلف حسب البيئة التي تعيش فيها والتدريب الخاص الذي يتلقاها الكلاب لصيد الحيوانات، وتحتاج هذه الكلاب لرعاية مخصصة ليس فقط الطعام والشراب واللعب، وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على المقال التالي في الموسوعة الشاملة .

جدول المحتويات

معلومات عن الكلاب السلوقية

تعد فصيلة الكلب السلوقي من أشهر أنواع كلاب الصيد، حيث يستخدم هذا الكلب في الصيد منذ زمن بعيد، ويتميز هذا النوع من الكلاب بمواصفات خاصة تختلف عن الكلاب الأخرى، إذ يتميز بالقوة والذكاء والحاسة البصرية الحادة، بالإضافة إلى حاسة الشم القوية، ويعتبر من أسرع أنواع الكلاب، حيث يمكنه الوصول إلى سرعة تصل إلى 70.8 كيلومتر في الساعة.

يصل وزن الكلب السلوقي إلى 23 إلى 32 كيلو جرام بسبب شدة بنيانه، ويمكن أن يعيش هذا النوع من الكلاب من 10 إلى 13 عامًا، ويتميز الكلب السلوقي بأنه كلب هادئ ويمكن أن يعيش في المنزل مثل الكلاب الأخرى.

صفات الكلاب السلوقية

يتميز الكلب السلوقي بعدة صفات، وأبرزها رأس طويل وأذنان عريضتان وفرو قصير وأملس بألوان متعددة تختلف من كلب إلى آخر، ويشتهر بشكل خاص بلونيه الكريمي الفاتح والأحمر، ورغم أن الفرو الأسود قد يتواجد إلا أنه نادرًا ما يحدث.

يوجد عدة أنواع من الكلب السلوقي، ومن بين الأنواع الأكثر شهرة الكلب السلوقي الإسباني.

أهم المعلومات حول الكلاب السلوقية

  • يشبه شكل الكلاب السلوقية شكل الفهد في جسمه النحيل والقوي والسريع جدًا.
  • ينتمي كلب السلوقي إلى السلالات القديمة جدًا، ولقد تم رؤيته لأول مرة في شمال أفريقيا، ومن ثم انتشر في أوروبا وأمريكا.
  • يتميز الكلب السلوقي بأنه كلب لطيف وهادئ، وبذكائه الشديد، فهو من الكلاب التي تحب الصداقات.
  • تحتاج هذه الفصيلة من الكلاب إلى فترات تدريب منتظمة للحفاظ على لياقتها الجسدية وسرعتها العالية، كما أن لديها فرو قصير يُسهل عملية تنظيفه.
  • يتميز هذا النوع بجسد قوي وسريع يشبه الفهد، ولذلك كان يستخدم في الصيد قديمًا.

أنواع الكلاب السلوقية

  • السلوقي العربي: هذا النوع موجود في بلدان عدة من الجزيرة العربية وسوريا ومصر والأردن والعراق. ويتنقسم هذا النوع إلى نوعين: الحص، الذي يتميز بشعر خفيف جدا وسطح أملس ويسمى بالحص نسبة إلى الحصاة، والنوع الثاني: الريشي، وهو شديد الكثافة في منطقة الأذنين والأطراف والذيل والصدر، ويسمى بالريشي نسبة إلى شعره الذي يشبه الريش في الرياح).
  • السلوغي: يتواجد هذا الكلب في منطقة شمال إفريقيا (المغرب وليبيا والجزائر وموريتانيا)، ويتميز بالشعر الخفيف.
  • النازي: يتواجد هذا النوع في أفغانستان وإيران وتركيا وروسيا، ويتميز بشعر كثيف في الأذنين والذيل وأطراف الجسم ومقدمة الصدر. ويتميز هذا النوع بكثافة شعره أكثر من الكلب السلوقي العربي الريشي، وذلك بسبب البيئة التي يعيش فيها، حيث تكون هذه المناطق شديدة البرودة.
  • الأزواخ: هذا النوع موجود في وسط نيجيريا، وجوا، وجورما، ويوصف بالشعر الخفيف مثل كلب الحص.

لمزيد من المعلومات حول أشهر أنواع الكلاب الشرسة والمدللة وكلاب الصيد

المصادر: 1 ، 2 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى