الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى حمر النعم

0dceb5fb31b3ebe1ebdf8bd6d191361a | موسوعة الشرق الأوسط

ما معنى حمر النعم

تشير حمر النعم إلى الإبل ذات اللون الأحمر، وهي واحدة من أنبل أنواع الإبل والأعلى من حيث المنزلة. وتعتبر من الأنواع الأفضل التي يستثمر فيها العرب أموالهم وتحظى بمكانة خاصة في قلوبهم. وعندما يريد العرب التعبير عن شيء ثمين وغالٍ، يستخدمون عبارة “أفضل من حمر النعم.

استخدم النبي -صلى الله عليه وسلم- حمر النعم لتوضيح العديد من الأمور الدينية، ومن يمتلك حمر النعم من الإبل يعتبر واحدًا من أصحاب الثروات الأكثر شرفًا وقيمة.

الأحاديث التي ذُكرت بها حمر النعم

استخدم النبي صلى الله عليه وسلم عبارة `حمر النعم` في العديد من المواضع التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهدتُ مع عمومتي حِلفَ الْمَطَيِّبينَ ، فما أُحِبُّ أن أنكُثَه وأنَّ لي حُمْرُ النَّعَمِ”

رواه عبد الرحمن بن عوف

  • أوضح الإسلام جميع الأمور الدنيوية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ورفض كل ما كان من أعمال محرمة في فترة الجاهلية. وفي هذا الحديث، أوضح النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه لا يوجد عقد أو نصرة أو تعاون بين شخصين أو قبيلتين أو مجموعتين في أي شيء يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي. في أيام الجاهلية، كانوا يتحالفون للتناصر والتوارث في الحروب وأداء الضمانات. ولذلك، نفى الرسول هذا الأمر حفاظًا على العقود والذمم، ولكي لا يتم التحالف مع قوم آخرين مقابل المال وينتشر الفتنة.
  • وتأكيداً لكل ما ورد في الحديث قول الله تعالي: وألف بين قلوبهم، لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم، ولكن الله ألف بينهم، إنه عزيز حكيم.” (سورة الأنفال: 63)

 روى عن سهل بن سعد أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `غدا سأعطي الراية لرجل يفتح الله على يديه`. فبات الناس في ليلتهم يتساءلون من سيحصل على الراية، وعندما أصبح الناس في الصباح، جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل واحد منهم يأمل أن يحصل على الراية. فقال: `أين علي بن أبي طالب؟` فأبلغوه أن عينيه تعاني من مشكلة. فأرسلوا إليه، وعندما جاء، تبخت في عينيه ودعا له، فشفي تماما ولم يكن يعاني أي ألم، ثم أعطاه الراية. فقال علي: `يا رسول الله، هل نحاربهم حتى يكونوا مثلنا؟` فقال: `انفذ إلى جيشك حتى تصل إلى مكانهم، ثم ادعهم للاسلام وأخبرهم بحقوق الله عليهم. فوالله، لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم

المصدر صحيح ابن حبان

  • في هذا الحديث، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشجع المسلمين على الدعوة إلى الإسلام وعبادة الله عز وجل، وأوضح أن هذه الدعوة لها منزلة عظيمة عند الله، وأنها أفضل من أن يكون للرجل الثروة الثمينة، وأشار الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى المال الثمين بالحمر النعم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم”. ولم يفهموا، فقالوا: ما هي يا رسول الله؟ فقال: “الوتر ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر

رواه خارجة بن حذافة العدوي

  • صلاة الوتر من النعم الكبيرة التي أنعم الله بها علينا، وجعلها ختامًا لصلوات الخمس ولليوم والليلة كلها، كما جعل الله ثوابًا عظيمًا لصلاة الوتر، ويقترب العبد من الله عندما يصلي ركعة واحدة من الوتر، ويكون ثوابها أعظم من إنفاق حمر النعم.

العبادات التي تكون خير من حمر النعم

أورد رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من العبادات التي أعلن عن فضلها على إنفاق ثروات كبيرة، ويمكن توضيح هذه العبادات فيما يأتي:

قال الله تعالى: “وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”

سورة فصلت: 33

  • الدعوة إلى عبادة الله عز وجل هي خير من الاستمتاع بالنعم الدنيوية، والدعوة إلى دين الله الحق هي أفضل الأفعال وأقربها إلى الله عز وجل، وهي خير من الأموال الكثيرة أو الكنوز من الفضة والذهب.

 قالَ عليٌّ رضيَ اللَّهُ عنهُ : إنّ الوتر ليس بحتم كصلواتكم المكتوبة، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوتر ثم قال: `أوتِروا يا أهل القرآن، أوتِروا فإن الله وترٌ يحب الوتر`

رواه عاصم بن ضمرة

تُعَدُّ صلاة الوتر من أفضل الصلوات وأفضل من حمر النعم، حيث يكون السجود في ركعة الوتر أقرب ما يكون العبد إلى الله تعالى، وعند مقارنتها بأفضل النعم، فإن الصلاة هي الأفضل لأنه يمكن أداؤها بسهولة ومن خلالها يتقرب العبد إلى الله عز وجل، في حين أن حمر النعم لا تتوافر إلا لعدد قليل من الناس، وهذا من فضل الله علينا ورحمته بالعباد.

معنى حمر النعم في الإسلام

يتحدث هذا البيت عن حمر النعم وهي نوع من الإبل الأجود والأحسن في المكانة والثمن، ويحظى هذا النوع بإعجاب الكثير من الأشخاص، وأبرز الأشخاص الذين يقتنون هذا النوع هم العرب الذين يعيشون في الصحاري والبادية.

تُعد حمر النعم هي الإبل الحامل، وذكرت عبارة “حمر النعم” في العديد من المواضع في الأحاديث النبوية الشريفة للإشارة إلى قيمتها العالية بين العرب وأنها من أغلى أنواع الإبل وأفضلها مكانة. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: “فوالله لأن يهدي بك رجل واحد خير لك من حمر النعم.

أسئلة شائعة

لماذا سميت حمر النعم؟

تشير “حمر النعم” إلى الإبل ذات اللون الأحمر، ويعني “النعم” باللغة العربية الإبل، حيث كانت الإبل أحد أندر وأغلى الممتلكات التي يمكن للعرب امتلاكها، وجعلوها مصدر فخر وعزة لهم.
تعتبر الإبل من أقرب المخلوقات إلى قلب الإنسان، مما يجعلها مثالًا جيدًا لقيادة الحروب والمعارك، وتم ذكرها في العديد من الأحاديث والسنن.

ما معنى ما أحب أن لي به حمر النعم؟

يحظر الإسلام ممارسة أي عادة كانت موجودة في الجاهلية وتتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، كما يشمل ذلك اتفاق القبائل على التجارة بينها بمقابل مادي حتى ولو كان هذا المقابل هو حمر النعم وهي من أفضل أنواع الإبل وأكثرها قيمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى