أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين القول والقيل

الفرق بين القول والقيل | موسوعة الشرق الأوسط

تحرص موسوعة الموقع دائمًا على تقديم مقالات توضح الفرق بين القول والقيل، وهو الأمر الذي يختلف عليه الناس في كلامهم، واليوم يقدم موقع الموسوعة الفرق بين القول والقيل.

جدول المحتويات

الفرق بين القول والقيل :

طرح موقع الموسوعة هذا السؤال على مجموعة من المختصين في اللغة العربية الفصحى، واتفقوا على أن (القول) هو اسم، بينما (القولة) هي مصدر، وأكد علماء اللغة أن هناك اختلافًا كبيرًا بين الكلمتين، ليس فقط في تصريفهم اللغوي، وإنما أيضًا في استخداماتهم.

تستخدم كلمة (القيل) في المعنى السلبي فقط، بينما تستخدم كلمة (القول) في جميع المعاني سواء كانت جيدة أو سيئة.

معنى القيل والقال :

في سياق آخر، في عصرنا الحالي، نستخدم عبارة “القيل والقال” في حياتنا اليومية بشكل مستفز للغاية، حيث يسمح الكثير من الناس لأنفسهم بالاستماع إلى الشائعات والأقاويل حول هذا وذاك، ويشجعون الأشخاص الذين ينشرون هذه الأقاويل على الاستمرار في الحديث عنها.

تصف سندنا رسول الله بعض الأشخاص بأنهم يأكلون لحوم إخوانهم الميتة، ولكن المقصود هنا ليس لغويًا أو نحويًا، بل هو نوع من النميمة المذمومة التي تشبه المرض الذي ينتشر في جسدنا بشكل مستمر وصعب الشفاء منه، وغير قابل للعلاج بنفس سهولة الأمراض الأخرى.

على الرغم من أن العديد من علماء وفقهاء المسلمين أكدوا أن العلاج الفعال لـ (القيل والقال) هو الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والتوبة، والتخلص على الفور من هذه الصفات السيئة والغير مرضية التي لا يرضيها الله سبحانه وتعالى.

القيل و القال ( حديث شريف) :

نود أن نشير هنا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يحث أمته على تجنب القيل والقال والسؤال المفرط. ويفسر العديد من المفسرين والشيوخ المجلسون المقصود بكثرة السؤال في أكثر من جانب، حيث يكون السؤال المتكرر في العلم مرغوبًا ومحمودًا، ولكنه مذموم إذا كان في المال، ما لم يكن هناك حاجة حقيقية للسؤال عنه، وخاصة في الأحوال التي حددها الشريعة الإسلامية، مثل الحالات التي لا يوجد فيها ما يكفي لتغطية الحاجات الأساسية.

القيل والقال عند النساء :

لقد رُبِطَتْ النميمة بالنساء أكثر من الرجال، وقد أثبتت التجارب والأبحاث والدراسات العلمية هذا الأمر، حيث يفضل النساء القيل والقال عن الرجال بنسبة تصل إلى 34٪ مقارنةً بالرجال.

وبهذا الشكل، تم تقديم تفريق واضح بين الكلمتين (القيل والقال)، وتم التركيز عليهما من جوانب مختلفة ومن زوايا متعددة لزوار موقع الموسوعة الكرام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى