أسأل الخبراءالمراجع

ما هي زاوية رؤية الإنسان

زاوية رؤية الإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

تمثل زاوية رؤية الإنسان عين الإنسان البشري التي يتم من خلالها تحقيق الرؤية، ولكن هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن الكثيرين، وتتعلق بحدود زاوية الرؤية البشرية وكيفية عمل العين البشرية لتحقيق هذه الرؤية.

يمكن الحصول على إجابات لجميع هذه الأسئلة وأكثر من ذلك عن طريق زيارة موقع الموسوعة وقراءة هذا المقال الحصري والمميز الذي يحوي الكثير من المعلومات القيمة والمفيدة.

زاوية رؤية الإنسان :

تتمكن العين من الرؤية بفضل مجموعة من الجزيئات الضوئية المعروفة باسم الفوتونات، التي تسقط على كل ما حول الإنسان في جزء من الثانية، ومن ثم تنعكس على شبكية العين وتساعد في الرؤية. وقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن العين البشرية تحتوي على حوالي 126 خلية حساسة للضوء.

كم تبلغ مسافة الرؤية عند الإنسان البالغ سليم النظر :

يؤكد عدد كبير من الأطباء أنّ الإنسان البالغ السليم يمكنه رؤية الأشياء بشكل صحيح حتى مسافة تصل إلى 6 أمتار تقريبًا. وتؤكد الأبحاث والدراسات الطبية العديدة أنّ الأمر يتوقف على عدة عوامل، منها حجم الشيء المراد رؤيته ومدى قربه أو بعده عن العين البشرية. واستند العلماء في هذا الصدد إلى قدرة العين البشرية على رؤية القمر والنجوم رغم بعدها الكبير عن العين. وبالتالي، هناك عدة عوامل تؤثر في القدرة على الرؤية، وليس المسافة بين العين والشيء المراد رؤيته فقط.

أنواع اختبارات قياس رؤية الإنسان :

هناك العديد من الاختبارات التي تستخدم لتحديد قدرة الإنسان على الرؤية، حيث يوجد اختبارات تقليدية وحديثة، ومن بينها، تعتبر لوحة سنلين التقليدية واحدة من أشهر الاختبارات المستخدمة لقياس وتحديد قدرة العين على الرؤية، وتعتبر واحدة من أفضل المقاييس المستخدمة بشكل عام من قبل غالبية أطباء العيون.

يتم وضع لوحة خاصة على بعد حوالي ستة أمتار من العين البشرية، وتحوي اللوحة مجموعة من العلامات المتدرجة في الحجم من الكبير إلى الصغير. ويتم قياس نظر العين البشرية عن طريق كسر اعتيادي، حيث يتم تمثيل المسافة بين العين واللوحة في البسط، بينما يتم تمثيل درجة وحدة الإبصار للشخص المقيَّس في المقام.

رغم انتشار هذه اللوحة، فإن الغالبية العظمى من أطباء العيون يؤكدون أن وظيفتها تقتصر على قياس الحدة العامة للعين البشرية، وهذا يتم في إطار نفس السياق.

تم تطوير لوحة سنلين من هذا النموذج التقليدي الذي يعتمد على حرف واحد إلى الاعتماد على مجموعة من الصفوف الطولية المتشكلة من عدد من الحروف الهجائية التي تختلف في أحجامها، وتتدرج من الكبير إلى الصغير.

ومن ناحية أخرى، توجد لوحة أخرى تسمى (لوحة لاندولت) وتشبه في طريقة عملها نفس الأسلوب المستخدم في لوحة سنلين، ولكن تختلف في الحروف التي تعتمد على حرف واحد فقط وهو الحرف C.

المراجع:

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى