أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى وحالات تعطيش الجيم ؟

تعطيش الجيم | موسوعة الشرق الأوسط

شهدت الفترة الأخيرة جدلاً شديداً حول مدى جواز تعطيش الجيم عند قراءة القرآن الكريم. وأكد بعض علماء الدين أنه يجب تجنب تعطيش الجيم ، حيث يمكن أن يؤثر هذا على النطق الصحيح للأحرف. ولذلك، يجب فهم متى يمكن تعطيش الجيم عند قراءة القرآن وما هي الطريقة الصحيحة لنطق حرف الجيم. وسيتم مناقشة هذا الموضوع في هذا المقال لتحقيق تلاوة صحيحة للقرآن.

جدول المحتويات

معنى تعطيش الجيم :

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى بشأن تعطيش الجيم، وهو ما يفعله كثيرون منا عند قراءة القرآن، وقد أكدت الفتوى على عدم جواز ذلك وضرورة تجنبه:

  1. لا يحق لنا أن نجفف فمنا أثناء قراءة القرآن الكريم، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان صفة أساسية في نطق الحرف الجيم وهي الشدة، وعند الجفاف نستبدلها بالتفشي، وهذا غير مقبول شرعًا، لأن الجيم من الحروف الأساسية التي يجب الحرص على نطقها بشكل صحيح، ويجب إخراجها من المخارج الصوتية السليمة. ويُعدُّ الجيم من الحروف الشجرية التي تخرج من منطقة وسط اللسان مع الجزء الذي يقابله في الفم العلوي، ويُصنَّف أيضًا من الحروف الجهرية والشديدة والقلقلية.
  2. عند خروج حرف الجيم يتم حبس النفس عند النطق به، وذلك للتأكد من كمال الاعتماد على مخرجه، وإذا تم نطق الجيم بصورة معطشة يتم فقدان كل هذه الصفات، وقد تم تغيير صفة قراءة حرف الجيم في كثير من الأوقات، لذلك يجب التنبه إلى هذا الأمر.
  3. يجب على الشخص الذي يقرأ القرآن الكريم أن يهتم بمخارج الحروف وأصواتها بشكل جيد، حيث يأمر الله تعالى بترتيل القرآن، لذلك يجب اتباع تجويد صحيح للحروف ومخارج اللغة لتلاوة القرآن بالشكل المناسب.

طريقة قراءة حرف الجيم بطريقة صحيحة:

  • يتم نطق حرف الجيم بقوة من خلال الصوت الشديد المهجور، حيث يتصادم طرفي اللسان مع الفم عند النطق به، مما يعطي حرف الجيم صفة الشدة وهي الصفة الأساسية التي يجب أن نلاحظها عند قراءة الجيم، ولا يكتمل قراءة حرف الجيم بطريقة صحيحة إلا باستخدام دفعة قوية تعطيه صفة القلقلة.
  • يجب أن يهتز الحبلان الصوتيان بصورة قوية عند النطق بالحروف الصوتية، ويتم ذلك بدون تعطيش الجيم، حيث أنه إذا قمنا بإضافة تعطيش للجيم فإن ذلك ليس موجودًا في اللغة العربية.
  • يجب أن نعلم أن حرف الجيم، مثل باقي الحروف الأخرى، إذا تعدى مخرجها، ستفقد فصاحتها، ويجب إخراجها من ناحية أقصى اللسان، والتي يمكن أن تسمى الجيم القاهرية، ولكن عند خروج حرف الجيم من طرف اللسان، سنجدها قد خرجت بين حرف الجيم وحرف الشين، وهي الجيم المعطشة، وهذا لا يجوز.
  • ونظرا لتجمع حرف الجيم مع حرف الدال في بعض الكلمات التي تبدأ بحرف الجيم مع حرف الدال، أو عند اختلاط الجيم بالكاف أو الجيم بالشين، جميع هذه الأساليب غير موجودة في القرآن الكريم أو في اللغة العربية الفصحى، بل هي لغات عامية يستخدمها الأشخاص في الحديث، ومع ذلك، لا يجوز قراءة القرآن بأي من هذه القراءات العامية، ولا يوجد حرف الجيم المجهش أو حرف الجيم العامي أو حرف الجيم القاهري في القرآن الكريم أو غير ذلك.
  • في القرآن الكريم وفي اللغة العربية عمومًا، يتم نطق حرف الجيم بطريقة واحدة فقط وهي الجيم الفصحى، ومخرجها الصحيح هو وسط اللسان عن طريق تصادم اللسان مع سقف الفم الأعلى، ولا يجوز خروج اللسان خارج الفم أثناء نطقها.
  • إذا كنت تريد قراءة القرآن بشكل صحيح، فيجب عليك دراسة التجويد والترتيل أولًا، لتعرف كيفية نطق الحروف بشكل صحيح، حيث يوجد فرق كبير بين نطق الحروف باللغة العامية ونطقها عند قراءة القرآن الكريم، على سبيل المثال، نطق حرف الجيم

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى