القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى الرويبضة

معنى الرويبضة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي معنى الرويبضة؟ هل فكرت يومًا إن كنت رويبضًا أم لا؟ حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من زمن الرويبضة الذي سيأتي في نهاية الزمان، وللأسف هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون معنى هذه الكلمة ولا يدركون ما هو زمن الرويبضة. لذلك، سنتعرف من خلال هذا المقال في موسوعة على معنى الرويبضة.

جدول المحتويات

ما معنى الرويبضة ؟

تعني كلمة الرويبضة باللغة العربية الشخص السفيه الذي لا يمكنه تحمل المسؤولية أو حسم الأمور الهامة والكبيرة، ويمكن أيضًا وصفه بأنه الرجل التافه الذي ليس لديه سلطة أو نفوذ.

وفقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن معنى كلمة رويبضة يشير إلى الرجل السفيه الذي يسعى إلى نشر الفساد والفتنة في المكان.

معنى كلمة الرويبضة لغوياً حسب المعجم؟

الرويبضة هو مصطلح يعني الرجل الفاشل، ويذكر في حديث شريف عن علامات قرب يوم القيامة أن ينطق الرويبضة في الأمور العامة.

ما هو زمن الرويبضة؟

زمن الرويبضة هو واحد من الأزمان التي ستحدث في نهاية الزمان، وسيشهد هذا الزمن العديد من التغييرات في حالة الأمة. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف الذي أخبرنا فيه عن قدوم زمن الرويبضة عن أبي هريرة رضي الله عنه:

سيأتي على الناس سنوات خداعات، وسيكذبون الصادقين ويصدقون الكاذبين، ويوثقون الخائنين ويخونون الأمينين، وسينطق الرويبضة، وقيل: ما هي الرويبضة يا رسول الله؟ قال: `الرجل التافه في أمر العامة`.

يقول عدد من علماء الدين الإسلامي أننا وصلنا إلى زمن الرويبضة، حيث يلقي الأغبياء الكلام ويتحدثون باسم الناس، في حين أن الأذكياء لا يجدون لأنفسهم مكانًا أو موقفًا في المجتمع. وأكد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن زمن الرويبضة يعد من العلامات التي تدل على اقتراب قيام الساعة.

صفات الشخص الرويبض:

يمكننا استنتاج صفات الشخص الرائع من الأحاديث النبوية، فمن بينها:

  • الشخص الرويبض هو شخص غير ملم بأمور دينه، ولا يفقه في أي من أمور الدين.
  • يتميز الشخص الرويبض بالبحث فقط عن الأشياء التي تلبي احتياجاته وشهواته، ولا يهتم بتلبية أي شيء لأي شخص آخر.
  • يدعي الشخص أنه مهتم كثيرًا بأمر هذه الأمة ويسعى لنشر العدل فيما بين الناس، ولكن في الحقيقة هذا الشخص ينشر الفتن ويحرض على الفساد في المجتمع.
  • يدعي هذا الشخص أنه عالم ويتقي الله سبحانه وتعالى، ولكنه في الواقع شخص جاهل وفاسد ينصر الباطل على الحق.
  • الشخص الرويبض هو شخص تافه للغاية ويهتم فقط بالأمور السطحية، ولا يهتم بشؤون الدين.

أما عن صفات زمن الرويبضة فهي كالتالي:

  • زمن الرويبضة هو زمن يتسم بالخطأ والتفاهة والفساد في الحكم، ويزداد فيه الفتن والاتهامات، حيث يتم تسمية أي شخص يخالفك الرأي بأنه “رويبض.
  • في هذا الوقت، لا يتم استنتاج صحة أي رأي أو فكر عن طريق الحجج والبراهين والدلائل والمنطق، بل يتم استنتاج صحة أي شيء من خلال موقع الشخص وثراءه المادي.
  • في هذا العصر، يصبح الشخص الغبي هو الحاكم والمنطقة الكلامية للبلاد، ويزداد الفساد والانتشار في البلاد في هذا العصر.
  • يحث الرسول صلى الله عليه وسلم على التماس العلم والبحث عنه حتى عند الأحداث، ويقول: `من علامات الساعة أن يلتمس العلم عند الأحداث`.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى