أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الليزر ومن هو مخترعه

ما هو الليزر ومن هو مخترعه | موسوعة الشرق الأوسط

أصبحت أشعة الليزر تدخل في حياتنا بشتى الأشكال، ففي مجال الطب نجد استخدام الليزر في العمليات الجراحية والتجميلية. ولكن هل تساءلنا من هو المخترع الذي يقف وراء ابتكار الليزر الذي يستخدم في حل العديد من المشاكل التي تترك آثارًا؟

حاول موقع الموسوعة من خلال هذا المقال تقديم إجابة شافية وكاملة لهذا السؤال، ليتعرف جميع متابعينا على هوية المخترع العظيم الذي تدين له البشرية بأكملها على هذا الاختراع الجليل.

ما هو الليزر ومن هو مخترعه ؟

في البداية، لنتعرف على معنى الليزر وماذا يعني. فإن أشعة الليزر هي عبارة عن تضخيم حجم الضوء وتقويته من خلال الانبعاثات التي تحفز الإشعاع. وبعد اكتشاف أدلة على وجود هذه الانبعاثات المحفزة للضوء، تسابق العلماء لابتكار الليزر.

في عام 1958م، قدم كل من تاونز وزميليه آرثر شاولو ورقة بحث لدراسة متطلبات أشعة الليزر، والعجيب أن العالم الفيزيائي الأمريكي الكبير غوردن جولد صمم نموذج الليزر الخاص بالتشغيل في نفس العام.

مكتشف أشعة الليزر سنه 1960 م هو الأمريكي :

غوردن جولد هو العالم الفيزيائي الأمريكي الذي نُسِبَ إليه اختراع الليزر. وُلِدَ في مدينة نيويورك عام 1920، وتُوفِيَ في نفس المدينة عام 2005 عن عمر يناهز الخمسة والثمانين عامًا. كان جولد شخصًا جادًا ومكافحًا بشدة، ويُعد فشله في تسجيل براءة الاختراع مع مكتب الولايات المتحدة الأمريكية هو أكبر دليل على ذلك، وصل إلى حد الذهاب إلى المحكمة لمقاضاة كل من وقف في طريقه لتسجيل براءة اختراعه لليزر.

متى اخترع الليزر ؟

في عام 1958 قام العالم الفيزيائي غوردن جولد بتسجيل تطبيقاته في ما يخص الليزر في دفتر المعمل تحت عنوان ( بعض الحسابات التقريبية حول جدوى الليزر) وهنا يؤكد الكثير من العلماء والباحثين في هذا الصدد أن تلك الملاحظات والتطبيقات التي قد سجلها جولد قد كانت أولى الفرضيات التي تم تسجيلها عن جدوى استخدام الليزر بشكل قطعي، ولكن في الحقيقة فشل جولد في أن يقف ويقوم بتسجيل براءة أختراعه قد حال بينه وبين إثبات انه أول من أخترع الليزر، حيث قام ( جولد) بترك جامعة كولومبيا في ذلك الحين ولم يقوم بتكملة رسالته في الدكتوراه وانتقل للتعاون مع شركة خاصة وأقنع صاحبها أن يقوم بتمويل المشروع الخاص به ليكمل أختراعه وبالفعل نجح جولد في ذلك ولكن لسوء حظه قامت السلطات الأمريكية في ذلك الحين بفرض حظر وسرية تامة علي الموضوع.

فرضت السلطات الأمريكية شرط استخراج تصاريح أمنية للعمل في هذا المجال، ولكن لم يتمكن جولد من الحصول على التصريح بسبب وجود خلفية شيوعية يعود إليها منذ كان ناشطاً في صفوف الشيوعيين في شبابه، لكن تيودور مايمان نجح في دخول المسابقة وتسجيل براءة اختراعه وإنشاء أول ليزر فعال في إحدى المعامل المعروفة في هيوز، وبالتالي تغلب على جولد الذي فشل في الدخول في المنافسة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى